الجمعية العمانية للعناية بالقرآن تحتفل بختام مناشط الشهر الفضيل

أقامت الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم مجموعة من المناشط خلال شهر رمضان المبارك (1441هـ) من خلال الاستفادة من عدد من معطيات التقانة الحديثة، وتوظيف التعلم عن بعد باستخدام البث المرئي ، ومن هذه المناشط دورة (أساسات علم التجويد)؛ التي كانت بالتعاون بين: الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم وجمعية النور للمكفوفين، وقدمها المجاز ليث بن إسحاق بن يوسف الكندي (عضو الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم)؛ خلال شهر رمضان الفضيل ؛ بواقع يومين في الأسبوع، مستهدفة عددا من أعضاء جمعية النور للمكفوفين وطلاب معهد عمر بن الخطاب للمكفوفين. وقد تناولت الدورة عددا من المواضيع المهمة أبرزها: مدخل في علم التجويد، ومعنى التجويد، وحكم تعلمه، ومراتب القراءة، واللحن وأنواعه، وصفات ومخارج الحروف، وأحكام الميم والنون الساكنتين والغنن والمدود، كما تناول المدرب بالشرح علامات الوقف في مصاحف برايل.
كما قدمت عائشة بنت محمد بن منصور العامرية (عضو مجلس الإدارة) دورة (تصحيح التلاوة) لسبع وعشرين معلمة من معلمات القرآن الكريم التابعات للجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم ومن خارجها؛ خلال الفترة من 2-26 من شهر رمضان بواقع يومين في الأسبوع، ولمدة ست عشرة ساعة. وقد ركزت الدورة على جوانب عدة؛ منها: رصد الأخطاء الشائعة لدى المعلمات أثناء التلاوة، وآلية تصحيحها بطريقة عملية مبسطة، إضافة إلى مراجعة بعض الأحكام التجويدية، والوقوف عليها، ومتابعة تصويبها. وقد حققت الدورة نتائج إيجابية. وفي نهاية الدورة قدمت شهادات مشاركة للمع
وقدم ماهر بن ممدوح علي عجيل (المشرف التعليمي للجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم) دورة (إعداد معلمي المرتل المجيد للكتاب المجيد) لعدد من معلمي ومعلمات القرآن الكريم بالجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم، وقد شملت مجموعة من المحاور، كان أهمها: دراسة الحروف العربية بأصواتها العشرين، ودراسة أحكام التجويد، وتناول مجموعة من أبيات تحفة الأطفال. وكانت مدة الدورة أربعة أيام؛ تجاوزت اثنتي عشرة ساعة تدريبية كما قدم دورة (مختصر المرتل المجيد لكتاب الله المجيد) لاثنين وثمانين مشاركا ومشاركة .
وقد توجت الدورة بحفل ختامي إلكتروني؛ أقيم تحت رعاية السيد الدكتور أحمد بن سعيد بن خليفة البوسعيدي (نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية)، وبحضور بعض أعضاء مجلس الإدارة والمدير التنفيذي للجمعية. وتضمن تلاوة لآيات من القرآن الكريم، وتطبيقا للتهجي من قبل بعض المشاركات، وكلمة للسيد الدكتور راعي الحفل؛ شكر فيها القائمين على هذه الدورة والمشاركين فيها، وذكر مجموعة من جهود الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم .
الجدير بالذكر أن الجمعية العمانية للعناية بالقرآن الكريم تعتزم تطبيق كتاب (المرتل المجيد لكتاب الله المجيد) خلال الفترة المقبلة .
كما تعاونت الجمعية مع مجموعة سنبادر لأجلكم لخدمة مرضى السرطان التابع لفريق نداء الخيري لتحكيم مسابقة للقرآن الكريم خاصة بهذه الفئة. من جانب آخر فقد نفذت الجمعية وبعض مراكزها عددا من المحاضرات عبر الفضاء الإلكتروني، وكذلك بعض المسابقات خلال شهر رمضان المبارك، ونشرت مجموعة من البطاقات الإلكترونية ذات العلاقة بأهداف الجمعية
.