نصائح مهمة للهياكل النقابية للتفاوض بشأن تخفيض الأجور في القطاع الخاص

يوصي بها الاتحاد العام لعمال السلطنة

كتب – حمد الهاشمي

أوضح الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان المهارات والخطوات اللازمة للتفاوض حول تخفيض الأجور. موضحا أن التفاوض لتخفيض الأجور مقابل تخفيض ساعات العمل يشمل مؤسسات وشركات القطاع الخاص المتأثرة في القطاعات التي تم إغلاقها فقط، حيث إن تطبيق الإجراء بدأ في مايو العام الجاري ولمدة ثلاثة أشهر فقط، إذا اقتضى الأمر. مشيرا إلى خطوات التفاوض، ففي الخطوة الأولى استنفاد رصيد إجازات الموظف مدفوعة الأجر كاملة، والخطوة الثانية التفاوض بين أصحاب العمل والعمال حول نسبة التخفيض والضوابط مع تخفيض ساعات العمل، وفي حال لم تتم الموافقة بين الطرفين تأتي الخطوة الثالثة فيتم إحالة الموضوع إلى اللجنة المشكلة للنظر في قرارات القوى العاملة الوطنية المنهية خدماتهم.
وعرف الاتحاد المفاوضة الجماعية بأنها حوار ونقاش بين أصحاب العمل وممثلي العمال أو الهياكل النقابية، ومن أهدافها تحسين شروط وظروف العمل، ورفع الكفاءة الإنتاجية، وتسوية المنازعات ذات الصلة بالعمل، وتوفير امتيازات أفضل للعاملين.
وأكد اتحاد العمال أن لنجاح عملية التفاوض يجب الاستعداد لها، باتخاذ عدد الخطوات، يجب تشخيص القضايا من خلال تحليلها وتجزئتها وتصنيفها، ويجب التعرف على حاجات الطرف الآخر من طموحات وأهداف أطراف التفاوض، بالإضافة إلى صياغة الأهداف من خلال تحديدها وتحديد مستوى الطموح وتقييم إمكانية الوصول، ويجب أيضا وضع جدول للأعمال كالبنود والقضايا والوقت، كما يجب تحديد قائمة بالتنازلات كالتنازل مقابل تنازل وتنازل ذا قيمة قليلة مقارنة بقيمته للطرف الآخر.

مهارات التفاوض

وأشار اتحاد العمال إلى ضرورة التأكد من توفر عدد من المهارات في الفريق التفاوضي، حيث يجب أن يتحلى المتحدث بمهارة التفكير السريع والتعبير الواضح والربط بين القضايا المطروحة وضرب الأمثلة المناسبة وتقدير الوقت، فيما يجب أن يتحلى المقرر بمهارة الدقة في الكتابة والتسجيل في الوقت والإنصات وتقييم الإنجازات والذاكرة الجيدة، كما يجب أن يتحلى الموجه بمهارة متابعة سير التفاوض وإبقاء المتحدث في المسار والتنظيم المسبق مع المتحدث والإماءات الواضحة، ويمكن للمتحدث إيقاف التفاوضات أو بعقد اجتماع للتشاور.

مراحل التفاوض

‏وأوضح الاتحاد أن عملية التفاوض بين أصحاب العمل والعمال لتخفيض الأجور تمر بعدة مراحل، أهمها: تشخيص القضية التفاوضية، وتهيئة المناخ التفاوضي، وقبول الأطراف المتنازعة للتفاوض، وبدء عملية التفاوض، ومن ثم التوصل إلى اتفاق بين الأطراف، وأخيرا جدولة ومتابعة نتائج عملية التفاوض.

التعامل مع البلاغات

من جانب آخر أوضح الاتحاد العام لعمال سلطنة عمان آليه تعامله مع البلاغات والمخالفات العمالية المرتبطة بانتشار جائحة كورونا المستجد، ففي البداية يتلقى البلاغات ورصد المخالفات المنسوبة على الشركات والمؤسسات، ثم التحقق من المخالفات المرصودة بالتواصل مع ممثلي إدارات الشركات والمؤسسات وبالتنسيق مع النقابات والاتحادات العمالية، بعد ذلك يقوم بتوضيح الرأي القانوني

بشأن المخالفات والإجراء الواجب اتخاذه لتصحيح الوضع، وفي حال عدم تجاوب ممثلي الإدارة أو عدم إمكانية التواصل معهم يتم إحالة المخالفات للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات القانونية بشأنها، ومن ثم المشاركة في الاجتماعات التي تعقدها وزارة القوى العاملة مع ممثلي إدارات الشركات والمؤسسات لتسوية النزاع وديا بين الأطراف، كاجتماعات فرق العمل في المحافظات للتعامل مع البلاغات وتنفيذ زيارات للمؤسسات وإيجاد تسوية ودية بين العمال وإدارة المؤسسة استنادا لقرارات اللجنة العليا، واجتماعات اللجنة الرئيسية والتي تختص باعتماد نتائج أعمال الفرق بالمحافظات وإحالة المخالفين للادعاء العام.