استهلاك الكهرباء في السلطنة ينخفض 9.1% نتيجة اجراءات مواجهة “كورونا”

– “نماء” تخفض 38% من الميزانية الإنمائية و 11% من التشغيلية

– التفاوض مع المقاولين والمزودين لاعادة النظر في العقود

تقديم الخدمات الكترونيا وتفعيل لجنة الحالات الطارئة وخطط الإستجابة

– زيادة مستحقات الكهرباء من قبل المستهلكين أثر بشكل كبير على التدفق المالي

كتب ـ حمود المحرزي

أكدت مجموعة نماء انها خفضت 38 بالمائة من ميزانيتها الإنمائية و 11 بالمائة من الميزانية التشغيلية وذلك تجاوبا مع توجهات الحكومة لترشيد الإنفاق والتقليل من عجز الموازنة العامة للدولة.
وكانت وزارة المالية قد أخطرت الشركات الحكومية بخفض المصروفات التشغيلية والإدارية المعتمدة لعام ۲۰۲۰م بنسبة ۱۰ بالمائة ووقف تنفيذ أية مشروعات جديدة أو إنفاق رأسمالي، وذلك ضمن إجراءات مالية اخرى تركزت على تخفيض بنود الإنفاق للتقليل من حدة التأثيرات والتداعيات على الوضع المالي نتيجة تراجع اسعار النفط.
وقالت مسؤول في مجموعة نماء لـ “عمان” انه يجري حاليا التفاوض مع المقاولين والمزودين لاعادة النظر في العقود الرئيسية.
من جانب اخر اظهرت بيانات لمجموعة نماء أن استهلاك الكهرباء في السلطنة انخفض نحو 9.1 بالمائة خلال الربع الاول من العام الحالي.
وبلغ حجم استهلاك الكهرباء خلال الربع الاول من العام الحالي 5359 جيجاواط ساعة مقابل 5901 جيجاواط ساعة في الفترة نفسها من عام 2019 .
ويعود الانخفاض في استهلاك الكهرباء الى اغلاق الانشطة التجارية والصناعية في البلاد ضمن الاجراءات الاحترازية التي قررتها اللجنة العليا المكلفة بآليات التعامل مع تبعات تفشي فيروس كورونا، اضافة الى انخفاض عدد العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة والتوجه نحو العمل عن بعد.
وفي سياق متصل بينت الارقام ان هناك عزوفا في دفع مستحقات الكهرباء من قبل المستهلكين حيث زادت المستحقات خلال الربع الاول بنسبة 31.7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والذي أثر بشكل كبير على التدفق المالي من استحقاقات استهلاك الكهرباء من المشتركين. ودعت مجموعة نماء الفئات غير المتأثرة بسبب كورونا الى تسديد مستحقات الكهرباء شهريا تجنبا لتراكمها.
وخلال ازمة كورونا فعلت مجموعة نماء العديد من الخدمات الالكترونية مستفيدة من الامكانيات التقنية المتوفرة في قطاع الكهرباء، مؤكدة الاستمرار في التوسع لتسهيل خدماتها للجمهور.
وأوضح حسن بن علي العجمي مدير الجاهزية التجارية لمجموعة نماء انه في اطار الاجراءات الاحترازية من قبل اللجنة العليا فقد قامت المجموعة من خلال شركاتها باتخاذ اجراءات احترازية داخل اماكن العمل حيث تم تقليص اعداد الموظفين في المكاتب التابعة لشركات المجموعة وتفعيل سياسات العمل عن بعد، وتقديم الخدمات الكترونيا بعد ايقاف العمل في مراكز خدمات المشتركين، وتفعيل لجنة التعامل مع الحالات الطارئة للمجموعة، وخطط الإستجابة للحالات الطارئة، والتنسيق مع القطاعات ذات الصلة والموردين وأصحاب المصلحة المباشرة مع المجموعة.
ولضمان إستمرار تقديم الخدمات بشكل كامل اتخذت المجموعة التدابير اللازمة المتعلقة بمحطات الإنتاج للكهرباء والمياه وشبكات نقل الكهرباء والتوزيع والصيانة وكذلك لدى المقاولين وفرق الصيانة وفرق الطوارئ.
وأطلقت مجموعة نماء مبادرة مجتمعية لدعم صندوق التبرع للشركات الصغيرة والمتوسطة بـ 300 ألف ريال لتغطية فواتير الكهرباء.
يذكر ان مجموعة نماء بدأت مؤخرا توفير خدمة التوصيلات الجديدة خلال يوم واحد بعد الحصول على شهادة اتمام البناء ، حيث تم تفعيل ذلك في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بعد الربط الالكتروني مع بلدية مسقط، فيما سيتم تطبيق ذلك من قبل شركات المجموعة الاخرى تباعا.