بقيثد
بقيثد
الاقتصادية

عودة تدريجية للأنشطة التجارية والصناعية

19 مايو 2020
19 مايو 2020

نتائج إيجابية لموانئ السلطنة في الربع الأول

عمان: بعد نحو شهرين من إغلاق وتعليق عمل العشرات من الأنشطة التجارية والصناعية بدت أمس الحياة تعود تدريجيا للأنشطة التجارية في السلطنة بعد أن سمحت اللجنة العليا المكلفة بمتابعة جائحة فيروس كورونا الاثنين بفتح بعض الأنشطة التجارية. وفتحت مئات المحلات التجارية والمواقع الصناعية في مختلف محافظات السلطنة، وعادت لها الحركة من جديد.

وأعلنت وزارة البلديات الاقليمية وبلديات مسقط وصلالة وصحار عن فتح الحزمة الثانية من الأنشطة والبالغ عددها 20 نشاطا تجاريا. ووضعت شروط وضوابط صارمة للحد من تفشي فيروس كورونا وفي مقدمتها تعزيز استراتيجية التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات إضافة إلى العادات الصحية المعلنة. ومن بين شروط العمل الجديدة التي أقرتها وزارة البلديات توفير سجل للعملاء مع تحديد الفترات الزمنية للزيارة، وتفعيل نظام المواعيد لتقليل الفترات الزمنية لتواجد العملاء في المؤسسة، وكذلك تفعيل الوسائل الالكترونية التي تحد من الاتصال البشري إلى الحد الأدنى. كما أجبرت الإجراءات الاحترازية الجديدة المؤسسات على توفير معدات الوقاية الشخصية المناسبة لجميع الموظفين، وحث الموظفين على تعقيم جميع الأجهزة والمعدات المشتركة مثل الهواتف والأجهزة اللوحية والحواسيب الآلية المتنقلة.

ورغم أزمة جائحة كورونا إلا أن موانئ السلطنة حققت نتائج إيجابية في الربع الأول من العام الجاري، تمثلت في ارتفاع عمليات المناولة والشحن والتصدير وتعزيز الاستيراد المباشر مع دول العالم.

وبلغ حجم البضائع العامة والسائلة التي استقبلتها الموانئ 16.6 مليون طن في الربع الأول من العام الجاري، منها 12.1 مليون طن من البضائع العامة و4.5 مليون طن من البضائع السائلة، أما فيما يخص عدد الحاويات المناولة في الموانئ العُمانية بالربع الأول فبلغ 1.4 مليون حاوية نمطية.

وبلغ عدد السفن التي زارت موانئ السلطنة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 2500 سفينة، وبلغ عدد المركبات التي استُوردت عبر الموانئ العُمانية 35 ألف مركبة ومعدة، في حين بلغ ما تم استيراده من الثروة الحيوانية 588.3 ألف رأس.

إلى ذلك بلغت إيرادات الفنادق ذات التصنيف من 3إلى 5 نجوم في السلطنة بنهاية فبراير الماضي 43 مليونا و901 ألف ريال عماني مقارنة بـ 46 مليونا و865 ألف ريال عماني بنهاية فبراير2019م فيما بلغت نسبة الإشغال 5ر62 بالمائة بنهاية فبراير الماضي، وفق إحصائيات مبدئية أعلنها أمس المركز الوطني للإحصاء والمعلومات.