1478933_389
1478933_389
الاقتصادية

غرفة ظفار تنظم أمسية "بالفيديو كونفرس" حول السياحة وتعزيز الأمن الغذائي

19 مايو 2020
19 مايو 2020

صلالة - بخيت كيرداس الشحري

نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان فرع محافظة ظفار أمسية حوارية عبر الاتصال المرئي بعنوان: (تعزيز الأمن الغذائي والصمود الزراعي والسياحي). شارك في الأمسية كل من سعادة عبدالله المشهور باعمر عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صلالة والدكتور أحمد بن سهيل الحضري رئيس لجنة الأمن الغذائي بفرع الغرفة بمحافظة ظفار ورئيس لجنة الجمعية الزراعية فرع ظفار، والمهندس صالح بن محمد الشنفري الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للاستثمارات الغذائية القابضة، ومحمد بن حسن المرهون رئيس فريق صلالة الخيري. أدار الجلسة الإعلامي باسل بن محمد الرواس من مقر فرع الغرفة بصلالة.

وأكد سعادة عبدالله المشهور ممثل ولاية صلالة بمجلس الشورى أن جميع القطاعات الاقتصادية تأثرت بسبب جائحة (كوفيد-١٩). وأشار إلى أن الإصابات المؤكدة في ظفار قليلة نسبيا مقارنة بالمحافظات الأخرى، وأن الموسم السياحي قد يشكل خطرا إذا فتحت أبوابه أمام السياحة الخارجية. وأكد سعادة عبدالله المشهور على أهمية الوقوف مع مزارعي نجد والأخذ بيدهم لتطوير مزارعهم لتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية وهذا ما لمسناه خلال هذه الفترة من مدى نجاحهم في رفد الأسواق المحلية بكثير من المنتجات الزراعية وهذا دليل على أهمية هذا القطاع في توفير الأمن الغذائي للبلد.

وقال الدكتور أحمد بن سهيل الحضري: إنه بدعم من اللجان الزراعية وجهود المزارعين في المحافظة تم سد كثير من العجز في المنتجات الزراعية الذي خلّفه نقص المنتجات المستوردة جراء الجائحة. وأكد الحضري على أن الكثير من المنتجات الزراعية يتم توفيرها حاليا من مزارع المحافظة، كما تم إيجاد كثير من الوظائف في القطاع اللوجستي كنتيجة لانتعاش القطاع الزراعي في المحافظة. ومن المهم جدا مضاعفة الدعم القائم للقطاع الزراعي في المحافظة وكذلك التسويق للمنتجات الزراعية والأخذ بيد المزارعين وتشجيعهم على تطوير القطاع الزراعي. واشار احمد الحصري إلى أنه بعض المزارع تعاني من ضعف في الخدمات الأساسية المقدمة من الجهات المعنيه كالكهرباء وغيرها.

وأضاف: إنه ما تم استثماره في مزارع النجد بظفار بلغ 25 مليون ريال عماني، وحاليا هنالك دراسة في مراحل متقدمة لإنشاء شركة حكومية تعنى بتسويق المنتجات الزراعية. وأكد المهندس صالح الشنفري أن الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة تتجنب منافسة شركات القطاع الخاص وتلجأ للاستثمار في الفرص التي لا تقدر الشركات المحلية على المخاطرة بها، كما أن الشركة تساهم مع المستثمرين في قطاع التغذية وغيرها من أجل تحديد الفرص الاستثمارية التي من شأنها أن تكون داعمًا للمستثمرين في هذا القطاع.

وقال محمد بن حسن المرهون رئيس فريق صلالة الخيري: إن من أهداف الفريق رفد الجهود الحكومية في إنجاح العمل الخيري. وذكر أن فريق صلالة الخيري قام ببعض المبادرات الخيرية بالتعاون مع الجهات المعنية خلال فترة الجائحة حيث إن القوى العامله الوافدة أصبحت بلا عمل بسبب جائحة كورونا وتم عمل مبادرة أسهمت في تقديم ما عدده ٩٧٠٠ سلة غذائية لدعم ٤٠ ألف عامل خلال الفترة القريبة الماضية. وهناك مبادرة للوقوف مع الأسر العمانية المنتجة والتي تأثرت أعمالها بالإضافة لعمل آلية للتسويق لمنتجاتها، كما يتم عمل دورات لهم لتطوير أعمالها بالاشتراك مع بعض الجهات المختصة وسيتم عمل لقاء مع المقيمين والجاليات الأجنبية في المحافظة للوقوف وسماع التحديات التي تواجههم بسبب جائحة كورونا.