1478943_389
1478943_389
الرياضية

إمكانية استئناف المنافسات الرياضية في لوس أنجليس ونيويورك

19 مايو 2020
19 مايو 2020

لوس انجليس (أ ف ب) - أفاد حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم بأن الرياضة في الولاية يمكن أن تعود في أوائل يونيو من دون جمهور، وذلك بشرط استمرار التقدم في احتواء انتشار فيروس كورونا المستجد. ويعتقد نيوسوم الذي كان من المشككين سابقا بشأن عودة الرياضة في كاليفورنيا في ظل تفشي فيروس "كوفيد-19"، أنه يمكن للرياضة المحترفة أن تستأنف نشاطها في ظل ظروف معينة الشهر المقبل، موضحا "يمكن للأحداث الرياضية، الرياضات المحترفة أن تمضي قدما في الأسبوع الأول من يونيو أو شيء من هذا القبيل، من دون متفرجين ومع تعديلات وشروط إلزامية جدا". وأضاف نيوسوم خلال مؤتمره الصحافي اليومي حول تطورات "كوفيد-19" الذي أوقف جميع النشاطات الرياضية في الولايات المتحدة منذ مارس، "سيتم فتح عدد من القطاعات الأخرى من اقتصادنا مجددا إذا حافظنا على مسارنا في الأسابيع القليلة المقبلة". وتحتضن كاليفورنيا ما لا يقل عن 18 فريقا محترفا في الرياضات الرئيسية مثل البيسبول "أم أل بي"، دوري كرة السلة للمحترفين "أن بي أيه"، دوري الهوكي الوطني "أن ايتش أل" ودوري كرة القدم "أم أل أس".

وشكك نيوسوم بإمكانية أن يتواجد المشجعون في المدرجات قبل التوصل الى لقاح للفيروس أو الوصول الى ما يسمى "مناعة القطيع"، أي اكتساب الناس مناعة جماعية ضد "كوفيد-19". كما شكك في قدرة الدوريات، مثل دوري كرة القدم الأميركية "أن أف أل"، على اطلاق موسم 2020 في سبتمبر من دون عوائق (من المقرر أن ينطلق موسم دوري كرة القدم الأميركية في 10 سبتمبر)، مكررا ما قاله في وقت سابق من الشهر الحالي بأنه "من الصعب بالنسبة لي أن أتخيل ما سيفعله الدوري عندما تأتي نتيجة فحوص واحد أو اثنين من أفراده أو لاعبيه الرئيسيين إيجابية" بفيروس "كوفيد-19". وتساءل "هل سيقومون بعزل بقية الفريق إذا كان لاعب خط الهجوم يتدرب مع لاعب خط الدفاع، وكانت الفحوص إيجابية؟ ماذا يحدث لبقية الخط؟ ماذا يحدث للمباراة القادمة في نهاية الأسبوع التالي؟". ولا تختلف تصريحات نيوسوم عما صدر عن حاكم نيويورك أندرو كومو الذي قال إنه حريص على عودة الرياضة في الولاية لكن من دون مشجعين، مضيفا في مؤتمره الصحافي "لقد شجعت أيضا الفرق الرياضية الكبرى على التخطيط للاستئناف بدون مشجعين".

وتابع "لكن يمكن أن حضور المباريات على شاشات التلفزة. ولاية نيويورك ستساعد أندية الرياضات الكبرى على القيام بذلك، إن كان الهوكي، كرة السلة، البيسبول، كرة القدم، كل من يستطيع معاودة نشاطه. نحن شريك جاهز ومستعد وقادر". تستعد الرياضة لمعاودة نشاطها أيضا في ولاية تكساس، حيث أعطى الحاكم غريغ أبوت الضوء الأخضر لكرة السلة، البيسبول، سباقات السيارات، كرة القدم، الغولف، السوفتبول، وكرة المضرب لمعاودة نشاطها اعتبارا من 31 مايو، بشرط عدم حضور المشجعين. وحتى الآن، لم يعلن أي من الدوريات الرئيسية في أميركا الشمالية عن موعد محدد لاستئناف اللعب، ويواصل المسؤولون البحث في مجموعة متنوعة من الخيارات للسماح بعودة المنافسات.

من جانبه أكد نجم كرة السلة الاميركية ونادي لوس انجليس ليكرز ليبرون جيمس بانه يتطلع لمزاولة اللعبة مجددا شرط الا يشكل ذلك خطرا على صحة اللاعبين وعائلاتهم وسط تفشي فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة. واعرب جيمس عن امله في استئناف دوري كرة السلة الاميركي للمحترفين عاجلا وليس اجلا وقال "بالتأكيد لم نستسلم بما يتعلق بانهاء الموسم". واضاف جيمس الذي يحتل فريقه ليكرز صدارة المجموعة الغربية ويبدو من ابرز الفرق للمنافسة على اللقب "الامر لا يتعلق بي وبزملائي ونادي لوس انجليس ليكرز، ثمة الكثير من اللاعبين الذين اعرفهم يريدون اللعب.

بطبيعة الحال، لا نريد تعريض حياة اي من اللاعبين او عائلات اللاعبين الى الخطر". وتابع "انه وباء لا نملك اي فكرة عنه، لا نستطيع السيطرة عليه. سنستمع الى الناس الذي يتابعون هذا الوباء، الاعداد والبيانات". ويملك ليكرز ثاني افضل سجل في الدوري هذا الموسم وراء ميلووكي باكس متصدر المجموعة الشرقية وضمن كلاهما بلوغ الادوار الاقصائية من البلاي اوف. وقدم مفوض دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين آدم سيلفر، خريطة طريق لاستئناف الموسم، مع مخطط حصر مكان المباريات في مدينة أو اثنتين قد تكونان أورلاندو (شرق) ولاس فيغاس (غرب)، لكن أي قرار بهذا الشأن لن يصدر قبل يونيو على حد قوله. ولدى توقف النشاط، كان يتبقى شهر من مباريات الدوري المنتظم، بينما كان من المقرر ان تبدأ في ابريل، منافسات الأدوار الاقصائية "بلاي أوف" التي عادة ما تمتد لفترة شهرين.