s570
s570
آخر الأخبار

متلازمة انقطاع التنفس المتكرر أثناء النوم قد تؤدي إلى السكتة الدماغية أو الذبحة الصدرية

19 مايو 2020
19 مايو 2020

 أوضح الدكتور نبيل بن محمد اللواتي استشاري أول أمراض الصدر واضطرابات النوم بالمستشفى السلطاني أن الانقطاع المتكرر للتنفس أثناء النوم و ما يصاحبه من هبوط للأكسجين قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة بالإضافة إلى الارتباك الذي يحدثه في العلامات الحيوية للإنسان، كما أن له دورا كبيرا في ظهور بعض الأعراض والتسبب بشكل مباشر أو غير مباشر ببعض المضاعفات. وتعتبر متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي من الأمراض الشائعة وتشير الدراسات أن ما نسبته حوالي الـ ١٠ ٪؜ من البالغين في السلطنة مصابون بهذه المتلازمة.

بشكل مبسط منطقة الانسداد الرئيسية هي الحلق يحدث الانسداد أثناء النوم نتيجة لعدة عوامل منها ارتخاء العضلة الموسعة للحلق، ضيق المجرى نتيجة عوامل وراثية، ضعف الإشارات العصبية للعضلة الموسعة للحلق بالإضافة إلى أسباب أخرى لاتزال محل بحث. أعراض المتلازمة وأشار اللواتي إلى أن علامات الإصابة بمرض انقطاع التنفس وهي الرغبة الزائدة بالنوم أو الشعور بالنعاس في غير أوقات النوم الاعتيادية أثناء النهار بما في ذلك النوم أثناء قيادة المركبات و الذي قد يؤدي لحوادث و إصابات خطيرة، الاستيقاظ المتكرر أثناء الليل بشكلٍ تلقائي، نتيجة الرغبة في االذهاب للتبول أو نتيجة لحدوث اختناق و انقطاع في التنفس وكذلك الشخير و الذي يدل على ضيق المجاري التنفسية العلوية مع الإحساس بعدم الحصول على نوم كاف عند الاستيقاظ بالرغم من النوم لمدة ٧ أو ٨ ساعات مما يؤدي إلى التعب و الإجهاد أثناء النهار و الإصابة بالصداع أحيانا وكثرة النسيان، كما يجد المصاب بالمتلازمة صعوبة في التركيز و كذلك يعاني من العصبية الزائدة.

وعن الأكثر عرضة لهذه المتلازمة، أردف الدكتور نبيل : البالغون بشكل أكثر من الأطفال و تزداد نسبة الإصابة بها مع تقدم العمر و الذكور بنسب أكبر من النساء لحين بلوغ النساء سن اليأس و عندها تتساوى نسب الإصابة لدى الجنسين والمصابون بالسمنة حيث تزداد احتمالات الإصابة بـ ٦ مرات مع ازدياد الوزن بنسبة ١٠٪؜ كما أن المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري و المصابين بارتفاع الكوليسترول والمصابين بضعف عضلة القلب وكذلك الأشخاص المولودون بمجار تنفسية علوية ضيقة كأصحاب الفك الصغير من أكثر المعرضين للمتلازمة.

كما أن احتمالات إصابة مرضى المتلازمة بمرض كوفيد١٩ لا تختلف عن الأشخاص الأصحاء. مضاعفات خطيرة مشيرا أيضا إلى أن المتلازمة تسبب أعراضا كثيرة إذ تعتبر المتلازمة إحدى أسباب مرض تصلب الشرايين و هي من الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم و عدم استجابته للعلاج بالعقاقير، أضف إلى ذلك أظهرت الدراسات أن المتلازمة المذكورة تصنف من أهم العوامل المؤدية للإصابة بمرض السكري و أيضا تظهر الدراسات الحديثة أنها قد تؤدي إلى الإصابة بالخرف المبكر.

ومن مضاعفاتها أيضا خصوصا إذا كانت الحالة شديدة بمعنى حدوث انقطاعات متكررة بمعدلات تفوق ال ٣٠ مرة في الساعة أثناء النوم ارتفاع احتمالات الإصابة بالذبحة الصدرية و الجلطة الدماغية إلى ٣ أضعاف. و كذلك من المضاعفات الخطيرة النوم أثناء قيادة المركبات و التسبب بحوادث سير مميتة و ازدياد إصابات العمل و الأخطاء الناتجة عن ضعف التركيز و الإجهاد الناتجين عن المتلازمة وضعف التحصيل العلمي.

و جدير بالذكر أن حوالي ٣٠٪؜ من المرضى يعانون من أمراض القلق و الاكتئاب و الناتجة عن نقص النوم المزمن الذي يؤدي إليه المرض. طرق العلاج وعن طرق العلاج ، قال الدكتور نبيل بن محمد اللواتي استشاري أول أمراض الصدر واضطرابات النوم بالمستشفى السلطاني: يعد العلاج الرئيسي للمتلازمة بضغط الهواء الموجب (CPAP Therapy) و المشتمل على ارتداء كمامة موصولة بجهاز مولد لضغط الهواء الموجب أثناء النوم و أما طرق العلاج الأخرى كالتدخل الجراحي و أداة تقديم الفك فتوصف إذا ارتأى الطبيب المعالج ذلك ووفق ضوابط معينة. ومن التدخلات الأخرى المساهمة في التخفيف من شدة المرض، فقدان الوزن، الامتناع عن التدخين، ممارسة الرياضة و النوم بين ٧-٨ ساعات ليلا.

كما تتداخل وتتشابه أعراض متلازمة انقطاع التنفس الانسدادي مع أمراض اخرى عديدة مما يشكل تحديا لا يستهان به لتشخيص المرض إذ قد يتأخر الوصول للتشخيص الصحيح لغير المختص لمدد تتراوح بين ٣ إلى ٥ سنوات أحيانا. إلى الآن لا توجد عقاقير لعلاج المرض ويظل العلاج بجهاز ضغط الهواء الموجب هو الأساس والذي يتطلب متابعة دقيقة من قبل أطباء وفنيي النوم للوصول إلى النتائج المرجوة.