صصصص
صصصص
المنوعات

النادي الثقافي يسلط الضوء على الزلازل في عمان والجزيرة العربية

18 مايو 2020
18 مايو 2020

عمان: استضاف النادي الثقافي أمس الأحد الدكتور علي بن إبراهيم اللزكي في جلسة حوارية عبر الإنترنت لمناقشة الزلازل في عمان والجزيرة العربية.

وبدأ اللزكي ورقته بتناول موقع سلطنة عمان الذي يقع في القرن الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، مما يجعلها على مقربة من أهم حدود الصفيحة العربية، مضيفا أن ذلك يحتم تعرض عمان لهزات زلزالية وما يترتب عليها كأمواج المد البحري (التسونامي).

وكانت المحاضرة عبارة عن أسئلة طرحها المحاضر ثم يجيب عليها واحدا تلو الآخر. واستهل الأسئلة بتساؤل عن موقع السلطنة وإلى أي مدى يوجد هذا التأثير؟

وتنقل اللزكي بين بعض الحقائق عن الزلازل التي تم تسجيلها في عمان والمناطق المجاورة. كما ناقش الأسئلة المطروحة دائما وهي: هل نحن بحاجة لرصد الزلال في سلطنة عمان؟ ولماذا نقوم وتقوم هيئات ومؤسسات الرصد بهذا العمل؟ وكيف تقوم عملية الرصد؟

الجدير بالذكر أن المحاضر حاصل على درجة الدكتوراه في مجال علوم الزلازل من جامعة كورنيل في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2002م، وحاصل على درجة الماجستير في الجيوفيزياء من جامعة تلسا في ولاية أوكلاهوما بالولايات المتحدة الأمريكية في 1995م، وحاصل على بكالوريوس علوم الأرض من جامعة السلطان قابوس، بسلطنة عمان في 1992م.

ويشغل حاليا مستشارا للتعليم في مركز التدريب والتطوير، شركة تنمية نفط عمان. كما عمل في جامعة السلطان قابوس أستاذا مساعدا للجيوفيزياء في الفترة 2002 إلى 2012م.