ثث
ثث
الاقتصادية

«منتجاتها تغطي أكثر من 75 دولة » .. أوكتال تعزز قطاع التصنيع بالسلطنة بإنتاج مليون طن متري سنويا من رقائق البولي إيثيلين

18 مايو 2020
18 مايو 2020

تواصل أوكتال تحقيق نجاحات متواصلة في مسيرتها لتصنيع رقائق البولي إيثيلين تيريفثالات (PET)، من خلال تعزيز قائمة زبائنها بـ500 زبون جديد من جميع أنحاء العالم خلال السنوات الثلاث الماضية.

وتعد الشركة الآن أحد أبرز الموردين لأكبر العلامات التجارية الدولية وتمتلك أعلى حصة سوقية في منطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي بفضل مصنعها الرئيسي في صلالة، لتواصل بذلك تعزيز مكانة السلطنة كمركز عالمي لتصنيع مواد التغليف وصفائح ورقائق البولي إيثيلين تيريفثالات.

قال براشانت بولور، مدير مبيعات أول -رقائق الراتنج- في أوكتال: "نلتزم بإيجاد قيمة طويلة الأمد للسلطنة لا تقتصر على تعزيز مسيرة التنويع الاقتصادي فحسب".

وأضاف: "لقد ساهمت جودة وموثوقية منتجاتنا في ترسيخ سمعتنا ومكانتنا ضمن أكبر العلامات التجارية في العالم والتي انضمت إلى قاعدة زبائننا المتنامية.

وبفضل هذه المكانة وقدرتنا على تلبية الطلب العالمي المتزايد على رقائق البولي إيثيلين تيريفثالات عالية الجودة، تغطي منتجاتنا الآن أكثر من 75 دولة، وبالطبع استطعنا من خلال ذلك تعزيز مكانة السلطنة في قطاع التصنيع وإبرازها كمركز لنقل الخبرات والمعارف والتقنيات المبتكرة في مجال حلول التعبئة والتغليف الصلبة الصديقة للبيئة".

وتبلغ السعة الإنتاجية السنوية لأوكتال ما يقارب المليون طن متري من رقائق البولي إيثيلين تيريفثالات مما يجعلها الشركة الوحيدة في العالم التي لديها نظام تعبئة وتغليف متكامل ابتداءَ من المواد الخام وحتى المنتجات النهائية، ويتم استخدام منتجات الشركة والتي تتميز بخفتها وقوتها ونقائها وإمكانية إعادة تصنيعها في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك زجاجات المياه، وعبوات العصائر، والمشروبات الغازية وزجاجات زيوت الطهي وعبوات الأدوية، والمميز في عملية تصنيع هذا المنتج أنها تختصر عدة مراحل ذات الاستهلاك المكثف للطاقة المتبعة في إنتاج الصفائح التقليدية مما يعني توفيرها لمستوى غير مسبوق من الاستدامة بأقل بصمة كربونية مقارنة بالمنتجات الأخرى.

واستطرد بولور بقوله: "نولي أهمية كبيرة لإيجاد حلول ذات قيمة مُضافة لزبائننا، ويرجع الفضل في القبول الكبير الذي تحظى بها حلولنا إلى تميزها من الناحية الميكانيكية والبصرية وتكلفتها المنخفضة على المدى الطويل، كما تتميز أيضا بكونها صديقة للبيئة وتتطلب طاقة أقل في عملية التحويل مقارنة بالمنتجات المنافسة فضلًا عن كونها موثوقة ومرنة وتتفوق على نظيراتها التي توفرها الشركات المصنعة الأخرى، ومما لا شك فيه أن تركيزنا على زبائننا قد ساعدنا في تطوير أعمالنا وتوسيع قاعدة زبائننا ونتطلع الآن إلى توطيد تلك الشراكات مع زبائننا لنحقق النمو المتبادل في المستقبل".

هذا، ويتفرد مصنع صفائح ورقائق البولي إيثيلين تيريفثالات بسلسلة توريده العالمية الخاصة وقدرته على تلبية متطلبات الزبائن الأساسية وتوفير المواد الأساسية بقيمة تنافسية للغاية. وتقع مرافق أوكتال بالقرب من ميناء صلالة مما يمكنها من تسليم منتجاتها عبر البحر وخيارات الشحن الأخرى المتاحة التي تمنحها القدرة على توصيل منتجاتها إلى أسواق الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي ظل جائحة انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) والتحديات المتعددة التي تواجهها سلاسل التوريد الدولية، ساهمت دورة "حجز الطلب وحتى الشحن" والقدرة على نقل كميات كبيرة من الرقائق للموانئ العالمية الكبرى في مواعيد معقولة، في دعم الزبائن في إدارة مخزوناتهم من المنتجات.

جديرٌ بالذكر أن أوكتال بدأت مسيرتها بمصنع لرقائق وصفائح البولي إيثيلين تيريفثالات في صلالة في عام 2006 ثم واصلت توسعها في الأسواق العالمية لتصل إلى أكثر من 75 دولة، وواصلت نموّها المطّرد حتى أصبحت تدير مصانعها في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، بجانب مصنعها الرئيسي الذي يقع بالقرب من ميناء صلالة أحد أكثر الموانئ العالمية ازدحامًا، وبكادرٍ بشريّ يزيد عن 700 موظف، ينتجون ما يصل إلى مليون طن متري من منتجات صفائح ورقائق البولي إيثيلين تيريفتالات (PET)، و(DPET)، و(APET)، و(RPET)، وعبوات التغليف (PET Packages) سنويًا.