1478674_389
1478674_389
آخر الأخبار

مسالخ بلدية مسقط: فتح باب الشراء لذبائح جاهزة حتى ثالث أيام العيد

18 مايو 2020
18 مايو 2020

أكملت بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للشؤون الصحية تدابيرها الاستباقية لاستقبال عيد الفطر المبارك بما من شأنه أن يلبي احتياجات المستهلك؛ وفق أعلى معايير الجودة الصحية، ويضمن بيئة صحية لممارسة الأدوار المتعلقة بقطاع المسالخ البلدية، حيث قامت البلدية بالتعاون مع الشركة المشغلة للمسالخ باستعداداتها لتهيئة المسالخ على أكمل وجه؛ وذلك في ظل الظروف المرحلية التي تدفع بكافة الجهات على العمل تحت سقف من الإجراءات والاشتراطات الصحية التي تضمن مواجهة انتشار كوفيد19، حيث قامت بلدية مسقط باتخاذ إجراءات تراعي هذه الظروف وتعمل على انسيابية العمليات المتعلقة بمسالخها.

جاهزية وتكامل:

مع توقع ضغط العمل والطلب المتزايد على اللحوم بمختلف أنواعها، فقد نسقت بلدية مسقط مع الشركة المكلفة بإدارة قطاع المسالخ العمل على صيانة المعدات والأجهزة المستخدمة في صالة الذبح، كما أوجدت بدائل لمواجهة الطوارئ عند تعطل قطع الغيار اللازم توفرها في عمليات الذبح وغيرها، مع العمل على حث العاملين بالمسالخ لاتخاذ الإجراءات الاحترازية والاشتراطات الصحية أثناء تقديم الخدمة؛ لضمان صحة العاملين والمتعاملين، كما قامت البلدية بتنظيم خدمة شراء الذبائح الجاهزة للأفراد؛ بما يضمن عدم التجمعات والازدحام في عملية الشراء وارتياد المسالخ، والاختلاط الذي لا يخدم مسألة التباعد الجسدي التي تضمن عدم انتشار كوفيد19 وذلك وفق ما أقرته اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل ومتابعة التطورات الناتجة عن انتشاره.

مواعيد العمل:

سعياً لتنظيم عملية ذبح المواشي في مسالخ بلدية مسقط بولايتي السيب والعامرات سواءً للشركات أو المواطنين والمقيمين، فقد تم تحديد مواعيد العمل بالمسالخ البلدية بما يتكافأ مع ذروة الطلب قبيل وخلال فترة عيد الفطر المبارك، حيث أعلنت بلدية مسقط بأنه سيتم فتح باب الشراء للذبائح الجاهزة صباح كل يوم اعتبارًا من تاريخ 20 مايو حتى ثالث أيام العيد، في جانب آخر فقد وضعت البلدية بمعية الشركة في اعتبارهما تنظيم عملية استقبال الذبح للأغنام والخرفان  المحلية(العمانية) فقط الخاصة للأفراد دون الأبقار والجمال لتكون محددة في الفترة المسائية من الساعة السابعة مساء وحتى التاسعة مساء.

دور البلدية:

تحرص بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية على صحة وسلامة المستهلكين؛ وذلك بالحرص على التأكد من سلامة المواشي وخلوها من الأمراض، حيث تخضع هذه الأغنام إلى الفحص من قبل أطباء بيطريين في حظائر المسلخ بعد وصولها، كما يتم الحرص على فحص المواشي قبل الذبح للكشف على الأمراض التي لا تظهر بعد الفحص مثل مرض الحمى القلاعية. بالإضافة إلى الفحص الظاهري الدقيق للذبائح بعد الذبح والسلخ لضمان خلوها من أي أمراض أو أجزاء فاسدة في الذبيحة.

نصائح شراء اللحوم :

تولي بلدية مسقط أهمية كبرى للتوعية بأهمية اتباع التعليمات عند شراء اللحوم الطازجة للتأكد من جودتها وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، منها: ضرورة التأكد من وجود ختم البلدية على الذبيحة الأمر الذي يؤكد على ذبحها في مسالخ البلدية وتحت إشراف الأطباء المختصين. ينصح عند شراء اللحوم المبردة أو المستوردة بالتأكد من بطاقة البيان الخاصة بكل ذبيحة أو جزء منها، والتي تتضمن بلد الإنتاج وتاريخ الصلاحية.

ضرورة حفظ اللحوم بدرجة حرارة لا تزيد عن 4 درجات مئوية، أمّا اللحوم المجمدة فيجب أن تحفظ بدرجة حرارة لا تزيد عن 18 درجة مئوية تحت الصفر. ضرورة أن يكون المستهلك حاضراً حين يتم تقطيع أو فرم اللحوم بالمحلات للتأكد من صلاحيتها.

الحجز عبر مواشي عمان

من جانب آخر تشير بلدية مسقط إلى إمكانية الحصول على ذبائح جاهزة عن طريق الحجز عبر تطبيق مواشي عُمان، الذي يمثل جزءا من ثمرة تعاون البلدية وعملها على خصخصة القطاع والذي أوكلته إلى " شركة مواشي عمان" والتي قامت من جانبها بتوفير تطبيق إلكتروني يحمل اسم (مواشي عمان) يمكن تثبيته واستخدامه عبر الهواتف الذكية، كما يمكن من خلاله الاطلاع على ساعات العمل بالمسالخ، وحجز موعد مسبق للطلب والشراء في حالة رغبة المستهلك باستلام الذبيحة بنفسه من موقع المسلخ. وكذلك يوجد خيار آخر يتيح فيه التطبيق إمكانية طلب وشراء الذبيحة بكل يسر وسهولة ومن ثم توصيلها للمستهلكين.

جدير بالذكر أن تخصيص قطاع إدارة المسالخ جاء من منطلق سياسة البلدية الرامية لمشاركة القطاع الخاص لإدارة الخدمات التي تقدمها البلدية وتطويرها، ومن أجل إيجاد قيمة مضافة يستفيد منها المستثمر من خلال عملية إدارته للمسلخ، والاستفادة من المرافق والخدمات الإضافية من بيع المواشي وتجهيز الذبائح وتوزيع اللحوم، والاستفادة من مخلفات المواشي في عمليات الصناعات التحويلية الأخرى التي ترتبط بمجال المسالخ، ولدى القطاع الخاص مساحات متاحة للتوسع في مجال تشغيل المسالخ.

كما تندرج الاتفاقية في إطار استراتيجية بلدية مسقط من أجل تحقيق الاستثمار الأمثل لمنشآتها ومرافقها الخدمية، وإشراك القطاع الخاص في بعض الخدمات التي تقدمها، وإتاحة المجال أمام القطاع الخاص لإدارة وتشغيل هذه المنشآت بالكفاءة والفعالية المثلى، بما يعود بالنفع على المجتمع والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين وذلك من أجل ضمان استمرارية العمل في المسلخين وتقديم الخدمات للجمهور.

وقد أكدت الاتفاقية على الشركة بتشغيل المسلخين طيلة أيام الأسبوع أي بواقع (365) يوما بالسنة، مع وجوب توفير الكوادر البشرية اللازمة للعمل خلال الفترات الموسمية التي تتزايد فيها أعداد المذبوحات مثل شهر رمضان والأعياد والإجازات الرسمية، مع العمل بنظام المناوبة في العمل حسب قانون العمل العُماني.  كما راعت بلدية مسقط وضع ما يضمن وجوب التزام الشركة بالاشتراطات الصحية اللازمة لتشغيل المسلخ، والمحددة بالأمر المحلي رقم 29/95 والخاص بتنظيم ومراقبة ذبح المواشي وسلخها، والقرار الإداري رقم (168/2011) الخاص بالاشتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة.