1478381_389
1478381_389
آخر الأخبار

مع اقتراب العيد "الزراعة" توجه باتباع الإرشادات عند ذبح المواشي للوقاية من حمى القرم النزفية

17 مايو 2020
17 مايو 2020

نوهت وزارة الزراعة والثروة السمكية أنه مع اقتراب عيد الفطر المبارك ينبغي على المواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر عند التعامل مع الحيوانات وعند البيع والشراء، والتأكد من خلوها من حشرة القراد الناقلة لمرض حمى "القرم الكونغو - النزفية ، واتباع الإرشادات الوقائية، وتجنب الذبح خارج المسالخ لتحقيق السلامة للجميع من هذا المرض والأمراض الأخرى.

وقال الدكتور أحمد بن سيف العامري، مدير دائرة الصحة الحيوانية بالوزارة أن مرض حمى القرم - الكونغو النزفية مرض فيروسي خطير يصيب الإنسان مسببا حمى وأعراضا مرضية شديدة قد تنتهي بالوفاة، وأضاف إن المرض ينتقل إلى الإنسان عن طريق لدغ القراد أو الاتصال المباشر بدم أو أنسجة الحيوانات المصابة أثناء الذبح أو بعده مباشرة، وقد يصل معدل الوفيات الناجمة عن الإصابة بالمرض في البشر إلى ٤٠٪ ، كما يصيب المرض الحيوانات المختلفة كالأغنام والماعز والأبقار والإبل بالعدوى عن طريق حشرة القراد الحاملة للفيروس دون ظهور أي أعراض على الحيوانات قبل الذبح أو بعده.

وشدد الدكتور أحمد العامري على أهمية ذبح المواشي في المسالخ حتى يتم الكشف على الحيوانات قبل وبعد الذبح من قبل الأطباء البيطريين المختصين لضمان سلامة وجودة اللحوم. وأكد بأن الوزارة مستمرة في التنسيق مع الجهات المختصة بالسلطنة "وزارة الصحة ووزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبلدية مسقط وبلدية ظفار وبلدية صحار" من خلال لجنة الأمراض المشتركة لتوعية مختلف شرائح المجتمع بخطورة المرض وأخذ الحيطة خاصة عند ذبح الحيوانات أو في التعامل مع الحيوانات التي تحمل حشرة القراد.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى للسيطرة على المرض والحد من انتشاره بين قطعان الثروة الحيوانية من خلال مكافحة القراد برش الحظائر بالمبيدات اللازمة ، كما تقوم الوزارة بحجر الحيوانات المستوردة في المحاجر البيطرية وذلك للتأكد من خلوها من حشرة القراد، وكذلك التقصي الوبائي بمواقع حظائر التربية وحظائر بيع الحيوانات والمسالخ. وبيّن الدكتور أحمد العامري الإجراءات الوقائية التي يتوجب على الجميع مراعاتها للوقاية من مرض حمى القرم النزيفية تتمثل في الالتزام عند التعامل مع الحيوانات بالإجراءات الوقائية مثل ارتداء القفازات والأحذية وارتداء الملابس ذات اللون الفاتح حيث يسهل اكتشاف القراد عليها والتخلص منه.

تجنب التعرض للقراد وعدم سحقه باليد. عند شراء حيوانات للذبح يجب الحرص على اختيار حيوانات خالية من القراد وكافة الطفيليات الخارجية. عدم ذبح الحيوانات إلا بعد خلوها من القراد بأسبوعين.