العرب والعالم

سـوريا تـسعى إلى فـرض «حظـر التـجـول الـتـام»

15 مايو 2020
15 مايو 2020

دمشق - عمان - بسام جميدة - وكالات:-

أكد الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا استمرار إغلاق المنافذ الحدودية مع إمكانية اللجوء إلى فرض «حظر التجول التام» تبعاً للمتغيرات المتعلقة بالفيروس مجددا تأكيده على أهمية الوعي من قبل المواطنين والتصرف بأعلى درجات الحرص والمسؤولية لناحية الالتزام باشتراطات السلامة الصحية خارج المنزل وداخله.

وأفاد معاون مديرة الأمراض السارية والمزمنة بوزارة الصحة الدكتور عاطف الطويل أن عدد الأشخاص الذين تم وضعهم في مراكز الحجر الصحي من تاريخ الخامس من فبراير الماضي ولغاية الرابع عشر من الشهر الحالي 6781 شخصاً تم تخريج 4224 شخصاً منهم مع بقاء 2557 شخصاً قيد المتابعة الصحية.

وأنه وصل إلى سوريا خلال الأسبوعين الماضيين 13 رحلة جوية عبر الخطوط الجوية السورية من تسع دول تقل السوريين العالقين في الخارج وعلى متنها نحو 2270 مسافراً مشيرة إلى أنه تم تجهيز مراكز الحجر الصحي لإقامة القادمين فيها.

وأكد الطويل أن الخدمات المقدمة في مراكز الحجر للمتواجدين فيها مجانية بالكامل موضحة أنها تجري مسحات للتحاليل الخاصة بالكشف عن الإصابة بفيروس كورونا للقادمين مجاناً وفق الطاقة الاستيعابية لمخابرها التي تعمل بأقصى إمكانياتها مع إعطاء الأولوية لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة والحوامل وذوي الإعاقة.

ولفت الطويل إلى أن الوزارة تراقب الوضع الوبائي على المستوى الوطني مع الافتتاح التدريجي للفعاليات الاقتصادية والخدمية وتواصل عودة السوريين من الخارج بهدف ضمان الأمن الصحي للمواطنين وعدم تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات مشيرة إلى أن حصيلة جائحة كورونا في سوريا بلغت حتى الآن 48 إصابة شفيت منها 29 حالة وتوفيت 3 حالات مع متابعة فرق الترصد عملها في جميع المحافظات للتقصي عن أي حالات مشتبهة.