العرب والعالم

اليمن: 15 إصابة جديدة والأرياني يحذر من كارثة

15 مايو 2020
15 مايو 2020

صنعاء- عمان - جمال مجاهد-(د ب أ):-

حذر معمر الإرياني وزير الإعلام في حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من كارثة صحية في مناطق سيطرة جماعة «أنصار الله» بسبب فيروس كورونا المستجد «كوفيد -19» في ظل سوء التغذية وضعف الرعاية الصحية وانعدام الخدمات الطبية.

وقال في تصريح نقلته الوكالة اليمنية الرسمية (سبأ): إن المدنيين في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرة جماعة «أنصار الله»يتساقطون في الشوارع بعد تفشي فيروس ‎كورونا.

وأضاف أن «أنصار الله» تواصل إخفاء الحقائق عن الرأي العام والتستر على الأرقام الحقيقية للوفيات والإصابات بالوباء والاستهتار في تنفيذ الإجراءات الوقائية وتقديم الرعاية الصحية للمصابين».

‏وحمل الوزير اليمني «أنصار الله» كامل المسؤولية عن تردي الخدمات الصحية في مناطق سيطرتهم بسبب الحرب وإعاقتهم جهود الحكومة ومنظمة الصحة العالمية لمواجهة الوباء ومحاولة استغلاله لابتزاز المنظمات الدولية دون اكتراث بمعاناة ومصير ملايين المواطنين.

ودعا المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية للتدخل العاجل وتكثيف الضغوط على «أنصار الله» لانتهاج مبدأ الشفافية في التعامل مع جائحة كورونا ونشر البيانات والأرقام الصحيحة بشكل دوري للرأي العام لأخذ احتياطاتهم، وتقديم الدعم والرعاية الصحية للمصابين. قالت منظّمة «أطبّاء بلا حدود» (الدولية غير الحكومية) إنه من المستحيل معرفة المدى الكامل لانتشار فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد19) في اليمن، نظراً لأن القدرة على إجراء فحوصات الكشف محدودة للغاية.

وقالت في بيان أمس: إن «ما نراه في عدن (جنوب اليمن) هو أن بعض الأشخاص يأتون إلى المستشفى بشكل متأخّر، ممّا يجعل علاجهم أكثر صعوبة». وأعلنت «اللجنة الوطنية العليا لمواجهة وباء كورونا» (الحكومية) تسجيل 15 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الحالات المؤكدة إلى 85 حالة بينها 12 حالة وفاة، وحالة تعافي واحدة.

وشملت الحالات الجديدة سبع حالات في محافظة عدن، وأربع حالات في محافظة لحج، وثلاث حالات هي الأولى في محافظة الضالع، وحالة واحدة في محافظة حضرموت. فيما سجّلت صنعاء حالتي إصابة بينها حالة وفاة.

وقالت منظّمة «أطبّاء بلا حدود» التي تتّخذ من جنيف مقرّاً لها: إنها تدير مركز علاج كوفيد19 في مستشفى «الأمل» في عدن منذ الـ 7 من مايو الحالي. وأضافت «لدينا فريق من الموظّفين المحلّيين والدوليين يعملون على مدار الساعة في المستشفى لتقديم أفضل رعاية ممكنة للمرضى المصابين بكوفيد19».

وأكدت أنها اتّخذت تدابير وقائية في المستشفيات التي تديرها وتدعمها في محافظة حجّة (شمال غرب اليمن)، بما في ذلك نقاط الفحص للمرضى، وتحسين الحماية من العدوى ومكافحتها، مثل نقاط غسل اليدين، وتعزيز بروتوكولات إدارة النفايات وغيرها.