العرب والعالم

8 حالات جديدة في لبنان و«الصحة العالمية» قلقة من ارتفاع الإصابات

14 مايو 2020
14 مايو 2020

بيروت-عمان - حسين عبدالله:-

أعلنت ​وزارة الصحة​ عن تسجيل 8 إصابات جديدة بـ«​فيروس كورونا​» في ​​لبنان​​، بينها 6 من المقيمين و2 من المغتربين الوافدين.

وأوضحت الوزارة أن العدد التراكمي للحالات المثبتة في لبنان منذ 21 فبراير الماضي بلغ 886 حالة. وأفادت الوزارة بأن حالات الشفاء بلغت 236 وبقيت الوفيات على 26 حالة. مبينة أن عدد الفحوصات التي أجريت للمقيمين خلال الـ24 ساعة الماضية يبلغ 1691.

وبدأ امس سريان قرار مجلس الوزراء بالإقفال التام لمدة 4 أيام وشهد اليوم الأول التزاما مقبولا مع بعض الخروقات فيما تولت دوريات من قوى الأمن والشرطة البلدية متابعة تنفيذ القرار من قبل المواطنين.

وأشار ​وزير الصحة​ العامة الدكتور ​حمد حسن​ في تصريح له، إلى أن «فرق الطواقم الطبية التابعة لوزارة الصحة العامة​ انتشرت في مختلف المناطق بإطار حملة واسعة لفحص المخالطين والمشتبه بإصابتهم بكورونا​ لتحديث المعطيات بخصوص الواقع الوبائي، و يوم الأحد المقبل سأرفع تقريراً إلى ​الحكومة​ ويبنى على الشيء مقتضاه». وأعربت ممثلة ​منظمة الصحة العالمية​ في ​لبنان​ الدكتورة إيمان الشنقيطي، في حديث إذاعي أمس عن «قلق من ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا​ في لبنان ومن عدم الالتزام بالإجراءات الوقائية من قبل اللبنانيين»، مشيرة إلى انه «في البداية تم تسجيل انخفاض بعدد الإصابات في لبنان وذلك لأن اللبنانيين كانوا جديين والتزموا ​الحجر المنزلي​ والإجراءات الوقائية إلا أن الناس قررت العودة إلى الأسلوب القديم وتراخت بالإجراءات المتبعة، هذا فضلاً عن إصابة بعض الوافدين من دول ​الاغتراب​ بكورونا.

ودعت الشنقيطي إلى الالتزام بـ«الإجراءات الوقائية»، مشددة على «أهمية تكثيف الجهود من اجل التأكد من الالتزام بالإجراءات الاحترازية فضلاً عن ملاحقة المخالفين».