1477910_389
1477910_389
كورونا

لجنة الصناعة بالغرفة تناقش تأثيرات الجائحة على القطاع

14 مايو 2020
14 مايو 2020

ناقشت لجنة الصناعة بغرفة تجارة وصناعة عمان في اجتماعها الثاني للعام الحالي برئاسة المهندس حسين بن حثيث البطحري رئيس اللجنة، عددا من المواضيع المتعلقة بالقطاع الصناعي والتأثيرات عليه مع انتشار جائحة كورونا (كوفيد ١٩)، وأوضح رئيس اللجنة أن الغرفة قد شكلت فريقا للطوارئ، يضم عددا من موظفي الغرفة، كما شكلت فريقا اقتصاديا لمتابعة آثار الجائحة على السلطنة من الناحية الاقتصادية، ووضع الحلول والمقترحات التي تقدمها الغرفة للجنة العليا لمتابعة الآثار المترتبة على جائحة كورونا كوفيد ١٩.

جاء عقد الاجتماع عن بعد وعبر المنصة الافتراضية (زووم)، وبحضور أعضاء اللجنة. وأشار البطحري إلى أن الجائحة قد نقلت مجتمع الأعمال إلى عدد من الجوانب الإيجابية منها استخدام التقنيات وابتكار تطبيقات افتراضية مستقبلية مواكبة للثورة الصناعية الرابعة، كما استعرضت اللجنة عددا من الأعمال منها منح رسالة عدم ممانعة وإلزامية المادة ١١ من قانون إقامة الأجانب، وحول ذلك استعرض الدكتور عبدالسلام يحيى الخبير الاقتصادي بالغرفة مسودة الدراسة التي ستقوم الغرفة بالعمل عليها، لاستخلاص آراء أعضاء اللجنة وتقديم مقترحاتهم لتضمينها في الدراسة سواء الإيجابي منها أو السلبي.

وأوضح الخبير الاقتصادي بالغرفة بأن الدراسة ستقوم على استشفاف رأي القطاع الخاص كأصحاب وصاحبات الأعمال وأعضاء اللجان المتخصصة بالغرفة. وتطرقت اللجنة خلال اجتماعها لمناقشة تأثير جائحة كورونا على قطاع المصانع، حيث تأثر القطاع بسبب توقف الإنتاجية وعدم القدرة على تسويق المنتجات. من جهة أخرى تم التطرق لموضوع النقل البري عبر الحدود البرية بين السلطنة والمملكة العربية السعودية، كما تقدمت اللجنة بالشكر الجزيل إلى جميع الجهات الحكومية التي قدمت التسهيلات للقطاع الخاص، ولوزارة التجارة والصناعة على تسهيل أعمال المصانع خلال فترة الجائحة، وتقليل ضرر المصانع للحفاظ على تدفق الصناعات الوطنية في الأسواق، مع الحفاظ على صحة وسلامة العاملين في هذه المصانع وتقيدهم بالإجراءات الاحترازية.