1477525
1477525
آخر الأخبار

موسم القيظ في السلطنة.. أنشطة زراعية مرتبطة بالعادات والتقاليد

12 مايو 2020
12 مايو 2020

العمانية :يبدأ خلال هذه الفترة موسم "القيظ"والذي يمتد في السلطنة بداية من شهر مايو إلى شهر أغسطس من كل عام، وهو موسم حصاد ثمار بعض الأشجار مثل النخيل والامبا (المانجو)وغيرها من أشجار الفاكهة.

وبدأ موسم قيظ النخيل لهذا العام مبكرا في إنتاج ثمار (رطب) صنف النغال بتاريخ 19 من شهر أبريل بقرية الغبيرة بولاية دماء والطائيين، وعادة

تبدأ الأصناف المبكرة في قيظ النخيل بالسلطنة ومنها النغال والبهلاني والقدمي وقش القنطرة والمنومة والمزناج ونشو حاجر عندام وغيرها من الأصناف، حيث تبدأ بمحافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والداخلية والظاهرة وجنوب الباطنة.

وترتبط بموسم القيظ مجموعة من العادات التقليدية التي يمارسها العمانيون ذكورا وإناثا ومن مختلف الأعمار، ويمارس أصحاب المزارع انشطة زراعية متنوعة في موسم القيظ مثل الزراعة وجمع الثمار المتساقط من النخيل ووضعه على المسطاح، كما يتم جني وحصاد وتبسيل ثمار النخيل.

علما بأن إنتاج السلطنة من النخيل بلغ 377 ألف طن وفقا لتقديرات عام 2019م. وقامت وزارة الزراعة والثروة السمكية بتوزيع ما يقارب

25 ألف فسيلة نسيجية من مختلف الأصناف أهمها الفرض والخلاص والخنيزي وخلاص عمان وبوهبيشة والمجهول وبعض من أصناف الفحول على المزارعين خلال هذا الموسم 2019/2020 .