1477194
1477194
العرب والعالم

أشتية يدعو إلى مقاطعة دولية لتل ابيب والاعتراف بالدولة الفلسطينية

11 مايو 2020
11 مايو 2020

ندد بهدم منزل أسير -

رام الله- «عمان» - وكالات:-

دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد أشتية أمس، إلى مقاطعة دولية لإسرائيل في حال تنفيذها مخطط ضم أراض فلسطينية.

وقال أشتية، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء في مدينة رام الله: إن «الأجندة السياسية للحكومة المرتقب إعلانها في إسرائيل خلال أيام، تقوم على ضم أجزاء من الضفة الغربية، مثل الأغوار وضم السيادة على المستوطنات».

وأضاف: إن «بيانات التنديد لا تنفع مع إسرائيل والرد على الضم، يجب أن يكون فعليا بمقاطعتها والاعتراف بالدولة الفلسطينية على كامل حدود عام 1967 وعاصمتها القدس وحق اللاجئين بالعودة».

أكد أشتية أن «الموقف العربي الموحد والأوروبي والأفريقي واللاتيني والدولي ككل، كفيل بأن يلجم إسرائيل ويصدها عن إجراءاتها» التي قال إنها تضع الفلسطينيين أمام مرحلة جديدة.

من جهة أخرى ، أكد أشتية أن مخصصات الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل «أمر مقدس، ولن ترهبنا إجراءات إسرائيل» التي ذكر أنها «تشن حملة ترهيب ضد البنوك» الفلسطينية.

وقال: إن الحكومة والبنوك تواجه تهديدات إسرائيل بشكل جماعي «بحيث نبحث عن حلول تحمي مخصصات الأسرى من جهة، وتحمي البنوك من تهديدات الاحتلال من جهة أخرى».

وكان قائد الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية قرر اعتبار الرواتب التي تدفعها السلطة الفلسطينية للأسرى في المعتقلات الإسرائيلية «مدفوعات محظورة»، وتحذير البنوك الفلسطينية بعدم تنفيذ عمليات ممنوعة تتعلق بأموال على علاقة بـ«الإرهاب» وإمكانية تعريضها لدعاوى قضائية، حسب وسائل إعلام إسرائيلية.

ومنذ عام تقريبًا، اقتطعت إسرائيل أجزاء من مبالغ الضرائب التي تجبيها نيابة عن السلطة الفلسطينية، كعقاب لها على دفع رواتب شهرية لعائلات الأسرى والقتلى الفلسطينيين بدعوى أن ذلك يمثل «تمويلا للإرهاب».

وندد أشتية بهدم إسرائيل لمنزل فلسطيني في قرية كوبر في الضفة الغربية تتهمه بالمشاركة في تفجير عبوة ناسفة أدت إلى مقتل إسرائيلية عند نبع ماء في أغسطس أب الماضي. وقال أشتية: «يستنكر مجلس الوزراء هدم بيت الأسير قسام البرغوثي في قرية كوبر ويعتبر أن هذا الإجراء لا يقبله العالم لأنه يدخل في إطار العقوبات الجماعية على شعبنا».

من جانبها، قالت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، في بيانها: إن «مواصلة الاحتلال لسياسة هدم منازل المواطنين يثبت عجزه الكامل عن مواجهة ثورة الشعب المتواصلة، وعدم قدرته على إيقاف المد النضالي المستمر».

في ذات السياق، عدّت حركة الجهاد الإسلامي، هدم المنزل «جريمة تأتي في سياق العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني واستهدافا للأسرى داخل السجون». وقال مصعب البريم، المتحدث باسم الحركة: إن «تداعيات هذه الجرائم الإسرائيلية سترتد على العدو».

أما الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، فقد قالت في بيانها: إن «هذه السياسة لن تخمد نيران المقاومة، بل ستزيدها اشتعالا وعنفوانا». وقال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان (مقره جنيف)، في بيانه: «إن هدم إسرائيل منازل نشاء فلسطينيين، عقاب جماعي يخالف المواثيق الدولية ذات العلاقة».

وعملت جرافة فجر أمس ترافقها قوات من الجيش الإسرائيلي على هدم منزل عائلة قسام البرغوثي المؤلف من طابقين وسط مواجهات مع سكان القرية.

وقالت وداد البرغوثي والدة قسام «رسالتنا بعد الهدم هي رسالتنا قبل الهدم، أن الاحتلال هو الاحتلال وأن الاحتلال مبرر وجوده وسر وجوده قائم على الهدم والقتل والتدمير».

وفي تصريحات لتلفزيون رويترز من أمام منزلها الذي كانت ترفرف عليه الأعلام الفلسطينية بعد هدم أجزاء كبيرة منه، أضافت المحاضرة في كلية الإعلام في جامعة بيرزيت أن العائلة كانت تتوقع «هدم المنزل منذ أكثر من شهر وتأخرت هذه اللحظة ليس لطفا من الاحتلال ولا تأدبا منه ولكن بسبب خوفهم من (فيروس) الكورونا. نحن طيلة الفترة ونحن نتوقع ونسهر الليل ونعيش لحظات الترقب والقلق ونحن لسنا وحدنا القرية كلها تعيش هذه اللحظات».

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني «طواقمنا تتعامل مع إصابة مباشرة بقنبلة غاز بالرأس مما أدى إلى جرح كبير جدًا تم نقلها إلى مستشفى الاستشاري وأربع إصابات بالغاز تم علاجهم ميدانيا خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كوبر قرب رام الله».

وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان أمس «منذ مطلع العام الجاري 2020، هدمت قوات الاحتلال أربعة منازل تعود لعائلات أسرى في سجون الاحتلال».