العرب والعالم

مسؤولون أمميون يطالبون الاحتلال بالإفراج عن الأطفال

11 مايو 2020
11 مايو 2020

القدس- الأناضول: حذر مسؤولون أمميون أمس، من أن الأطفال الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية، يواجهون خطرًا متزايدًا بتعرُّضهم للإصابة بفيروس كورونا، داعين إسرائيل للإفراج عنهم فورًا. وقال المسؤولون في بيان مكتوب مشترك : «يساورنا بالغ القلق إزاء استمرار احتجاز الأطفال الفلسطينيين لدى السلطات الإسرائيلية».

ووقّع البيان جيمي ماكغولدريك، المنسق الإنساني في الأرض الفلسطينية المحتلة، وجينيفيف بوتن، الممثلة الخاصة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في دولة فلسطين، وجيمس هينان، رئيس مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وقال الموقعون: إن إسرائيل تحتجز (حتى نهاية شهر مارس الماضي)، 194 طفلًا فلسطينيًا في سجون ومراكز احتجاز، يقع معظمها في إسرائيل.

وأضاف البيان: «هذا العدد أعلى من متوسط عدد الأطفال الذين كانوا محتجزين في عام 2019، ولم تتمّ إدانة الغالبية الساحقة من هؤلاء الأطفال بأي جريمة، وهم رهن الحبس الاحتياطي في انتظار محاكمتهم».

وتابع المسؤولون الأمميون: «ينبغي صون حقوق الأطفال في الحماية والسلامة والرفاه في جميع الأوقات، ففي الأحوال العادية، يجب ألا يجري اعتقال الأطفال أو احتجازهم إلا كملاذ أخير ولأقصر فترة زمنية مناسبة، وهذا ما تنص عليه اتفاقية حقوق الطفل، التي صادقت عليها إسرائيل ودولة فلسطين». وحذروا من أن الأطفال المحتجزين يواجهون خطرًا متزايدًا بتعرُّضهم للإصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19)، بالنظر إلى غياب تدابير التباعد الاجتماعي وغيرها من التدابير الوقائية أو صعوبة تحقيقها في أحوال كثيرة».