١٢٣٤
١٢٣٤
المنوعات

د. تغريد آل سعيد: نؤمن بدور المسرح المهم في نمو و تطور شخصيات الأطفال

11 مايو 2020
11 مايو 2020

"الدن" تواصل استقبال العروض المسرحية لمسابقة "في بيتنا مسرح طفل"

- آخر موعد لتقديم المشاركات 15 من مايو الحالي

د.تغريد آل سعيد[/caption]

تواصل فرقة مسرح الدن للثقافة والفن استقبال مشاركات مسابقتها للأطفال "في بيتنا مسرح طفل"، من خلال ارسال العروض التنافسية المصورة في المنزل.

وحول المسابقة قالت صاحبة السمو السيدة د.تغريد بنت تركي آل سعيد الرئيسة الفخرية لفرقة مسرح الدن و مؤسسة مركز وحضانة (كتابي جليس): "المسابقة هي فكرة و إعداد و تنفيذ و إخراج فرقة مسـرح الدن للثقافة و الفن و حضانة كتابي جليسي، وهي مبادرة متميزة و مشاركة راقية و مشوقة للأطفال لمواكبة الظروف الاستثنائية التي تمر بها بلادنا الحبيبة و العالم أجمع و التي فرضت أسلوب حياة جديد و هو الحجر المنزلي و تعليق الدراسة ثم إنهائها والعمل عن بعد، و التوجه نحو العالم الافتراضي و الرقمي وذلك إيمانا من الجهتين المنظمتين للمسابقة بأهمية مرحلة الطفولة و دور المسرح المهم في نمو و تطور شخصيات الأطفال و تشكيل سلوكياتهم الايجابية و غرس قيم و مبادئ حياتية لديهم".

وأكدت سموها على أن المسرح وسيلة تربوية و تعليمية و ترفيهية و تثقيفية و إبداعية و منصة تفاعلية جميلة ليقوم الطفل باللعب التمثيلي و لعب الأدوار و تقمصها و التعبير اللغوي و الحركي و التنفيس عن الانفعالات المختلفة لديه و تطور المهارات العقلية والمعرفية و التفكير و تطوير مهاراته في حل المشكلات و شغل وقت الفراغ بطريقة ممتعة و مسلية.

وتابعت: "عملنا في السنوات الماضية و ما زلنا نعمل بصورة مستمرة سويا نحن (فرقة الدن) كمؤسسة فنية تعنى بالمسرح و فنونه و ( كتابي جليسي) كمؤسسة تربوية تعليمية من أجل توظيف المسرح و تفعيل دوره في تنشئة و تطور الأطفال في الجوانب المختلفة، وذلك من خلال تكثيف تصميم برامجنا و خدماتنا التربوية و التعليمية و الترفيهية للأطفال في المرحلة القادمة بحيث ترتكز على ثقافة المسرح و آلياته واستراتيجياته. وسوف تكون هناك إن شاء الله مواد تعليمية و أنشطة متنوعة و ورش مقننة للاطفال تستخدم المسرح كوسيلة تعليمية أساسية جنبا بجنب مع الطرق الاخرى في التعلم و التعليم و خاصة في المراحل التأسيسية من نمو و تطور الفرد".

وكانت عمان قد نشرت شروط المسابقة وتفاصيلها، ونستذكر التفاصيل، وهي أن المشاركة متاحة للمواطنين العمانيين والمقيمين العرب في السلطنة فقط، ويسمح بمشاركة الأطفال دون سن 18 عاما فقط في تقديم العمل المسرحي، ومدة العرض المسرحي لا تقل عن (3) دقائق ولا تزيد عن (7) سبع دقائق، كما تقبل كافة أنواع مسرح الطفل كالمسرح العادي (الصندوق) أو مسرح دمى أو مسرح ظل أو مسرح الورق ولا تقبل عروض الممثل الواحد، ويجب تصوير العمل في مكان واحد بالمنزل ويمكن الاستعانة ولا بأس باستخدام كاميرا الهاتف، كما لا تقبل الأعمال التي يتم تصويرها خارج سور المنزل وتعتبر تلك المشاركات ملغية ولا تدخل المنافسة إذ يتنافى ذلك مع هدف المسابقة في البقاء في المنزل، كما لا يحق للعائلة المشاركة بأكثر من عمل مسرحي واحد، وتقبل المشاركة باللغة العربية فقط ويسمح باستخدام اللهجات العامية للضرورات الجمالية، ولا يمنع أن يكون النص أصيلاً أو مقتبساً (مع ضرورة الإشارة للنص موضع الاقتباس)، ويجب أن يتضمن العرض المسرحي رسالة وهدف إنساني أو وطني أو اجتماعي أو توعوي...الخ.

وسوف تعطى الأولوية في التقييم للعروض التي تحمل أفكارا تخص موضوع الجلوس بالبيت وما ترتب عليه من استثمار للوقت بطريقة إيجابية مبدعة.

وإضافة إلى ذلك يسمح لجميع الأطفال المشاركة من كل الفئات العمرية ومن ذوي الإعاقة بمختلف أنواعها، ويسمح بمشاركة بقية أفراد العائلة في إعداد وتنفيذ العمل المسرحي كالتأليف أو الإخراج أو الديكور أو الأزياء أو أي مجال آخر يخدم العرض غير التمثيل.

هذا ويحق للفرقة تطوير أي عروض تراها مناسبة وذلك بهدف نشرها وتقديمها مستقبلا بالتنسيق وبعد موافقة رسمية من العائلة المشاركة.

امسح البراكود باستخدام الهاتف لاستمارة المشاركة[/caption]

وآخر موعد للمشاركة سيكون في الخامس عشر من الشهر الحالي، على أن ترسل العروض عبر رفع الفيديو عبر رابط في اليوتيوب او جوجل درايف أو أي برنامج آخر ونسخ الرابط ووضعه في استمارة التسجيل الإلكترونية ( هُنا ).

وللاستفسار يمكن التواصل مع الرقم التالي بالاتصال أو الواتساب (99544482).

أما جوائز المسابقة فستكون 300 ريال عماني لأفضل عرض مسرحي أول، و200 ريال لأفضل عرض مسرحي ثاني، و 100 ريال لأفضل عرض مسرحي ثالث، و 50 ريالا لأفضل ممثل، و50 ريالا كذلك لأفضل ممثلة.

الجدير بالذكر أن المسابقة قامت بنشـر فيديوهات ترويجية بمشاركة الطفلة ديمة الشيزاوية والطفل يزيد البلوشي وذلك لحث وتشجيع الأطفال على المشاركة.