1475094
1475094
كورونا

"مبادرات خيرية" في ظفار لتوفير سلل غذائية للأسر العمانية المحتاجة والقوى العاملة الوافدة

10 مايو 2020
10 مايو 2020

السيد محمد البوسعيدي: نشيد بمبادرتي "واجب" و"معًا نتضامن" لفريق صلالة الخيري

د. أحمد الغساني: مبادرات تفتح المجال لمبادرات أخرى

محمد المرهون: تثبيت دخل الأسر المعسرة بشكل سنوي

طارق الكثيري: تشكيل 8 لجان ولجنة البحث الاجتماعي هي العصب الأساسي

منذر الذهين: خطة عمل شاملة تشمل 4 مناطق في صلالة

علي فاضل: الفريق تبنى مؤخرا مبادرة بعنوان (مشروع حياة)

مركز فريق صلالة الخيري[/caption]

صلالة - عامر بن غانم الرواس

عملت المؤسسات الحكومية إلى جانب الفرق التطوعية والهيئات الخيرية في محافظة ظفار على تخفيف معاناة الأسر المعسرة والوافدين المقيمين من خلال تقديم المساعدات المختلفة لهم للحد من انتشار فيروس (كوفيد-19) حيث كان لمبادرتي (واجب) و(معًا نتضامن ) التي أطلقهما فريق صلالة الخيري بالشراكة مع العديد من الجهات الرسمية والأهلية وبإشراف من وزارة التنمية الاجتماعية دور كبير في جمع التبرعات المالية والعينية لتقديم المستلزمات الصحية والطبية الضرورية والسلل الغذائية للأسر المحتاجة في شهر رمضان الفضيل بالإضافة إلى توفير سلل غذائية للقوى العاملة الوافدة وتسليمها السلة في أماكن إقامتها تحقيقًا لمبدأ التباعد الاجتماعي ومنعًا للاختلاط للحد من انتشار فيروس كرونا (كوفيد-19).

محمد بن سلطان البوسعيدي[/caption]

وقد أشاد معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار بجهود مؤسسات المجتمع المدني خصوصًا الجمعيات الخيرية والفرق التطوعية وأكد على أهمية إقامة المبادرات التطوعية من خلال إنشاء فرق خيرية في ولايات محافظة ظفار للمساهمة في دعم الأسر العمانية والوافدة في الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد.

وقال معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي: إننا نثمّن جهود الجميع ودور فريق صلالة الخيري من خلال ما قدمته مبادرتي (واجب) و(معًا نتضامن) في دعم الأسر العمانية والوافدة وما يبذله من جهود في هذا الإطار.

المبادرات لها دور للتقليل من انتشار فيروس (كوفيد-19)

د. أحمد بن محسن الغساني[/caption]

وقال سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار: إن مبادرتي (معًا نتضامن) و(واجب) كان لهما دور كبير في توفير سلل غذائية للأسر العمانية المحتاجة والمتأثرين من الأوضاع الاقتصادية الناتجة عن توقف معظم الأنشطة التجارية خاصة القوى العاملة الوافدة، فمبادرتا (واجب) و(معًا نتضامن) وغيرهما من المبادرات كان لها دور كبير في المحافظة على بقاء الوافدين في أماكن إقامتهم للتقليل من فرص انتشار فيروس كورونا وتوفير بيئة صحية لأفراد المجتمع.

وأوضح سعادته أن هذه المبادرات شارك فيها العديد من الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والهيئات والجمعيات الخيرية في المحافظة وأتقدم لها بكل الشكر والتقدير لما قدمته من ملحمة وطنية لتكوين نواة مجتمعية جديدة يتم من خلالها تحسس احتياجات المجتمع مشيرًا إلى أننا على يقين بأن هذه المبادرات التي قام بها فريق صلالة الخيري ستشجع جميع فئات المجتمع على إقامة مبادرات أخرى في المستقبل القريب بإذن الله.

تثبيت دخل الأسر المعسرة

محمد بن حسن المرهون[/caption]

وقال محمد بن حسن المرهون رئيس مجلس إدارة فريق صلالة الخيري: انطلاقا من قيم الدين الحنيف وثوابت المجتمع العماني في التكافل الاجتماعي للسعي في تلبية الاحتياجات الدائمة للأسر المحتاجة بولاية صلالة من خلال مبادرات وخطط مدروسة وفرق عمل بحثية اجتماعية للوصول إلى جميع الأسر المعسرة في ولاية صلالة انبثق عن ذلك مبادرتي (واجب) و(معًا نتضامن) هدفت إلى جمع التبرعات المالية والعينية لتقديم المستلزمات الصحية والطبية الضرورية للأسر المحتاجة في شهر رمضان الفضيل بصفة خاصة وطول العام بصفة عامة، وأيضا مساعدتها للصمود أمام الأعباء التي يشكلها وجود خطر انتشار فيروس (كوفيد-19).

وأوضح المرهون أننا حصرنا عددا كبيرا من الأسر المحتاجة والمتعففة والمستحقة للمساندة الحقيقية ونتوقع زيادة في أعداد الأسر خلال الأيام والأشهر القادمة، حيث تم تصنيف هذه الأسر من قبل خبراء مختصين، ونقل معظم هذه الأسر من العوز إلى الاكتفاء الذاتي بناء على الخطط والمشروعات التي قدمها هؤلاء الخبراء وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الأخرى وكذلك وفقًا لما وضعته لجان الفريق المتنوعة من فعاليات وخطط وبرامج تدفع في هذا الاتجاه.

ويسعى الفريق إلى تثبيت دخل الأسر المعسرة بشكل سنوي وجعلها أسرا مساهمة ومنتجة لخدمة المجتمع وذلك من خلال التبرعات التي قدمها أصحاب وصاحبات الأعمال والشركات الداعمة لرفع المستوى المعيشي لهذه الأسر وزيادة كفاءة التعليم لأبنائها ودعمها بمشروعات صغيرة بالإضافة إلى توفيرنا الأجهزة والمعدات الطبية للمحتاجين من هذه الأسر ودعم برامج العلاج من الإدمان بكافة أنواعه إن وجد.

8 لجان رئيسية لفريق صلالة الخيري

طارق بن عامر الكثيري[/caption]

من جانبه قال المهندس طارق بن عامر الكثيري عضو مجلس إدارة فريق صلالة الخيري: إن الفريق يتكون حاليًا من ثماني لجان رئيسية قد يزيد عددها مستقبلا مع توسع أعمال الفريق وهي (لجنة التنسيق والمتابعة) و(لجنة البحث الاجتماعي) و(اللجنة المالية) و(اللجنة القانونية) و(لجنة التعليم) و(لجنة الفعاليات) و(اللجنة الإعلامية) و(لجنة الدعم الفني).

وتعنى لجنة التنسيق والمتابعة بتوثيق اجتماعات مجلس إدارة الفريق ومتابعة سجل القرارات والتوصيات المتفق عليها من خلال الاجتماعات التي تعقدها اللجنة الرئيسية وعدد من المهام توزعت على ثلاثة أقسام في اللجنة وهي السكرتارية والأعمال الإدارية وأعمال التنسيق والمتابعة وأعمال تطوير الأداء.

وأشار رئيس لجنة التنسيق والمتابعة إلى أن لجنة البحث الاجتماعي هي العصب الأساسي في الفريق وتختص بإجراء الأبحاث الاجتماعية المختلفة في كافة الشؤون الاجتماعية من خلال جمع معلومات دقيقة عبر استمارة شاملة وموحدة للأسر المحتاجة التي استعانت بالفريق أو من خلال تكليف من مجلس الإدارة لإجراء دراسة أو بحث ميداني لحالة معينة وتقديم توصيات إلى مجلس الإدارة لاتخاذ القرارات المناسبة.

وتختص اللجنة المالية بإجراءات الصرف واستلام الإيصالات المالية لأعمال الفريق وتوثيق كافة الحسابات المالية في السجلات المالية وكافة المستندات المتعلقة بأعمال الفريق وإصدار شيكات بأسماء المستحقين للمساعدات التي يمنحها الفريق لهم بالإضافة إلى فتح صناديق التبرعات وإيداع المبالغ في الحسابات البنكية ورفع تقارير مالية عن المصروفات لرئيس مجلس الإدارة.

وأوضح المهندس طارق أن اللجنة الإعلامية تعمل على إبراز مختلف الفعاليات والأنشطة التي يقوم بها فريق صلالة الخيري ونشرها عبر مختلف المؤسسات الإعلامية المسموعة والمقروءة والمرئية وأرشفتها وإعداد الكتيبات والمطويات والنشرات مدعومة بالصور والتنسيق مع مجلس الإدارة لتجديد الخطط الإعلامية حسب مقتضيات ومسار العمل في الفريق ولجانه المختلفة.

1300 سلة غذائية

منذر بن ناصر الذهين[/caption]

وقال منذر بن ناصر الذهين عضو مجلس إدارة ومشرف الأعمال التطوعية: إن مبادرتي (معًا نتضامن) و(واجب) أعدت لهما خطة عمل شاملة تمثلت في تقسيم ولاية صلالة إلى أربع مناطق رئيسية (أ، ب، ج، د) وقد بدأت المرحلة الأولى من ساحة مسجد عقيل بصلالة الوسطى وتم توزيع أكثر من 1300 سلة غذائية.

وأضاف الذهين: إن عملية الإشراف والتنفيذ تمت من خلال فريق صلالة الخيري ومشرفي العمليات ومشرفي تجهيز السلل وشحنها للمواقع التي يشارك في متابعتها وتنفيذها مجموعة من الشباب المتطوعين وفرق الكشافة والجوالة بالمحافظة وبحضور ومساندة عدد كبير من مسؤولي وأطقم بلدية ظفار.

230 سلة غذائية للقوى العاملة الوافدة

وأكد مشرف الأعمال التطوعية منذر الذهين أنه تم توزيع 230 سلة غذائية في منطقة الحافة للقوى العاملة الوافدة في مساكنها وقد تم تنفيذ التوزيع في هذه المنطقة بعد حصر المباني والتي بلغت 27 منزلًا وتم تحديد مشرفين اثنين و4 متطوعين و5 عمال و4 مركبات للشحن وتم التوزيع للمستحقين وكذلك بالنسبة لباقي مناطق ولاية صلالة حيث تم بحمد الله الانتهاء من المرحلة الأولى من هذه المبادرة ونستعد حاليا لإطلاق المرحلة الثانية بالتنسيق والتشاور مع كافة الجهات المشاركة في الحملة.

وقال علي بن سعيد فاضل عضو مجلس الإدارة: إن اللجنة القانونية تقوم بتقديم الاستشارات وتنظيم الممارسات القانونية وإعداد اللوائح التنظيمية لعمل الفريق ودمج تصورات اللجان وتنظيمها بما يتناسب مع اللوائح والتواصل مع الجهات المختصة فيما يخص المخالفات القانونية بالإضافة إلى تقديم الاستشارات القانونية للمعاملات والإجراءات التي يقوم بها أعضاء مجلس الإدارة والعاملين بالفريق.

الرفع من المستوى التعليمي للطلاب

علي بن سعيد فاضل[/caption]

وأضاف علي فاضل: فيما يخص لجنة التعليم فإنها تساهم في رفع المستوى التعليمي للطلاب الذين تشملهم قاعدة بيانات فريق صلالة الخيري، وذلك من خلال الاستفادة من تجارب السلطنة والدول الأخرى في هذا المجال ومن خلال وضع خطط وبرامج يقوم بإعدادها والإشراف عليها أساتذة وخبراء تربويون متطوعون لصالح الفريق.

وأشار إلى أن لجنة الفعاليات تختص بتنظيم الفعاليات والبرامج الخيرية والتثقيفية والاجتماعية والترفيهية والحملات الصحية والتسويقية الهادفة بالتنسيق مع الجهات الراعية لخدمة العائلات المحتاجة والمجتمع بولاية صلالة.

كما تهتم لجنة الدعم الفني بكل أعمال التقنية والبرمجيات والدعم الفني وأعمال الإحصاء الرقمي للفريق ووضع قاعدة بيانات للحالات والفئات المستهدفة من أعمال الفريق بالإضافة إلى البرامج الأمنية ودعم أعمال الفرق الأخرى فنيًا والاهتمام والمتابعة لمواقع الفريق الإلكترونية وحمايتها من أي أعطال أو مشاكل فنية أخرى قد تتعرض لها.

توقيع مذكرة تفاهم مع نادي صلالة الرياضي

وأوضح أن الفريق تبنى مؤخرا مبادرة جديدة بعنوان (مشروع حياة) وذلك بتوقيع مذكرة تفاهم مع نادي صلالة الرياضي حيث هدف هذا المشروع القائم منذ بداية شهر رمضان الفضيل إلى تقديم معونات مالية للأسر المتعففة ويكون على هذه الأسر تجهيز وجبات يومية كإفطار توزع على المحتاجين في المجتمع وفق آلية تم وضعها من قبل النادي وتقوم الفرق التطوعية للنادي بتوزيع هذه الوجبات يوميًا وبهذا تحقق هذه المبادرة عدة أهداف كتوفير دخل إضافي لهذه الأسر وكذلك تقديم وجبات الإفطار للمحتاجين وكل هذا يتم لخدمة المجتمع وأعمال الخير.