القبول الموحد: 38.4 ألف من طلبة دبلوم التعليم العام سجلوا في النظام حتى الأحد

كتب – خالد العدوي

وصل العدد الإجمالي للمسجلين بنظام القبول الموحد لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها حتى الساعة العاشرة من صباح أمس الأحد (38430) طالبا وطالبة، منهم (31710) طلاب قاموا باختيار وترتيب البرامج الدراسية في النظام.
وكان المركز قد بدأ أعمال التسجيل والقبول للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2020/2021 لطلبة شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادلها بمرحلة التسجيل في الأول من شهر أبريل، ويستمر حتى الأول من شهر يونيو 2020م.
وأكد المركز بوجوب تأكد الطلبة من صحة بياناتهم الشخصية والمواد الدراسية والدرجات الواردة في النظام، وفي حال وجود ملاحظات عليها يتوجب تصحيحها من خلال المديرية العامة للتقويم التربوي، ويمكن التواصل معها حسب أرقام الهواتف الموضحة بدليل الطالب.

دليل الطالب

ودعا المركز جميع الطلبة إلى ضرورة قراءة دليل الطالب، واستشارة ولي الأمر حول اختياراتهم من البرامج الدراسية، وترتيبها في الاستمارة الإلكترونية حسب الأفضلية بالنسبة اليهم. البعثات الخارجية وأشار إلى أن البعثات الخارجية لهذا العام قد تشهد تأخيرا في سفر الطلبة الحاصلين على بعثات دراسية خارج السلطنة بسبب الأزمة الصحية العالمية التي أدت إلى غلق دول الابتعاث لحدودها، وستحدد لاحقاً مواعيد السفر متى ما سمحت الظروف بذلك. الفرز الأول وعن المراحل التي تلي الفرز الأول، سيُعلن المركز لاحقاً عن مواعيد فتح خدمات القبول المساندة والفرز الثاني.
كما أن المواعيد المذكورة قد يطرأ عليها تعديل حسب القرارات المستجدة التي تصدرها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع انتشار فيروس كورونا “كوفيد 19″، كما سيُعلن عن نتائج القبول للفرز الأول في يوم الثلاثاء 11 / 8 / 2020 ، ويمكن الاطلاع على النتائج مباشرة من النظام، وقبول العروض واستكمال إجراءات التسجيل خلال الفترة من يوم الثلاثاء 11 / 8 وحتى يوم الثلاثاء التالي 18 / 8 المقبل.

الفرز التجريبي

وينصح المركز كافة الطلبة المسجلين باستثمار نتائج الفرز التجريبي للتأكد من قيامهم بترتيب اختياراتهم ترتيباً واعياً يتناسب مع رغباتهم وتطلعاتهم من البرامج الدراسية، وأيضا إشراك أولياء أمورهم معهم في عملية اختيار وترتيب البرامج، فبعد انتهاء مرحلة التسجيل ستبدأ مرحلة الفرز التجريبي، ويعتمد هذا الفرز على نتائج دبلوم التعليم العام للفصل الدراسي الأول وعلى اختيارات المتقدمين التي حددوها أثناء فترة التسجيل، وستعلن نتائجه يوم الاثنين بتاريخ 8 / 6 / 2020 قبل ظهور النتائج النهائية لدبلوم التعليم العام.

تعديل رغبات

وحدد مركز القبول الموحد مواعيد لتعديل رغبات الطلبة خلال الفترة من يوم الاثنين 22 / 6 وحتى يوم الأربعاء 8 / 7 المقبل، وسيعلن المركز عن أسماء المرشحين للمقابلات الشخصية يوم الثلاثاء بتاريخ 14 / 7، وإجراء المقابلات والاختبارات خلال الفترة من يوم الخميس 16 / 7 وحتى يوم الثلاثاء 28 / 7. الرد على الاستفسارات ويعمل مركز القبول الموحد حاليا بالرد على كافة الاستفسارات المتعلقة بعملية التسجيل، وتكثيف بث المواد التوعوية من خلال شبكات التواصل الاجتماعي التابعة للمركز، كما أن دليل الطالب للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي للعام الأكاديمي 2020/‏‏ 2021 متوفر على الموقع الإلكتروني لمركز القبول الموحد.
كما أن المركز يقوم بالتنسيق مع المركز الوطني للتوجيه المهني بوزارة التربية والتعليم لتفعيل خطوط ساخنة مع أخصائيي التوجيه المهني وتقديم الدعم اللازم لهم خلال فترة التسجيل.