العرب والعالم

إيران «قلقة» من موقف أمريكا حول قرار حظر الأسلحة

09 مايو 2020
09 مايو 2020

توقيف المئات لنشرهم «شائعات» حول كورونا -

طهران - عمان - محمد جواد الأروبلي:-

أعرب وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» عن قلق بلاده إزاء قرار مجلس الأمن الدولي 2231، وذلك عقب إعلان الولايات المتحدة بأنها تعمل على تمديد حظر الأسلحة على إيران وفقاً للقرار المذكور.

وعبّر ظريف في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش» عن استعداد إيران للتفاوض من أجل تنفيذ الاتفاق النووي بين طهرن والقوى العالمية على كافة المستويات، متهماً الولايات المتحدة بانتهاك قرار مجلس الأمن 2231. وقال وزير الخارجية الإيراني: إن مواقف الإدارة الأمريكية من شأنها أن تجر الأوضاع نحو ظروف غير قابلة للسيطرة .

وكان وزير الخارجية الأمريكي «مايك بومبيو» قد هدد في تصريحات له يوم الثلاثاء الماضي، باستخدام كل الأدوات لمنع إيران من شراء الأسلحة التقليدية من خلال تمديد قرار حظر الأسلحة المفروض عليها.

جاء ذلك بعد يوم من توجيه 387 عضواً في مجلس النواب الأمريكي رسالة إلى وزارة الخارجية حثّوا خلالها على تطبيق دبلوماسية قوية لتمديد حظر شراء الأسلحة على إيران. من جهته قال مندوب إيران الدائم في منظمة الأمم المتحدة «مجيد تخت روانجي»: «إن أمريكا استخفّت بالقوانين الدولية بخرقها للقرار 2231 الصادر عن مجلس الأمن الدولي حول الاتفاق النووي».

وخلال الاجتماع غير الرسمي الذي عقد عبر الأجواء الافتراضية في مجلس الأمن الدولي لمناسبة الذكرى الـ 75 لانتهاء الحرب العالمية الثانية في أوروبا قال تخت روانجي: «إن التعددية تواجه العديد من التحديات وإن الضرورة لمعالجتها هي تعزيز سيادة القانون والتعاون والتعاطي الدولي».

في شأن آخر قامت الشرطة الإيرانية بتوقيف 320 ناشطاً على الإنترنت لاتهامهم بنشر شائعات مثيرة للقلق حول تفشي فيروس كورونا في إيران. كما كشفت الشرطة 1300 موقع تستخدم لنشر الشائعات.

وقال «حسين أشتري» قائد الشرطة الإيرانية إن قواته ضبطت أطناناً من المواد الطبية المحتكرة اللازمة لمكافحة كورونا، وسلّمتها إلى جامعات العلوم الطبية في إيران .

في هذه الأثناء أعلنت وزارة الصحة الإيرانية، تسجيل 1529 إصابة بفيروس كورونا، خلال الـ24 ساعة الماضية و48 حالة وفاة جديدة.

وجاء في بيان الوزارة: «تم تسجيل 1529 إصابة جديدة بفيروس كورونا في إيران ليرتفع الإجمالي إلى 106220، بينهم 2696 في حالة حرجة. كما تم تسجيل 48 حالة وفاة ليرتفع إجمالي الوفيات بفيروس كورونا إلى 6589».