1476649
1476649
الاقتصادية

أكبر سفينة حاويات ترسو في ميناء صلالة

09 مايو 2020
09 مايو 2020

صلالة- بخيت كيرداس الشحري

استقبل ميناء صلالة أمس الأول ثاني أكبر سفينة حاويات في العالم السفينة إم أس سي ايسابيلا التي تعد أكبر سفينة حاويات تزور السلطنة على الإطلاق. وكذلك تعتبر السفينة التي تنتمي إلى فئة جولسون هي الأكبر في الأسطول الذي تملكه شركة البحر المتوسط للشحن البحري MSC.

وقد أدخلت السفينة إلى الخدمة من قبل شركة MSC وذلك ضمن تحالف 2M (الذي يضم شركتي ميرسك وMSC) لتغطي منطقة آسيا وأوروبا وتعد واحدة من أكثر السفن كفاءة من حيث استهلاك الوقود وأكثرها صديقة للبيئة وهناك 10 سفن أخرى فقط من الفئة نفسها. وإلى وقت قريب فقد كانت هذه الفئة من السفن هي أكبر سفن الحاويات في العالم.

وأكد مارك هارديمان الرئيس التنفيذي لميناء صلالة قائلا: "إننا فخورون بوصول السفينة إم أس سي ايسابيلا إلى صلالة. حيث إن هذه الزيارة تظهر مدى طموحنا لمواصلة مسيرتنا بأن نكون الميناء المحوري الرئيسي للحاويات في المنطقة وحلقة رئيسية في النقل العالمي ومنظومة سلسلة التوريد. حيث تعد اللوجستيات عمودا رئيسيا في خطة التنويع الاقتصادي للحكومة في السلطنة. وإن ميناء صلالة عازم على أن يواصل قيامه بدور حيوي في هذه الاستراتيجية الطموحة للتنويع الاقتصادي وهو يعمل مع جميع الأطراف المعنية لضمان أن نقوم بتوسيع قدراتنا الاستيعابية وإمكانياتنا لتلبية الحاجات المتزايدة لزبائننا."

و بهذه المناسبة قال المهندس عبدالرحمن بن سالم الحاتمي- الرئيس التنفيذي لـ أسياد: «إن وصول أكبر سفينة في العالم لميناء صلالة يعد فخرا للمنظومة اللوجيستية في السلطنة، بأن تقصده كبريات السفن العملاقة في العالم، مضيفاً أن ذلك إن دل على شيء فإنما يدل على ما استثمرته الحكومة في الموانئ العمانية كأحد أهم المرافق الاقتصادية والخدمية في البلاد، لتكون على أعلى مستوى من الجاهزية والإمكانيات التي تفي بمتطلبات السفن العملاقة التي تستخدم الموانئ وفق أسس تتوافق مع المعايير العالمية».

كما أكد على أن «هذا الإنجاز يثبت مدى نجاح الشراكة الاستراتيجية مع الشريك الرئيسي أي بي ميلر لمحطات الحاويات وشهرته في إدارة الموانئ في العالم، وما يبذله في تسخير إمكانياته في رفع معدلات المناولة في الميناء.»

وتجدر الإشارة إلى أن السفينة كانت قد سلمت إلى شركة MSC في أغسطس 2019م وهي بطول يقارب 400 متر وتتميز بقدرة استيعابية قدرها 23,656 حاوية نمطية. وإن حجم السفينة يقارب حجم 4 ملاعب لكرة القدم ولو تم صف جميع الحاويات التي على متنها على خط مستقيم فسيبلغ طولها 144 كم.