ض٣٢
ض٣٢
كورونا

اللجنة العليا تؤكد في المؤتمر الصحفي الأسبوعي: ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس نتيجة النقل المجتمعي والتجمعات الليلية خلال رمضان وعدم الالتزام بالحجر المنزلي

07 مايو 2020
07 مايو 2020

وزير الصحة:

• أغلب الحالات من تجمعات عمالية وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك

• عدد المنومين وصل إلى 68 حالة بينها 22 حالة في العناية المركزة

• الحالات المصابة من القطاع الطبي 106 بينها 20 % أصيبت نتيجة تعاملها مع المرضى

وزيرة التربية والتعليم:

• نقل طلبة المدارس الحكومية والخاصة (1-11)عدا الدولية إلى الصفوف الأعلى

• الإعلان عن نتائج دبلوم التعليم العام في منتصف يونيو المقبل

• احتساب نتيجة الفصل الدراسي الثاني لطلبة الدبلوم بطريقة المعالجة الإحصائية

مديرة دائرة الوقاية ومكافحة العدوى:

• لقاح زراعة الخلايا الجذعية لم تثبت فاعلية حتى الآن وصنّف كعلاج داعم

مدير عام مركز القبول الموحد:

إعلان مرحلة اختبارات القبول والمقابلات الشخصية في 14 يوليو ونتائج الفرز الأول في 11 أغسطس

عميد القبول والتسجيل:

• نحو 3500 طالب وطالبة سيتم قبولهم في جامعة السلطان قابوس العام الأكاديمي المقبل

خلال مادخلة الزميل خالد العدوي في المؤتمر الصحفي[/caption]

كتب – خالد بن راشد العدوي

كشف معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة مستجدات الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19" في السلطنة، معبرا عن أسفه بعدم التزام البعض بالحجر المنزلي والخروج في التنزه والسهر خارج المنزل، كما لوحظ العديد من التجمعات، ووصفها باللامبالاة والاستهتار بالوضع القائم.

وأشار معاليه خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار "كورونا كوفيد 19" إلى أن أغلب الحالات التي تم الإعلان عنها أمس الخميس هي من خلال تجمعات عمالية، وتم إبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال ذلك، وأكد أن عدد المنومين في كافة مستشفيات السلطنة وصل إلى 68 حالة، بينها 22 حالة في العناية المركزة، وبلغت عدد الحالات المصابة من القطاع الطبي 106 حالات، بينها 20 % أصيبت نتيجة تعاملها مع المرضى المصابين، و80 % نتيجة المخالطة المجتمعية.

من جهتها أعلنت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم إجراءات إنهاء العام الدراسي 2019/2020م في بيان لها أشارت فيه إلى أنه في ظل المستجدات التي طرأت على سير العملية التعليمية خلال العام الدراسي الحالي جراء انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19)، فقد حرصت الوزارة فور الإعلان عن قرار تعليق الدراسة على بث برنامج درس على الهواء وتوفير منصات تعليمية تضمن استمرار أبنائنا الطلبة والطالبات في تعلمهم.

وأعربت عن تقديرها لأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية لجهودهم في تفعيل تقنيات التعلم عن بعد، وجهود الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) والشركة العمانية القطرية للاتصالات (أوريدو) وشركة (جوجل) العالمية على دعمهم المستمر لبناء المنصة وتشغيلها.

آلية تقييم الطلبة وانتقالهم

وقالت "بناء على البيان الصادر من اللجنة العليا المكلفة بالتعامل مع الآثار الناتجة عن فيروس كورونا (كوفيد19) يوم الثلاثاء 5 مايو 2020م، المتضمن إنهاء العام الدراسي 2019/2020م لكافة الطلبة بالمدارس الحكومية والخاصة اعتبارا من نهاية دوام يوم الخميس الموافق 7 مايو 2020م، وتفويض وزارة التربية والتعليم باعتماد البديل المناسب لاحتساب نتائج الطلبة وآلية تقييمهم وانتقالهم في الصفوف من الأول حتى الثاني عشر وما في مستواها، وفي ضوء التنسيق بين المختصين من مختلف القطاعات المعنية بالتعليم في السلطنة بشأن آليات تقويم تعلم أداء الطلبة للعام الدراسي 2019/2020م، فقد تقرر:

(أولا) الصفوف من الأول حتى الحادي عشر بالمدارس الحكومية والخاصة عدا المدارس الخاصة المطبقة لبرامج المؤهلات الدولية في الصفوف

(10-12): نقل جميع الطلاب المقيدين في الصفوف من الأول حتى الحادي عشر إلى الصف الأعلى باستثناء الحالات المنصوص عليها في القرار الوزاري رقم (93/2020) مع تقديم برامج تكميلية لهم بداية العام الدراسي المقبل.

المعالجة الإحصائية

(ثانيا) الصف الثاني عشر بالمدارس الحكومية والخاصة عدا المدارس الخاصة المطبقة لبرامج المؤهلات الدولية: في ضوء ما خلص له الفريق الإحصائي المشكل من مجموعة من الخبراء بوزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي ووزارة القوى العاملة وجامعة السلطان قابوس، وبناء على دراسة البدائل التي اتبعتها بعض النظم التعليمية على المستوى الإقليمي والعالمي، فقد تقرر احتساب نتيجة الفصل الدراسي الثاني لطلبة دبلوم التعليم العام وما في مستواه باستخدام طريقة المعالجة الإحصائية المعمول بها دوليا في هذا المجال، وسيخضع الطلبة الذين لم يحققوا مستوى النجاح في ثلاث مواد دراسية أو أقل لذات المعالجة الإحصائية بعد أدائهم لامتحانات الدور الثاني في المحتوى التعليمي للفصل الدراسي الأول.

المدارس الدولية

(ثالثا) المدارس الخاصة المطبقة لبرامج المؤهلات الدولية في الصفوف

(10-12): تلتزم هذه المدارس بتنفيذ آليات تقويم الطلبة المعتمدة من المؤسسات المانحة عند احتساب النتائج، كما تلتزم المدارس الدولية بتقويمها المدرسي وآليات تقويم الطلبة وفق المعتمد لديها. وأكدت الشيبانية أنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن نتائج دبلوم التعليم العام في منتصف شهر يونيو 2020م.

وردا على أسئلة "عمان" المتعلق بالتأثيرات الناجمة من الجائحة الفيروسية لكورونا "كوفيد 19" على المستوى الاقتصادي والمالي والتجاري والاجتماعي بالسلطنة قال معالي وزير الصحة "أن الجائحة تعتبر أسوأ وضع أو حالة اقتصادية بعد الركود للحرب العالمية الأولى، وهناك العديد من العاملين فقدوا وظائفهم كأمريكا مثلا الذي تجاوز عددهم 20 مليون شخص، وبالتالي من المتوقع أن يفقد العاملون وظائفهم تصل إلى مئات الملايين من الوظائف على المستوى العالمي".

مشيرا إلى أن الوضع في السلطنة تضعه اللجنة نصب أعينها، وقد استضافت العديد من المختصين في قطاعات التجارة والمال والأعمال، وجميع القرارات التي تم اتخذها متوازنة بين الشق الصحي والشق الاقتصادي والشق الاجتماعي كذلك، مؤكدا أن الوضع الاقتصادي متأثر جدا نتيجة توقف بعض الأنشطة الحيوية.

وقال " لا نتوقع أن تعود الحياة لطبيعتها خلال الفترة القريبة القادمة، ولكن إلى شبه الطبيعي لممارسة ومزاولة بعض الأعمال، وقد اتخذنا في اللجنة العليا حزمة من القرارات، وهناك فريق يدرس حزم أخرى"، منوها إلى أن الأنشطة التي تم افتتاحها الأسبوع الماضي شهدت توافدا لدى البعض، وعدم التقيد بالاشتراطات الصحية والوقائية، واصفا بأن الوضع مقلق جدا على المستوى العالمي والمحلي.

زراعة الخلايا الجذعية

وفيما يتعلق بتطوير لقاح زراعة الخلايا الجذعية المعلن عنه في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمستخدم منذ قبل خمس سنوات من الآن في المستشفى السلطاني، قالت الدكتورة أمل بنت سيف المعنية مديرة دائرة الوقاية ومكافحة العدوى بوزارة الصحة "أن هناك العديد من الدول التي تعلن عن اكتشاف علاجات تجريبية، وهنا لابد من التوضيح أمر العلاجات بشكل عام، فهناك علاج شافي، وآخر داعم، وهذا الأخير يجرب للتخلص من مضاعفات المرض، أو مكافحته وليس لقتل الفيروس أو تثبيطه، والأدوية التي استخدمت في تثبيط الفيروس ما زالت تعمل في المراحل الأولى، وضمن إطار الدراسات الإكلينيكية التي وصل عددها حتى الآن إلى 105 تجارب إكلينيكية لدى هيئة الدواء والغذاء، وتعمل منظمة الصحة العالمية مع الدول في تجارب العديد من الأدوية، ومقارنة تلك الأدوية بأيها يأتي أفضل وأنجع".

أدوية معروفة

وأكدت المعنية أنه عندما نتحدث عن نقص تام، فإننا نتحدث عن شفاء تام، ونقص كذلك في عدد الوفيات، بالإضافة إلى نقص في منسوب الفيروس داخل الدم، مشيرة إلى أن الخلايا الجذعية أو بلازما الدم ودواء هيدروكسي كلوروكوين فهي أدوية معروفة منذ زمن وتم إعادة استخدامها لوجود بعض المضاعفات لدى مرضى "وفيد 19" ، والتي قد تفيدهم تلك الأدوية، وقد أشار المختصون في دولة الإمارات العربية المتحدة بأنه علاج داعم، وحملت في وسائل الإعلام أكبر من حجمه، وما زال في طور البحث ويحتاج إلى عدد أكبر لإثبات مدى فاعلية زراعة الخلايا الجذعية.

تشكيل فريقين

د. مديحة الشيبانية[/caption]

وقالت معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم على سؤال "عمان" "أن الوزارة قررت تشكيل فريقين، أحدهما فريق يعمل بشكل مستمر للاستعداد للعام الدراسي وينظر إلى الجوانب التخطيطية والكوادر البشرية لضمان بدء العام الدراسي بكل انسيابية، كما تم تشكيل فريق فني لوضع العام الدراسي القادم في تأثيرات الجائحة على المدارس".

معربة عن أملها في أن يخرج الفريق الفني ببعض الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية حينما يتم الإعلان عن بدء العام الدراسي المقبل، والوزارة لديها البدائل في حال استمر الوضع كما هو، والوزارة على تنسيق لصيق مع وزارة الصحة في هذا الجانب.

المنصة التعليمية مستمرة

د. سيف المعمري[/caption]

وفيما يتعلق بالمنصة التعليمية الرقمية وخطة العام الدراسي القادم 2020/2021، علق الدكتور سيف بن سعيد المعمري، مستشار وزيرة التربية والتعليم المكلف بأعمال وكيل وزارة التربية والتعليم للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية قائلا" إن الوزارة عملت على بناء منصة تعليمية رقمية عن بعد لإفادة طلابها واستمرار التعليم بأي شكل"، مؤكدا أن هذه المنصة سوف تستمر خلال الأعوام القادمة، وقد تم تقييم جودة المنصة، ووجدنا بأنها مفيدة ، ولدينا حصر من عدد المستفيدين من الطلاب والمعلمين، وإذا ما استمر الوضع الوبائي، ستكون المنصة التعليمية الرقمية هي الأساس، ووفقا لما ستخرج به اللجنة الفنية المكلفة بهذا الشأن".

معالجة النتائج

د. زوينة المسكرية[/caption]

وردا على أسئلة الصحفيين قالت الدكتورة زوينة بنت صالح المسكرية المديرة العامة للمديرية العامة للتقويم التربوي بوزارة التربية والتعليم "وزارة التربية والتعليم وضعت في الاعتبار بدائل كثيرة لمعالجة نتائج دبلوم التعليم العام وما في مستواه وكان في الاعتبار أن لا يقع ضرر على الطالب، وهو هدف أساسي، اعتمدنا قرار المعالجة الإحصائية بعد الرجوع لبيانات نتائج طلبة دبلوم التعليم العام في السنوات السابقة ودراسة التوجه العام لنتائج الطلبة بالفصل الدراسي الأول والفصل الدراسي الثاني، وجدنا مؤشرات تشير إلى أن الطلبة يتحسن مستواهم في الفصل الدراسي الثاني مقارنة بالفصل الدراسي الأول، وإذا احتسبنا نتيجة الفصل الدراسي الأول بعض الطلبة لم يتمكنوا من تحقيق مستوى أداء معين في مادة معينة بسبب ظروف صحية أو نفسية أو اجتماعية ولهذا نتيجة هذه المادة ستؤثر عليه في نتيجة القبول الموحد، بينما استخدام نظام المعادلة الإحصائية تظهر العدالة لجميع الطلاب من خلال مؤشرات ، جميع المعادلات معادلات إيجابية وجميع الطلبة ستتحسن درجاتهم في الفصل الدراسي الثاني ، وعليه المستوى العام يتحسن لجميع الطلبة، ونطمئن أولياء الأمور والطلبة أن نتائجهم ستتحسن في المواد لأن المعادلة حسب كل مادة من المواد والزيادة تختلف من مادة لأخرى تعتمد على التوجه العام للسنوات السابقة للنتائج.

نماذج للتنبؤ

د. حسين الخروصي[/caption]

من جهته قال الدكتور حسين بن علي الخروصي عميد القبول والتسجيل بجامعة السلطان قابوس "الفريق الإحصائي المشترك ناقش آلية معادلة درجات الفصل الدراسي الثاني للصف الثاني عشر، وناقش عدة نماذج للتنبؤ بدرجة الطالب للفصل الدراسي الثاني من خلال درجاتهم للفصل الدراسي الأول، ووضع في الاعتبار عدة مبادئ، وأول مبدأ أن لا يقع ضرر على الطالب، وثاني مبدأ أن تتصف أي نتيجة مستوى مرتفع من القدرة التنبئية لمستوى الطالب في الفصل الدراسي الثاني، وأن يكون الخطأ بالتنبؤ عند أدنى مستوى ممكن، وأن يحقق النموذج العدالة في القدرة التنبئية بين الذكور والإناث وبين المحافظات التعليمية، ويتم بناء النموذج على أكبر عدد ممكن من البيانات والسنوات الدراسية السابقة، وأن يحقق نموذج الافتراضات التي يبنى عليها صحة التنبؤ، وأيضا أن يتم التمييز بين الشهادات المختلفة للتعليم العام، وعليه تم بناء نموذج تنبؤ لكل مادة دراسية لكل نوع من أنواع الشهادات اعتمادا على بيانات السنوات الدراسية الماضية على اعتبار تشابه محتوى المناهج الدراسية بين هذه السنوات وأيضا تم فحص الحاجة إلى مناهج مختلفة للجنسين ذكورا أو إناثا أو للمحافظات التعليمية تحقيقا للعدالة ، وبالتالي تم تبني نموذج واحد موحد ، أيضا تم مقارنة نتيجة الفصل الدراسي الأول لهذه السنة مع الفصل الدراسي الأول للسنوات الدراسية الماضية لتحديد التشابه بينها والتأكد بمزيد من الاطمئنان لصلاحيتها كتنبؤات وتم اختبار نموذج من خلال تطبيق بيانات كل سنة من السنوات الدراسية السابقة في كل مادة دراسية، بإذن الله لن يتضرر أي طالب من خلال هذا النموذج.

وأكد الخروصي أن الجامعة سوف تقبل نحو 3500 طالب وطالبة من مخرجات دبلوم التعليم وما فيه مستواها للعام الأكاديمي المقبل.

القبول الموحد

د. حمد النعماني[/caption]

وقال الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد "بالنسبة لاستمرار أعمال القبول والتسجيل هذا العام هي مستمرة، وسأستعرض أبرز المحطات التي ستكون خلال الفترة القادمة، طبعا حاليا هي مرحلة التسجيل التي بدأت في الأول من أبريل الماضي وهي مستمرة حتى الأول من شهر يوليو، هذه الفترة بلغ عدد المسجلين حاليا 37831 طالبا وما زال هناك وقت للعدد المتبقي، بعد هذه المرحلة تأتي مرحلة الفرز التجريبي وإعلان نتائج الفرز سيكون يوم 8 يونيو ويعتمد الفرز التجريبي على نتائج الفصل الدراسي الأول وعلى الخيارات التي حددها الطالب في فترة التسجيل وعلى الطالب التأكيد في ترتيب خياراته وترتيب البرامج حسب ما يتناسب مع تطلعاتهم، وبعد الفرز التجريبي مرحلة تعديل الرغبات وهذه المرحلة تبدأ بعد نتائج دبلوم التعليم العام النهائية وتستمر المرحلة بين 22/6 وحتى 8/7 وسيعتمد المركز على النتائج النهائية في هذه المرحلة، لذلك مرحلة اختبارات القبول والمقابلات الشخصية سيعلن المركز في 14/7 عن المرشحين لإجراء المقابلات وستستمر فترة المقابلات ما بين 11/8 وحتى 18/8 وبعد المقابلات سيعلن المركز نتائج الفرز الأول في 11/8 ، ولا زالت الفرص حتى اليوم لم تكتمل من جميع المؤسسات لا زلنا ننتظر اعتماد البعثات الداخلية والخارجية، هناك فريق عمل مشترك بين الوزارة ووزارة المالية ونأمل خلال الأيام القادمة يتم إقرار إعداد البعثات الخارجية لاكتمال جميع الردود.

لا مساس بالمعلمين

وعلق الدكتور سيف المعمري في الموضوع المتعلق بعلاوة التدريس لأعضاء الهيئات التدريسية والإدارية والفنية العاملين رغم تعليق الدراسة منذ 15/3 وحتى 28 /6 وهي بداية الإجازة للهيئات التدريسية بالمدارس، والوزارة ملتزمة بكل الأمور المرتبطة بهذه الفئات ومن ضمنها الهيئات التدريسية، ولا مساس بحقوقهم، ومن بينهم أصحاب العقود أو الذين أبرمت معهم عقود حتى نهاية العام الدراسي بالإضافة لعقود مرتبطة بالخدمات المقدمة ومن ضمن العقود الحافلات المدرسية، وشركات النظافة، عدا الفئة المتعلقة بالأجر اليومي لأن هذه الفئة تتعلق بالعمل اليومي المرتبطة به تلك الفئة.

شكر وتقدير

وأعربت معالي الدكتورة مديحة عن شكرها لهيئة الإذاعة والتلفزيون من خلال تقديم درس على الهواء حيث ساعد الوزارة في ضمان استمرارية تعلم الطلاب من خلال هذه الفترة الوجيزة، والشكر أيضا للمعلمين والمقيمين على تقديم الدروس، وتم تقديم اكثر من 300 ساعة تعليمية مباشرة، وبالتالي تعتبر مصدرا تعليميا ثريا للطالب وعدد كبير من هذه الدروس تم بثها على اليوتيوب، وفخورة بما تم إنجازه وخلال العام القادم أتوقع انه سيتم التوسع، مشيرة إلى أن المنصة التعليمية لها بعدان بعد يتعلق بالمحتوى التعليمي والبعد الآخر يتعلق بالجانب التفاعلي حيث باستطاعة المعلم تقديم واجبات منزلية.

تناقص حالات

د. أحمد السعيدي[/caption]

وقال وزير الصحة " هناك ما يطمئن عن تناقص حالات الإصابة بكورونا في المنطقة المعزولة في ولاية مطرح، وهذا يدل على أن الإجراء المتخذ كان سليما، والوباء لم يكن من الوافدين فقط وبالنسبة للوافدين الذين لا تتوفر لديهم أماكن مهيأة للعزل تم نقلهم إلى مؤسسات عزل." مضيفا " يستمر العزل إلى 29 مايو وقابل للمراجعة على ضوء الحالات حول المنطقة المعزولة في مطرح، وأكبر عدد لمخالطين تم رصده كان في بداية شهر مارس لوافد في تجمع حوالي 350 شخص وتم تتبعهم ومخالطتهم لآخرين غيرهم، ووصلت عدد الفحوصات 50 ألف فحص في السلطنة أي حالة واحدة من كل 20 فحص، وهي دقيقة جدا وشملت كل من لديهم أعراض، وبلغت التكلفة للمحلول مليونين ريال عماني فقط ل 50 ألف فحص، وما زال لدينا مشوار طويل للفحوصات."

وأكدت معالي الدكتورة مديحة أن المعلمين والمشرفين والإداريين في المدارس هم جزء لا يتجزأ في عملية التعامل مع فيروس كورونا، وبالنسبة للمنصات التعليمية يمكن للمدارس الخاصة الراغبة في مواصلة توظيف هذه المنصات إدخالها ضمن البرامج الصيفية.

وقال الدكتور سيف المعمري"وزارة التربية والتعليم تتعامل بنظرة مستقبلية مع هذه الجائحة، وفي هذا العام من المفترض إخضاع المتقدمين في شهر مارس ولكن نتيجة الظروف لم يتم التمكن من إنجاز العمل، وتم تشكيل فريقي عمل لإيجاد آلية لاختبار وإخضاع المتقدمين لوظيفة معلم لاختبارات حتى تستطيع الوزارة تعيينهم والجهود مستمرة ويتم الإعلان عن هذه الخطوة قريب، وتقديرا من الوزارة بالدور المثالي للمعلمين فهي حريصة أن لا تمس أي من حقوقه، أنه لا يوجد توجه لاستقطاع علاوة التدريس بالرغم من تعليق الدراسة في الفترة السابقة".

من جهتها قالت وزيرة التربية والتعليم "بالنسبة للمدارس الخاصة كان تطبيق التعلم الإلكتروني للأطفال ليس بالأمر اليسير لان حدثا فجائيا، ويحتاج إلى مواكبة التطور في هذا المجال وتهيأت الطلاب، وتم فتح إيميل خاص لكل طالب في المدارس الخاصة وفتح قنوات يوتيوب لبعض الصفوف، وتشرف الوزارة على أكثر من 750 ألف طالب في الحكومية والخاصة، وبالنسبة للمعالجة الإحصائية تتمثل بأسلوب الانحدار والتنبؤ بدرجات الطلبة للفصل الثاني من خلال درجاتهم في الفصل الأول".

الابتعاث الخارجي

وعلق مدير عام القبول الموحد عن الابتعاث الخارجي أنه لا يزال الوباء منتشر في الوقت الحالي وفتح الحدود للدول غير معروف، ووضع الابتعاث قد يتأخر هذا العام بناء على التطورات على مستوى العالم.

المعدات الطبية

وقال وزير الصحة" إن المعدات الطبية موجودة من قبل الجائحة، وما تم استيراده هي محاليل يتم بواسطتها إجراء فحوصات ولم تواجهنا أية تحديات ، مؤكدا أنه بالنسبة للشحنات المستوردة من الصين كان هناك فريق من وزارة صحة لكل شحنة للاطلاع على الأجهزة قبل وصولها إلى السلطنة من حيث مطابقته للمعايير. "

د. حمود الحارثي[/caption]

وأوضح سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج "كثير من المهارات لدى بعض الطلاب تم فقدها وسيتم استقطاع بعض الأسابيع على بداية العام الدراسي القادم بإذن الله والتركيز على المهارات الأساسية المفقودة في العام الحالي، ووضع خطة تعتمد على فترة العام الدراسي، وبالنسبة لموضوع المدارس الدولية مثلا الهندية والبريطانية وغيرها هي مدارس خاصة تقدم برامج دولية والزمت بالدوام عن بعد، ولكنها تختلف كأعوام دراسية عن المدارس الحكومية، بالنسبة للمدارس الخاصة صدر تعميم إذا كان لديها أنظمة وبرامج ممكن أن تستكملها كبرامج صيفية بعد موافقة وزارة التربية والتعليم، وأغلبية البرامج هي إثرائية ولا مانع للاستمرار وسوف تستمر في سياق البرامج الصيفية".

تذبذب وصول الذروة

وأوضح وزير الصحة" أن تذبذب وصول الذروة يعود لتركيبة السكان غير المتجانسة، وللأسف التجمعات قائمة وهناك فئة غير ملتزمة وعدم التقيد لأية تعليميات، والحالات لغير العمانيين تجاوزت 75% لفئات عمرية مختلفة، وهناك شخص نقل الفيروس لـ 13 شخصا من أفراد عائلته بسبب خروجه لأحد التجمعات، ويجب على الجميع أن يتحمل المسؤولية ويكون على وعي تام بخطورة الفيروس، ولابد من التقيد حتى يوجد علاج شافٍ للمرض أو تطعيم، ونأمل التقيد بالتباعد المجتمعي في كل مكان.