1476303
1476303
الاقتصادية

ميناء الدقم في المراحل النهائية

07 مايو 2020
07 مايو 2020

استلام رصيف المواد السائلة والسائبة .. وإنجاز 90% من الرصيف التجاري

بدء تقييم العروض المقدمة لمناقصة تركيب وتشغيل الرافعات .. وإسنادها قريبا

رصيف المواد السائلة والسائبة[/caption]

كتب ـ حمود المحرزي

أعلنت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عن إنجاز رصيف المواد السائلة والسائبة واستلامه من المقاول، فيما تجاوزت نسبة الانجاز في الرصيف التجاري 90 بالمائة.

وقال معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم إنه على الرغم من تركيز الهيئة على تنفيذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا إلا أنها مضت في تنفيذ خطتها في استكمال مشروعات البنية الأساسية للمنطقة وفي مقدمتها ميناء الدقم.

وأضاف في العدد العشرين من مجلة الدقم الاقتصادية إن ميناء الدقم سجل نسب إنجاز مرتفعة في مختلف الحِزَم الإنشائية، حيث تم خلال شهر ابريل استلام رصيف المواد السائلة والسائبة من المقاول، وبلغت نسبة الإنجاز في الرصيف التجاري أكثر من 90%، مشيرا إلى أن الهيئة استلمت الرصيف الحكومي خلال العام الماضي.

وأشار الجابري إلى أن الهيئة قامت في مطلع العام الجاري بطرح مزايدة عامة لإدارة وتشغيل وتطوير ميناء الصيد البحري، موضحا أن طرح هذه المزايدة يأتي ضمن حرص الهيئة على إتاحة المجال أمام الشركات المتخصصة لإدارة هذا المرفق الحيوي وبما يساهم في تفعيل مكاسبه للمنطقة بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام.

ويقع الرصيف النفطي في المنطقة المحاذية لكاسر الأمواج الثانوي البالغ طوله 4.6 كم، وقد تمت تهيئته لتصدير منتجات مصفاة الدقم ومشاريع الصناعات البتروكيماية الأخرى التي سيتم تصديرها عبر الميناء.

أما الرصيف التجاري فيقع بمحاذاة كاسر الأمواج الرئيسي ويضم 4 محطات من بينها محطتان للحاويات بطول نحو 1600 متر لمناولة 3.5 مليون حاوية نمطية سنويا، ومحطة للمواد الجافة السائبة بسعة 5 ملايين طن متري سنويا، ومحطة متعددة الاستخدامات بسعة 800 ألف طن متري سنويا، بالإضافة إلى 37 مبنى متنوعا ومنطقة عمليات الميناء البالغة مساحتها مليون متر مربع.

ويتم حاليا تقييم العروض المقدمة للمناقصة الخاصة بتركيب وتشغيل رافعات الحاويات ومن المتوقع ان تتم عملية الاسناد قريبا، وذلك لاستكمال العمل في الرصيف التجاري بتوفير أنظمة حديثة وذات سرعة عالية في حركة المناولة لشحن الحاويات.

وقامت الهيئة بتسليم الأجزاء المكتملة من الرصيف التجاري إلى شركة ميناء الدقم التي تباشر أعمالها في تفريغ وتحميل البضائع والمعدات المختلفة.