عماني يزرع 1200 شجرة تين وينتج 50 طنا سنويا

يستعد علي بن ناصر الراسبي لغرس 6000 شجرة تين في مزرعته بولاية الكامل والوافي بعد زراعته نفس العدد خلال الفترة الماضية، ليعزز سجل نجاحه في عالم الزراعة التي دخلها حديثا بعد أن كان يعمل في مجال مقاولات البناء لأكثر من 20 عامًا.
وحول سبب اختياره للزراعة، قال الراسبي: خلال السنوات الأخيرة لاحظت ضعف السوق وحينها قررت العمل في الزراعة، وأحببت العمل الزراعي كثيرا.
وقد قمت بتنويع المحاصيل نظرا لتوفر الظروف الطبيعية المناسبة هنا بولاية الكامل والوافي.
وعن مسيرته في زراعة التين، قال الراسبي: قمت بجلب أصناف لأشجار التين (أكثر من 20 صنف من دول العالم) وتجربتها في المزرعة لكنها لم تنجح.
وقبل أربعة سنوات زرت أحد أصدقائي في مزرعته في نفس الولاية ولفت نظري إلى شجرة تين وسألته عنها وأجاب بأنه لم يزرعها فهي نبتت طبيعيا وكانت حلوة المذاق، فطلبت منه أن أقلم هذه الشجرة وقمت بتشتيلها إلى 200 شتلة ثم حرثتها في مزرعتي، وبعد أربع سنوات تضاعف العدد إلى 3000 شجرة ويتم ري الأشجار بنظام الري الحديث. ويستعد الراسبي خلال الفترة الحالية لزراعة 6000 شجرة تين أخرى ليصبح عددها 12 ألف شجرة.
ويقوم الراسبي بحصاد التين كل يومين طوال العام، ويقول: ننتج حاليا 50 طنا من التين سنوياً، ويتم تسويقه بعد سوق الولاية في سوق الموالح والطلب عليه كثيرا والحمد لله.
وأضاف: بالإضافة إلى التين، أقوم بزراعة أشجار الرمان اليمني والكرز والجوافة والصفرجل والبرتقال والسنترة والمانجو والليمون وغيرها.
وقد تعلمت مهارات الزراعة من الإنترنت، بالإضافة إلى المساعدة التي أتلقاها من المهندسين في دائرة التنمية الزراعية بالولاية وأشكرهم على تعاونهم الدائم.