Untitled-1
Untitled-1
العرب والعالم

بعد تسجيل 10 آلاف عدوى جديدة عدد المصابين يتجاوز 145 ألفا في روسيا

04 مايو 2020
04 مايو 2020

موسكو - (أ ف ب) -

  • سجلت روسيا أمس قفزة جديدة في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد الذي تجاوز 145 ألف حالة في البلاد، التي تشهد الآن أسرع انتشار للوباء في أوروبا.

    وأظهرت الأرقام الرسمية إصابة 10 آلاف و581 إصابة جديدة في الساعات الـ24 الأخيرة، أي أقل بـ 52 فقط من الرقم القياسي المسجل في اليوم السابق، ما يرفع الحصيلة الإجمالية إلى 145 ألفا و268 حالة و1356 حالة وفاة في روسيا.

    وكما هي الحال في دول أخرى، أصاب فيروس كورونا المستجد رأس هرم الدولة. فرئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين أعلن الخميس انه أصيب بالفيروس. والجمعة، قال وزير البناء الروسي فلاديمير ياكوشيف انه مصاب أيضا بكوفيد-19.

    ومع بدء العديد من الدول الأوروبية أجراءات تخفيف العزل، صارت روسيا أكثر دولة في القارة الأوروبية تسجّل عدد إصابات جديدة. غير أنّ معدل الوفيات المعلن رسمياً أقل من المعدل في دول مثل إيطاليا وأسبانيا، وأيضاً الولايات المتحدة.

    وتعزو السلطات ذلك إلى الإغلاق السريع للحدود والفحوص الواسعة ومراقبة العدوى، في حين تشكك الأصوات المنتقدة في هذه الأرقام.

    رغم ذلك، تستعد البلاد، اعتبارا من 12 مايو، لرفع تدريجي لتدابير الإغلاق الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين الأسبوع الفائت، مع إقراره بان الوضع لا يزال «صعبا».

    وتتركز نحو نصف الحالات في مدينة موسكو التي كتب رئيس بلديتها سيرغي سوبيانين على مدونته «من المؤكد أن الخطر يتعاظم» داعيا السكان إلى احترام الاحتواء. وفي مواجهة الوباء، اضطر الكرملين إلى أرجاء العرض العسكري السنوي في التاسع من مايو في ذكرى الانتصار على ألمانيا النازية. وسيتم استبداله بتحليق للطائرات العسكرية فوق المدن الرئيسية، وتم التدريب لهذا الاستعراض الاثنين فوق موسكو.