“الأرصاد الجوية”: غزارة الأمطار على الداخلية وجنوب الباطنة وتطورات للسحب الركامية

الأحد .. ذروة أخدود البركات


كتب – حمد الهاشمي ومراسلو الولايات

أشارت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني إلى أن غزارة الأمطار اليوم  تركزت على محافظتي الداخلية وجنوب الباطنة، لتتراوح كمية الأمطار من 30 إلى 50ملم، مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد وجريان الأودية وإنخفاض الرؤية الأفقية.
وقد بلغت ذروة أخدود (البركات)، لينتهي المنخفض الجوي غداً الاثنين بناء على التقرير الذي أصدرته الهيئة العامة للطيران المدني، والتي تهيب بأخذ الحيطة والحذر.
وأوضحت الصور الجوية للمديرية تدفق وتكاثف السحب على محافظتي مسندم وظفار، مع هطول أمطار وفرص لنشاط السحب التدريجي على محافظات البريمي والظاهرة والداخلية وشمال وجنوب الباطنة ومسقط وشمال وجنوب الشرقية مع أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا.
ورصدت نشاط التكونات المحلية على جبال الحجر والولايات المجاورة مع فرص توسعها وامتدادها للمناطق المجاورة وإلى سواحل بحر عمان، مع فرص لأمطار رعدية مصحوبة برياح هابطة نشطة وتساقط لحبات البرد.
وقد ‏تطورت السحب الركامية على جبال الحجر وامتدت باتجاه سواحل بحر عمان مع هطول أمطار متفاوتة الغزارة، واحتمالية هطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية والمناطق الجبلية لمحافظة ظفار.
وأوضحت أن الرؤية الأفقية كانت منخفضة أثناء هطول الأمطار الرعدية وتشكل الضباب، وهبت ریاح هابطة نشطة أثناء الأمطار الرعدية.
وتهب على المناطق الساحلية لبحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة تتحول إلى متغيرة الاتجاه خفيفة ليلا وتهب على المناطق الساحلية لبحر العرب وعلى بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة وتكون نشطة أحيانا.
وشهد عدد من ولايات السلطنة هطول أمطار متفاوتة الغزارة، مصحوبة بنزول حبات البرد، حيث هطلت أمطار الخير على ولايات البريمي، ولوى، وصحار، وشناص، وبركاء، والرستاق، ونخل، والسيب، والعامرات، وقريات، والحمراء، وسمائل، ودماء والطائيين، وصور.
من جانبها أصدرت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه تقريرا بكمية الأمطار التي سجلتها عدد من ولايات السلطنة يوم السبت، حيث سجلت ولاية صور أكبر كمية أمطار والتي بلغت 74 ملم، تليها ولاية قريات والتي سجلت 38 ملم، ثم ولاية دماء والطائيين حيث سجلت 23 ملم، كما سجلت ولاية المضيبي 17 ملم، وولاية وادي المعاول 16 ملم، في حين سجلت كل من ولاية الرستاق وولاية نخل 14 ملم، وسجلت ولاية سمائل 9 ملم، وولاية القابل 8 ملم، وولاية نزوى 7 ملم، وسجلت ولاية وادي بني خالد 4 ملم، في حين سجلت كل من ولاية إبراء وولاية الكامل والوافي 1 ملم.

ولاية الرستاق


كما هطلت على قرى وأودية ولاية الرستاق أمطار خير تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، وتركزت تلك الأمطار على قرى وادي بني غافر ووادي السحتن وقرى وادي بني عوف سالت على إثرها الشعاب والمسيلات الجبلية، كما شهدت قرية نيابة الحوقين هطول أمطار غزيرة أدت إلى جريان الشعاب والمسيلات الجبلية، وشهدت معظم قرى مركز المدينة أمطارًا تراوحت بين المتوسطة والغزيرة سالت على إثرها الشعاب والمسيلات الجبلية.

ولاية شناص


وشهدت القرى الساحلية والجبلية التابعة لولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة ظهر أمس هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة أدت إلى تجمعات للمياه في الأماكن المنخفضة وجريان للشعاب وتشكل شلالات المياه المنسابة من أعالي الجبال كما أدت الأمطار إلى إنخفاض في الرؤية الأفقية.