Screen Shot 2020-05-02 at 8.24.23 PM
Screen Shot 2020-05-02 at 8.24.23 PM
آخر الأخبار

استمرار هطول الأمطار الغزيرة على المحافظات الشمالية وجبال الحجر

02 مايو 2020
02 مايو 2020

بدء نشاط أخدود البركات ويستمر إلى الاثنين

كتب - حمد الهاشمي

هطلت اليوم أمطار متفاوتة الغزارة على عدد من محافظات السلطنة الشمالية سالت على أثرها الوديان والشعاب، وذلك نتيجة تأثير أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي "أخدود البركات".

كما شهدت سواحل بحر عمان وجبال الحجر والمناطق المجاورة لها هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد.

وقد هطلت أمطار الخير على أجزاء متفرقة من محافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال وجنوب الشرقية والداخلية وأجزاء من الحجر الغربي.

وأوضحت المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران أن الطقس اليوم السبت غائم جزئيا على محافظة مسندم، يمتد تدريجيا ليشمل محافظات البريمي والظاهرة وشمال وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال وجنوب الشرقية، مع احتمال هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط البرد.

وأشارت إلى احتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار مع توفر فرص هطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية والجبلية لمحافظة ظفار.

وتهب على المناطق الساحلية من بحر عمان رياح شمالية شرقية خفيفة إلى معتدلة خلال النهار تتحول إلى متغيرة الاتجاه خفيفة خلال الليل، فيما تهب على المناطق الساحلية من بحر العرب وعلى بقية محافظات السلطنة رياح جنوبية إلى جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة تكون نشطة أحيانا.

وتكون حالة البحر متوسطة الموج على سواحل بحر العرب ويصل أقصى ارتفاع له مترين، وهادئ إلى متوسط الموج على سواحل بحر عمان ومحافظة مسندم ويصل أقصى ارتفاع له مترا ونصف المتر.

وتكون الرؤية الأفقية جيدة تتحول ضعيفة أثناء هطول الأمطار وتشكل الضباب.

وأوضحت المديرية أن الطقس يوميّ الأحد والاثنين سيكون غانم جزئيا على محافظة مسندم تمتد تدريجيا لتشمل محافظات البريمي والظاهرة وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال الشرقية وجنوب الشرقية مع احتمال هطول أمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد، احتمال تشكل السحب المنخفضة أو الضباب المتقطع خلال فترة آخر الليل والصباح الباكر على أجزاء من محافظات جنوب الشرقية والوسطى وظفار، وفرص لهطول أمطار متفرقة على المناطق الساحلية والجبلية لمحافظة ظفار.

والجدير بالذكر أن الهيئة العامة للطيران المدني أصدرت الجمعة التقرير الأول حول تأثر أجواء السلطنة بأخدود من منخفض جوي، حيث أطلق عليه اسم "أخدود البركات".

وذكرت الهيئة بأن تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير إلى تأثير الأخدود اعتبارا من يوم السبت ولغاية يوم الإثنين المقبل.

وأوضح المركز أنه من المحتمل أن يكون الطقس غائما جزئيا إلى غائم مع فرص لهطول أمطار متفاوتة الغزارة، قد تكون رعدية أحيانا مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد على محافظة مسندم، تمتد تدريجيا لتشمل محافظات البريمي والظاهرة وشمال وجنوب الباطنة ومسقط والداخلية وشمال وجنوب الشرقية، ومن المحتمل هطول أمطار متفرقة على المناطق الجبلية والشريط الساحلي لمحافظة ظفار.

وذكرت الهيئة بأنه سيصاحب الحالة الجوية هبوب رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة إلى نشطة على محافظتي الوسطى وظفار تؤدي إلى تصاعد الغبار والأتربة، ويكون البحر متوسط الموج على سواحل محافظة مسندم وبحر عمان ويصل أقصى ارتفاع له مترين ونصف المتر.

ودعت الهيئة العامة المواطنين والمقيمين بأخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني الرؤية الأفقية ومتابعة النشرات الجوية الصادرة عنها، والتقيد التام بقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس کرونا (كوفيد 19) بتجنب الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

من جانبها أكدت الهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف أنه ‏نظراً لتعرض أجواء السلطنة لأخدود من منخفض جوي مصحوبا بأمطار متفاوتة الغزارة ورياح منخفضة نشطة فإنها تدعو الجميع إلى ضرورة الأخذ بكافة التدابير الاحترازية وعدم المجازفة بعبور الأودية والتجمعات المائية وعدم الخروج إلا للضرورة.