465464
465464
العرب والعالم

ارتفاع ضحايا كورونا في عدد من الدول العربية

02 مايو 2020
02 مايو 2020

إغلاق المنافذ والمساجد والأسواق بتعز -

عواصم - «وكالات»: سجلت عدة دول عربية أمس، ارتفاعا في أعداد الوفيات والإصابات الناجمة عن فيروس كورونا، بحسب بيانات رسمية.

ففي السعودية أعلنت وزارة الصحة تسجيل سبع وفيات جديدة بفيروس كورونا ليرتفع إجمالي حالات الوفاة جراء الإصابة بالفيروس في المملكة إلى 176 حالة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور محمد العبد العالي، في مؤتمر صحفي أمس، إلى تسجيل 1362 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع إجمالي الإصابات في المملكة إلى 25459 حالة. ولفت المتحدث إلى تسجيل 210 حالات شفاء، ليصل إجمالي المتعافين إلى .3765

وفي الكويت أعلنت وزارة الصحة تسجيل ثلاث وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الوفيات بالفيروس في البلاد إلى 33 حالة.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس عن المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور عبدالله السند قوله إن الوفيات الثلاث لمقيمين من بنجلاديش والهند والاردن‏ 43 عاما و 34 عاما و71‏ عاما وكانوا يتلقون الرعاية الطبية اللازمة في العناية المركزة .

وأشار إلى تسجيل 242 إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات بالفيروس في البلاد إلى 4619 حالة ـ لافتا إلى أن 2883 إصابة تتلقى الرعاية الطبية،بينها 69 في العناية المركزة، بواقع 35 حالة مستقرة و34 حرجة.

وكان وزير الصحة الكويتي الدكتور باسل حمود الصباح أعلن أمس شفاء 101 حالة خلال الـ 24 ساعة الماضية ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس في البلاد إلى 1703 حالات .

وفي قطر، قالت وزارة الصحة في بيان، إنها سجلت 776 إصابة بالفيروس ليصل إجمالي الإصابات إلى 14 ألفا و872.

كما سجلت الوزارة 98 حالة شفاء لتبلغ حصيلة المتعافين ألفا و534، فيما استقرت الوفيات عند 12.

فيما أعلنت وزارة الصحة البحرينية، ارتفاع محصلة الإصابات بكورونا إلى 3 آلاف و273 بعد تسجيل 103 حالات.

وذكرت الوزارة في بيان، أن إجمالي الإصابات بينها 8 وفيات، وألف و567 متعافيا.

في المغرب، أعلنت وزارة الصحة عبر موقعها الخاص بإحصائيات كورونا، ارتفاع عدد وفيات الوباء إلى 172 إثر تسجيل حالة جديدة.

وأشارت أنها رصدت 118 إصابة بالفيروس ما يرفع إجمالي المصابين إلى 4 آلاف و687، فيما بلغ عدد المتعافين 1235 بعد تشافي 152 مريضا.

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة التونسية أنها سجلت 4 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع العدد الإجمالي إلى 998 . وأضافت الوزارة في بيان أن عدد الوفيات استقر عند 41 حالة وفاة لليوم الثاني على التوالي، وأوضحت أن 316 حالة شفيت تماما من المرض.

من جانبها، أعلنت وزارة الصحّة اللبنانية في بيان، تسجيل حالة وفاة و4 إصابات و5 حالات شفاء، خلال الـ24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة أنه بتسجيل الإحصائيات الجديدة ترتفع محصلة ضحايا كورونا إلى 733 إصابة منها 25 وفاة و197 حالة شفاء.

وأعلنت وزارة الصحة السودانية، تسجيل 5 حالات وفاة جديدة بكورونا، ليرتفع عدد الوفيات إلى 36.

وأشارت الوزارة في بيان، أنها سجلت أيضا91 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع الإجمالي إلى 533.

فيما تماثلت 7 حالات للشفاء، ليبلغ عدد المتعافين الكلي 46، بحسب الوزارة.

فيما قررت السلطات المحلية في محافظة تعز اليمنية أمس، إغلاق المنافذ والمساجد والأسواق العامة، لمدة أسبوعين، بعد ساعات من رصد أول حالة كورونا في المحافظة.

جاء ذلك في تعميم صادر عن نبيل شمسان، محافظ تعز جنوب غربي اليمن، وتعتبر محافظة تعز من أكثر المحافظات اكتظاظاً بالسكان في عموم اليمن، ويُقدر عدد سكانها بنحو 3 ملايين نسمة وفق آخر إحصاء في 2014.

وتضمنت بنود القرار «إغلاق جميع منافذ المحافظة لمدة أسبوعين ومنع دخول الوافدين ماعدا البضائع والسلع الغذائية». إضافة إلى «الالتزام بآلية وصول البضائع من قبل مكتب النقل وتقييد استمارة فحص الفيروس، وتتبع الحالات الوافدة للمراكب والشاحنات التابعة لمكتب الصحة». كما تم التوجيه بإغلاق «مراكز التجمعات وتقييد التنقل من وإلى المناطق التي انتشر فيها الوباء، وإغلاق المساجد وتعليق كافة الصلوات فيها من جمعة وجماعة، إضافة إلى إغلاق الأسواق العامة».

ومساء الجمعة، أعلنت الحكومة اليمنية، تسجيل أول إصابة بـ»كورونا» في محافظة تعز، لتكون ثالث محافظة يعلن عن إصابات بالفيروس فيها بعد محافظتي حضرموت (شرق) وعدن (جنوب). ووصل إجمالي الإصابات باليمن إلى 7، بينها حالتا وفاة وحالة تعاف واحدة.

تبون: سنعيد غلق المحلات في حال ارتفاع الإصابات

الجزائر - عمان - أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أنه قد يتم اللجوء إلى إعادة غلق المحلات التجارية التي سمح لها باستئناف النشاط بداية رمضان، إذا ما تسبب نشاطها في زيادة تفشي وباء كورونا.

وأوضح، في مقابلة صحفية مع مسؤولي بعض وسائل الإعلام المحلية امس الأول بأن «الحكومة لبت طلبات اتحاد التجار وحاولت استدراك ما يمكن استدراكه من الحياة الاقتصادية، ولكن إذا كان هذا يؤدي إلى هلاك المواطنين وإلى وضع المواطنات والمواطنين في خطر فسنغلق كل شيء وسنرجع لأكثر صرامة في تطبيق الحجر خاصة وأننا كنا وصلنا تقريبا إلى نهاية الوباء».

ولفت في هذا المجال أن المشكل ليس في تخفيف الحجر او إعادة فتح المتاجر لكن في تصرفات المواطنين من خلال مظاهر الاكتظاظ أمام المحلات وهو أمر «لا تفسير له».

وأشار إلى وجود «ارتباط عضوي» بين التراخيص التي منحت للأنشطة التجارية وبين ارتفاع الإصابات التي تمت ملاحظته في الايام الأخيرة متعهدا بـ «استدراك الوضع»، مؤكدا أن «مهمتنا والتزامنا يتمثل في حماية الشعب قبل كل شيء» بخصوص تفشي فيروس كورونا، لافتا إلى انه «إذا كانت هناك بلدانا تفضل الاقتصاد على حياة المواطن فنحن خلاف ذلك نفضل حياة المواطن على الاقتصاد» .

من جانب آخر، أكد تبون أن الجزائر ستكون لها مع نهاية السنة مؤسسات دولة «جديدة و قوية» ، مشيرا أيضا إلى أنه سيشرع في توزيع مسودة تعديل الدستور وإرسالها للفعاليات السياسية والمدنية و وسائل الإعلام لمناقشتها و إثرائها بداية من الأسبوع المقبل من اجل تفادي تضييع الوقت حتى في حال استمرار الحجر الصحي المفروض حاليا نتيجة تفشي وباء كورونا .

وذكر بيان لوزارة الصحة تسجيل 148 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 4154 حالة موزعة عبر كل ولايات الجزائر منها تسجيل 6 إصابات مؤكدة في أول ظهور بالفيروس بولاية تينذوف في الجنوب الغربي، فيما سجلت 3 وفيات جديدة ليصل العدد الإجمالي إلى 453 حالة، بينما ارتفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء الى1821 من بينها 42 حالة جديدة.

مصر : شفاء 79 مصابا

القاهرة - عمان - أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية امس الأول عن خروج 79 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، جميعهم مصريون، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 1460 حالة حتى الجمعة .

وأوضح بيان الوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19)، ارتفع ليصبح 1875 حالة، من ضمنها الـ 1460 متعافيًا.

وأضافت الوزارة في البيان أنه تم تسجيل 358 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 14 حالة جديدة.

وذكر البيان أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الجمعة، هو 5895 حالة من ضمنهم 1460 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و406 حالات وفاة.