البرامج الدينية.. نافذة روحانية في فضاء الشاشات العربية

تتناول الإفتاء والأخلاق والفضائل ومحاربة العنصرية

كتبت – خلود الفزارية

يزداد إقبال الناس على مشاهدة البرامج الدينية في شهر رمضان المبارك، حيث تزداد نسب المشاهدة مع الصيام واهتمام الناس بأمور دينهم خاصة فيما يتعلق ببرامج الإفتاء والنصائح الدينية.
ولأن الناس تتقرب بالعبادات في هذا الشهر المبارك بصورة أكبر، فإن البرامج الدينية جزء من العيادات التي تعود للمسلم بالحسنات ولتذكيره بأمور دينه وإصلاح أمره.
وتتنوع البرامج الدينية بين مختلف الفضائيات في شاشات التلفزيون، بين برامج توعوية وبرامج الإفتاء، وبرامج التاريخ الإسلامي، وبعض النصائح الرمضانية والحياتية، فضلا عن البرامج الدينية الموجهة للناشئة والشباب، وبرامج المسابقات.
وفي هذا التقرير يرصد “عمان الثقافي” أبرز البرامج الدينية التي تشهد إقبالا من المتابعين في العالم العربي بين القنوات الفضائية المختلفة.

سؤال أهل الذكر

من برنامج سؤال أهل الذكر


من البرامج التي تلقى إقبالا جماهيريا كبيرا في السلطنة برنامج “سؤال أهل الذكر”، فهو يحظى بمشاهدات كبيرة طوال العام وخاصة في أيام الشهر الفضيل. والبرنامج إفتاء مباشر تتم الإجابة فيه على أسئلة واستفسارات الجمهور الفقهية والشرعية والحياتية، كما يناقش البرنامج عددا من الموضوعات المعاصرة التي تهم المجتمع المسلم، ويبث يوميا طوال أيام شهر رمضان المبارك في تمام الساعة 4:45 عصرا على قناة تلفزيون سلطنة عمان.

سواعد الإخاء

من برنامج سواعد الإخاء

ومن البرامج الدينية التي تُعرض هذا العام في القنوات التلفزيونية “برنامج سواعد الإخاء 8″، وهي سلسلة تقدم كل عام يقدمها الدكتور محمد السيد، وفيها يستضيف مجموعة من أبرز علماء الفقه وأهل السنة في العصر الحالي، ليتناقشوا بالموضوعات المطروحة خلال الحلقات، وقد عرض البرنامج للمرة الأولى عام 2013، ولا يزال يحظى بشعبية كبيرة، ويعرض البرنامج على قرابة 30 قناعة تلفزيونية عربية، كما تتاح حلقاته على منصة اليوتيوب يوميا.

إحسان من المستقبل

أحمد الشقيري


ويقدم الإعلامي أحمد الشقيري برنامج “إحسان من المستقبل”، ويتم عرضه على شاشة MBC ويعود الشقيري لجمهوره بعد فترة انقطاع، وحاز البرنامج على متابعة عالية من متبعي البرامج الاجتماعية والتنموية والدينية، وقال الحساب الرسمي للبرنامج عبر الفيسبوك: “تلتقون مع أحمد الشقيري مرة أخرى بعد غياب استمر 5 سنوات عبر برنامجه الجديد إحسان من المستقبل الذي سيعرض في شهر رمضان على شاشة إم بي سي MBC، ومن المقرر أن يذاع البرنامج قبل الإفطار عند الساعة السادسة مساء بتوقيت مصر عبر شاشة “MBC مصر” والخامسة بتوقيت السعودية عبر شاشة MBC1″، أي الساعة السادسة عصرا بتوقيت السلطنة.

الجواب الكافي

ويعرض برنامج الجواب الكافي على قناة المجد مع فضيلة الشيخ سليمان بن عبدالله الماجد، ويتناول المواضيع الدينية التي تهم كل مسلم، ويحظى بقاعدة جماهير سعودية وعربية، إذ يتلقى البرنامج اتصالات هاتفية لطرح المشاهدين لأسئلتهم وما في جعبتهم من مواضيع تعينهم على العبادة.

ديوانية الروضة

وتقدم قناة المجد إلى جانب برنامج الجواب الكافي برنامج ديوانية الروضة، ويقدمه الشيخ عمر السعدان، والقارئ حمد المشعان، والمنشد أحمد المقيط، واهم ما يميز البرنامج تعمقه في الروح الإيمانية ومناقشة صلة العبد بربه.

على أبواب الفتن

ومن البرامج الدينية برامج “على أبواب الفتن”، ويقدمه الداعية مصطفى حسني على شاشة “أون” في تمام الساعة 8 مساء بتوقيت السلطنة، وهو برنامج يتمتع بأسلوب مختلف يتركز فيه أسلوب الترغيب بعيدا عن الترهيب، كما انه يخاطب المتلقي بلغة حانية روحانية تدغدغ المشاعر، ويركز البرنامج على تعاملات الإنسان مع أخيه الإنسان تعزيزا لروح الوحدة الاجتماعية، ومن أهم المواضيع التي يطرحها البرنامج موضوع الفتن وكيف يقي الإنسان نفسه من شرها المنتشرة في العصر الحالي، ويتاح البرنامج كذلك على منصة اليوتيوب.

الفتن

 

الداعية عمر عبدالكافي في برنامج “الفتن”


ويأتينا الدكتور عمر عبد الكافي هذه العام على قناة “السعيدة” ليقدم لنا برنامج “الفتن”، ويحاول أن يطرح فيه عددا من القضايا لتوعية المسلمين بدينهم، وليستشعروا عظمة الله في خلقه، ويعبدوه مخلصين في إيمانهم.

كأنك تراه

كما يعود عمرو خالد، في برنامجه الرمضاني لهذا العام تحت عنوان “كأنك تراه”، مع مجموعة شباب وفتيات من ثقافات وجنسيات مختلفة، ليحث فيه على المعايشة في رحلة إيمانية على مدار الشهر. وتدور كل حلقة حول اسم من أسماء الله الحسنى وتجليات هذا الاسم في الكون للارتقاء بالأخلاق ومهارات الحياة للوصول إلى منزلة الإحسان، كما تدور حلقات البرنامج عن معنى الإحسان، وكيف يتحقق في عبادة الله، وفي المعاملات الحياتية.

جملة من البرامج

وعوضا عما ذكر من برامج دينية، هناك العديد من البرنامج الأخرى، منها برنامج “اللهم تقبل” الذي يقدم مجموعة من الروحانيات في هذا الشهر الفضيل، وتقدمه الدكتورة عبلة الكحلاوي على قناة ام بي سي مصر، وبرنامج “حكاية حياة” على شاشة النهار ويقدمه الإعلامي شريف شحاتة، ويتناول الصراع بين الإنسان والشيطان، وبرنامج “والله أعلم” الذي يأتي استكمالا لنفس السلسلة ويقدمه الدكتور علي جمعة على شاشة “CBC الساعة” ويلقى أصداء كبيرة منذ انطلاقته الأولى، ما جعله يستمر حتى اليوم، ومن البرامج “الدنيا بخير” على تلفزيون “الحياة” الذي يتناول قضايا دينية تقدمها الإعلامية لمياء فهمي عبد الحميد.
كذلك تقدم قناة “صدى البلد الفضائية” برنامجها “رب زدني علمًا” مع الدكتور حسام موافي، ويتناول العديد من المسائل الدينية التي تهم الصائم والمسلم بشكل عام، والشاب الإماراتي غيث، يقدم عبر قناة “أبوظبي” سلسلته “قلبي اطمأن” في جزئها الثالث، و”لعلهم يرجعون” عنوان لبرنامج على قناة “النهار” يقدمه الشيخ عبد السلام عبد المنصف ليستهدف فيها فئة الشباب فيحثهم على التمسك بدينهم والحفاظ على أخلاقيات الإسلام.
وهناك العديد والعديد من البرامج الدينية التي تعرض على القنوات الفضائية في هذا الشهر المبارك، والتي لا يتسع المجال لذكرها منها برنامج “آية وحديث” للدكتور بلال نور الدين، وبرنامج “أحاديث قدسية” للدكتور محمد راتب النابلسي، وبرنامج “واضرب لهم مثلا”، وغيرها من البرامج التي تضفي الروحانية والسكينة على أيام شهر رمضان المبارك.