45454545
45454545
روضة الصائم

سالم الرواحي: نظام الزكاة الإلكتروني يتيح للمزكين مجموعة من الخدمات والخيارات

28 أبريل 2020
28 أبريل 2020

6 ملايين ريال المبالغ المحصلة للسنوات الثلاث الماضية -

أجرى اللقاء: سالم بن حمدان الحسيني -

نظام الزكاة الإلكتروني الذي دشنته وزارة الأوقاف والشؤون الدينية هو نظام متكامل يتيح للمواطنين إمكانية الاستفادة بمجموعة من الخدمات الخاصة بالزكاة والصدقات، ويتيح خاصية متابعة الطلب وما تم فيه من إجراء.. كما يتيح جملة من الخدمات منها إمكانية احتساب الزكاة من الحاسبة الذكية ودفع الصدقات العامة أو الجارية أو دفع أنواع الكفارات المختلفة وزكاة الفطر من رمضان إضافة إلى تمكينه من تسليم الزكاة العينية كالثمار والأنعام.. ذلك ما أكده د. سالم بن مبارك الرواحي مدير دائرة الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية في هذا اللقاء.

وأشار الرواحي إلى أن الوزارة فوضت لجان الزكاة بولايات السلطنة في شؤون الزكاة المختلفة وهي تقوم بجهود مباركة وأعمال إنسانية رائعة لأجل رعاية الفقراء والمحتاجين والغارمين وغيرهم وتبذل جهدا ووقتاً لتحقيق أهدافها السامية طمعاً في الثواب والأجر وفي الإسهام الفاعل لخدمة الوطن والمجتمع، ويتم الإفصاح عن المبالغ السنوية المحصلة من الزكاة عبر البوابة، مشيرا إلى أن المبالغ المحصلة خلال السنوات الثلاث الماضية تجاوزت 6 ملايين ريال منها 4 ملايين في الحساب العام والباقي في حسابات الولايات.. مؤكدا أن دخول الشركات والمؤسسات سيعزز مورد الزكاة بشكل كبير وفاعل، ويجري العمل حاليا بالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة وسوق مسقط للأوراق المالية لوضع إيقونة خاصة بالزكاة في البوابة الإلكترونية للزكاة تكون خاصة بالشركات والمؤسسات لتسهيل دفع عملية الزكاة.. تفاصيل أكثر نقرأها في اللقاء التالي:

❁ شهر رمضان شهر الخير والبركات والنفحات الروحية. ما هو انعكاس ذلك على الناس في دفع زكواتهم وجودهم بالمال خلال الشهر الفضيل؟

ينعكس بمبادراته في عمل الخير والتصدق والبذل والعطاء لما له من أجر عظيم عند الله، ولذلك نجد معظم الناس تدفع زكاتها خلال هذا الشهر الفضيل لتتضاعف الأجور والحسنات ولذلك تنظم الوزارة حملة إعلامية خلال هذا الشهر الفضيل لتسابق الناس على فعل الخير.

❁ ماهي الطرق والوسائل المتبعة لديكم في حث المواطنين والمقيمين على أداء الزكاة؟

يتم ذلك بتنظيم حملة إعلامية مكثفة سنوية خلال شهر رمضان المبارك تتضمن إعلانات توعوية تتكون من مطبوعات ولوحات إعلانية في الجسور والمجمعات التجارية ومن خلال برامج إذاعية في إذاعة القرآن الكريم وعبر رسائل نصية (sms) وعبر نشر الإعلانات في شبكات التواصل الاجتماعي، وكذلك من خلال حملات داخلية للجان الزكاة في الولايات لتوعية بفريضة الزكاة داخل الولاية.

❁ هل هناك توجه لمطالبة الشركات والمؤسسات التجارية بدفع الزكاة؟

هذا مرجعه إلى الجانب التشريعي والقانوني، ودخول الشركات والمؤسسات سيعزز مورد الزكاة بشكل كبير وفاعل، ويجري العمل حاليا بالتنسيق مع غرفة التجارة والصناعة وسوق مسقط للأوراق المالية لوضع إيقونة خاصة بالزكاة في البوابة الإلكترونية للزكاة تكون خاصة بالشركات والمؤسسات لتسهيل دفع عملية الزكاة.

❁ ماذا عن نظام الزكاة الإلكتروني؟ وما الذي أضافه في هذا المجال؟

نظام الزكاة الإلكتروني هو نظام متكامل يتيح للمواطنين إمكانية الاستفادة بمجموعة من الخدمات الخاصة بالزكاة والصدقات. وتشمل قائمة المستفيدين من النظام المزكين سواء كانوا أفرادا أو شركات، ويمكن توضيحه بشكل مفصل على النحو التالي:

أولاً: يتيح النظام جملة من الخدمات للمزكين وفاعلي الخير من المحسنين والمتصدقين وذلك بإتاحة إمكانية احتساب الزكاة من الحاسبة الذكية بالنظام وبتمكين المزكي من دفع زكاته إلكترونياً عبر النظام بسهولة وموثوقية، كما أنه يتمكن من توجيه زكاته للحساب العام للزكاة بالسلطنة أو لأي ولاية من الولايات، كما يتيح النظام عملية دفع الصدقات العامة أو الجارية أو دفع أنواع الكفارات المختلفة وزكاة الفطر من رمضان إضافة إلى تمكينه من تسليم الزكاة العينية كالثمار والأنعام.. وغيرها من مثل أصناف عروض التجارة وذلك بتقديم الطلب عبر النظام إلى اللجان المختصة بالزكاة كما يتمكن المزكي من الاطلاع على الفتاوى الصادرة من قبل مكتب الإفتاء في هذا الشأن ويساعده النظام على معرفة بعض الإحصائيات المتعلقة بالدفع الإلكتروني عبر البوابة.

وثانياً: المستفيد من الزكاة: فبناء على الهدف الأساسي من إطلاق النظام الذي يهدف إلى تقديم خدمات مرنة وميسرة وخاصة للفئات التي تستحق الزكاة إذ يمكّن النظام هذه الفئة من تقديم طلبات الزكاة عبر شبكة المعلومات التي لا تتطلب منه عناء السفر أو التنقل وقطع مسافات لتقديم طلب الخدمة (لكن في الآونة الأخيرة تم تعديل هذه الخاصية لتفادي أخطاء كبيرة وقعت في التقديم من قبل المواطن ليكون التقديم عبر اللجنة التي بدورها تقوم بتسجيل الطلب)، ويتيح النظام كذلك خاصية متابعة الطلب وما تم فيه من إجراء، وحيث إن النظام يحول الطلب إلى لجنة الولاية التي يقيم بها المستفيد فإنه يستطيع أن يتواصل مع اللجنة المختصة بالزكاة في ولايته، كما أن استلام المبلغ المتاح يتم عبر الإيداع البنكي في الحساب الذي يضيفه مقدم الطلب بالنظام.

وثالثاً: اللجان الأهلية الخيرية للزكاة: لقد فوضت الوزارة لجان الزكاة بولايات السلطنة في شؤون الزكاة المختلفة وخاصة دراسة حالات الاستحقاق من عدمه لمقدمي الطلبات أو تسجيلهم عبر النظام إضافة إلى التوعية بالزكاة وآثارها الإيجابية على المزكي والمستفيد، كما أنها تقوم باستلام الزكاة العينية وتمارس عمل جباية الزكاة للراغبين في مساعدتهم وتقوم اللجان بجهود مباركة وأعمال إنسانية رائعة لأجل رعاية الفقراء والمحتاجين والغارمين وغيرهم وتبذل وقتاً لتحقيق أهدافها السامية طمعاً في الثواب والأجر وفي الإسهام الفاعل لخدمة الوطن والمجتمع. فبذلك قدمت الدعم اللازم في تسهيل العديد من الخدمات على المزكين والمستفيدين من الزكاة وذلك بإيجاد القنوات البنكية الآمنة ذات خصائص الدفع الإلكتروني عبر بوابة الزكاة إضافة إلى فتح الحسابات البنكية لحفظ الأموال والعمل على إيصال الزكاة إلى المستحقين للزكاة والصدقات.

❁ماهي الآلية المتبعة في تشكيل لجان الزكاة؟ ومتابعة أعمالها ومحاسبتها؟ وكيف يتم تحصيل الإيرادات وإيداعها في الحسابات المصرفية لها؟ وكيف يتم توزيعها على مستحقيها؟

يتم تشكيل لجان الزكاة سابقا بالتنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة الداخلية عن طريق مكاتب الولاة وبعد ذلك يتم إصدار القرار الوزاري بالتشكيل من قبل وزير الأوقاف. أما في الوقت الحالي يتم الترشيح عن طريق وزارة الأوقاف والشؤون بالتنسيق مع إدارات الأوقاف بالمحافظات ليتم رفعها إلى الوزارة واعتمادها. حيث تشكل في كل ولاية لجنة بقرار من الوزير وتتكون اللجنة من رئيس، ونائبه ومنسق للجنة، وعدد من الأعضاء لا يقل عددهم عن 6 ستة ولا يزيد عن 14 أربعة عشر عضوا، يختارون من بينهم رئيسا ونائبا له، ويضم إليهم «2» عضوان من الوزارة بحسب الحاجة تكون تسميتهم من الوزارة، ويعاد تشكيل اللجنة كل «5» خمس سنوات ما لم تقتض مصلحة العمل خلاف ذلك، وللجنة أن تستعين في أعمالها بمن تراه مناسبا ممن تتوسم فيه الصلاح والقدرة على العمل وذلك بعد موافقة المديرية.

وأضاف: كما يلزم في عضو لجنة الزكاة توافر الشروط الآتية: أن يكون من العدول المشهود لهم بالثقة والدراية والخبرة في مجال الزكاة. وألا يقل عمر العضو عن «22» اثنتين وعشرين سنة. وأن يكون من المقيمين فعلا بالولاية أو النيابة. ويتم متابعة أعمال اللجنة من خلال النظام الإلكتروني حيث كل البيانات واضحة في البرنامج من مستندات وبيانات للمستحقين ومبالغ الزكاة يتم متابعتها من قبل قسم الشؤون المالية بدائرة الزكاة.

ويتم تحصيل الزكاة والصدقات من المزكين عبر المنافذ المتاحة ومن أبرزها: الحسابات البنكية المخصصة للزكاة والصدقات. وأيضا استخدام آلات السحب المباشرة المربوطة بحسابات الزكاة والصدقات. وكذلك الاستلام المباشر للزكاة في الحالات التي يرغب أصحابها في التسليم المباشر للزكاة، مع ضرورة توثيق ذلك بالإيصالات المخصصة لذلك، ويتم توزيع مبالغ الزكاة والصدقات النقدية والعينية على كافة المستحقين من خلال النظام الإلكتروني الخاص بالزكاة المعمول به في الوزارة.

❁ هل يتم الإفصاح عن المبالغ السنوية المحصلة من الزكاة كل عام؟ وكم بلغت خلال السنوات الثلاث الماضية؟

نعم يتم الإفصاح عن المبالغ السنوية المحصلة من الزكاة كل عام وذلك عبر البوابة وتوجد إحصائيات الحساب العام وحساب كل ولاية. وقد تجاوزت المبالغ أكثر من 6 ملايين ريال منها 4 ملايين في الحساب العام والباقي في حسابات الولايات وذلك خلال السنوات الثلاث الماضية.

❁ كيف يتم التنسيق مع اللجان الفرعية بالولايات؟ وهل تخضع لمراقبة الوزارة على إيراداتها ومصارفها الشرعية؟

يتم التنسيق المباشر بن الوزارة واللجان عن طريق دائرة الزكاة. وتخضع الحسابات لمراقبة الوزارة.

❁ هل هناك رفد لصندوق الزكاة سواء كان من قبل الحكومة؟ أو من قبل استثمارات عقارية وقفية لهذا الغرض؟

لا يوجد، وبخصوص الاستثمار توجد استثمارات وقفية لبعض اللجان في الولايات.

❁ ما هي الرسالة التي تودون إيصالها لمن يهمه الأمر عبر منبر جريدة عمان في ختام هذا اللقاء؟

نناشد الجميع بالتعاون لأداء هذه الفريضة لتحقق مقاصدها الشرعية، من إغناء الفقراء والمحتاجين وسد حاجتهم وكشف كربهم، كما ندعو إلى التعاون مع لجان الزكاة في جميع الولايات والعمل على رفدها ودعمها لتكون رافداً متدفقاً بالخير على أبناء كل ولاية. ونؤكد ختاماً أن هذه اللجان مستقلة في حساباتها المالية، ولا يصرف منها شيء إلى حساب الوزارة (الحساب العام) بل العكس حاصل، فالوزارة تدعم حسابات اللجان بمبالغ الزكاة التي وصلت إلى أكثر من مليون وثلاثمائة ألف ريال في هذا العام.