٢٣
٢٣
الاقتصادية

استقرار أسعار المستهلكين في دول المجلس في فبراير

28 أبريل 2020
28 أبريل 2020

العمانية: تشير بيانات المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى أن أسعار المستهلكين في دول المجلس شهدت استقرارا على أساس شهري في فبراير الماضي مقارنة مع يناير، وكانت أهم المجموعات التي شهدت ارتفاعًا هي مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 8ر0 بالمائة ومجموعة الملابس والأحذية 6ر0 بالمائة ومجموعة الاتصالات 3ر0 بالمائة ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 1ر0 بالمائة. وفي المقابل انخفضت الأسعار في مجموعة الثقافة والترفيه بنسبة 2ر3 بالمائة ومجموعة التبغ 7ر0 بالمائة ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة 4ر0 بالمائة ومجموعة النقل 3ر0 بالمائة ومجموعة الصحة 2ر0 بالمائة وكلًا من مجموعة التعليم ومجموعة المطاعم والفنادق 1ر0 بالمائة لكل منهما.

ووفق البيانات شهدت أسعار المستهلكين (باستثناء السكن) ارتفاعًا في مستوى أسعارها على أساس سنوي بنسبة 3ر1 بالمائة في شهر فبراير الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

ووفقا للأرقام الصادرة الثلاثاء عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية فقد شهدت مجموعة النقل ارتفاعًا بنسبة 1ر3 بالمائة ومجموعة الثقافة والترفيه 7ر2 بالمائة وكل من مجموعة الأغذية والمشروبات ومجموعة التبغ 4ر2 بالمائة لكل منهما، ومجموعة التعليم 2 ر1 بالمائة ومجموعة المطاعم والفنادق 8ر0 بالمائة ومجموعة الأثاث والتجهيزات المنزلية 1ر0 بالمائة.

وفي المقابل انخفضت أسعار مجموعة الملابس والأحذية بنسبة واحد بالمائة ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة 9ر0 بالمائة ومجموعة الاتصالات 5 ر0 بالمائة بينما استقرت أسعار مجموعة الصحة عند مستوياتها السابقة.

وفيما يتعلق بمساهمات المجموعات الرئيسية في التضخم الخليجي العام في شهر فبراير الماضي فقد ساهمت مجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 6ر0 نقطة مئوية، ومجموعة النقل بنسبة 5ر0 نقطة مئوية، وكل من ومجموعة الثقافة والترفيه ومجموعة التعليم ومجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 1ر0 نقطة مئوية لكل منهم.

وساهمت كل من مجموعة الملابس والأحذية ومجموعة السلع والخدمات المتنوعة بمساهمة سالبة بلغت 1ر0 نقطة مئوية لكل منهما، فيما لم تسجل بقية المجموعات أي مساهمة تذكر في هذا الشهر.

ومن حيث مساهمة دول المجلس الست في التضخم الخليجي العام لشهر فبراير فقد ساهمت المملكة العربية السعودية بما نسبته 88ر0 نقطة مئوية، ودولة الكويت بنسبة 24ر0 نقطة مئوية، ودولة الإمارات العربية المتحدة 12ر0 نقطة مئوية، وكل من سلطنة عُمان ودولة قطر 03ر0 نقطة مئوية لكل منهما، ومملكة البحرين 02ر0 نقطة مئوية.