١١١١٢٢٢٢
١١١١٢٢٢٢
آخر الأخبار

د. فهد الكندي: كورونا لا يكتفي بمهاجمة الرئة فقط وممكن تصل خطورته مباشرة لعضلة القلب

27 أبريل 2020
27 أبريل 2020

التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب والجلطات والسكتات الدماغية

* أعراض كوفيد 19 لمرضى القلب تتطور وتتدهور بشكل سريع جدا

كتبت- مُزنة الفهدية

أكد الدكتور فهد بن عبدالله الكندي استشاري أول أمراض القلب والقسطرة بمستشفى جامعة السلطان قابوس أن هناك دراسات أظهرت ارتباط وطيد بين المصابين بفيروس كورونا كوفيد 19 وبين مرضى القلب ويشكل خطورة كبيرة، حيث ممكن أن يكون الشخص الطبيعي المصاب بكورونا معرضا للاصابة بأمراض القلب بطرق مختلفة.

وقال الكندي" أثبتت الدراسات أن فيروس كورونا لا يكتفي بالرئة فقط ولكن يهاجم اعضاء اخرى مثل العضو الاهم عند الانسان هو القلب، ولذلك من خلال الحالات التي وجدت خاصة في الدول الذي هاجمها الفيروس بشكل كبير مثل الصين والولايات المتحدة الامريكية وايطاليا تم ملاحظة ان الفيروس ممكن ان يهاجم القلب بطرق مختلفة وهناك 4 طرق تم الكتابة عنها في مختلف الدراسات،" مشيرا إلى أن هناك نظرية وجدت عند مهاجمة فيروس كورونا للرئة يصبح هناك نقص في الاكسجين وبالتالي ينقص الاكسجين للقلب ويسبب مشاكل للقلب.

وأوضح الدكتور فهد أنه تم ملاحظة ان فيروس كورونا مثل باقي الفيروسات التي واجهتها البشرية وممكن أن يهاجم عضلة القلب بصورة مباشرة، بالإضافة إلى ذلك أنه عندما يدافع الجهاز المناعي عند مهاجمة فيروس كورونا الجسم يتم افراز بعض الخلايا والبروتينات وبعض الاشخاص يصبح الافراز لديهم بشكل مفرط، وبالتالي تهاجم البروتينات القلب وتؤدي إلى مشاكل في العضلة.

وأشار إلى أولى الدراسات في مدينة ووهان حيث تم دراسة مرضة فيروس كورونا ولاحظوا ان 1 من بين كل 5 مصابين بشدة بفيروس كورونا كان عنده مشاكل في القلب، ونسبة كبيرة من الوفيات كان لديهم مشاكل في القلب، منوها أن التدخين سبب رئيسي لأمراض القلب والجلطات القلبية والسكتات الدماغية.

وبالنسبة إلى ارتفاع نسبة الاصابات والوفيات بكوفيد 19 في الدول الاوروبية اوضح الكندي أن ذلك يعود بشكل رئيسي إلى الفئة العمرية حيث أن هذه الدول لديها فئة كبيرة من المسنين، وفي مجتمعاتنا العربية والخليجية بشكل خاص فئة الشباب تفوق كبار السن، وبالنسبة للحياة الاجتماعية لها دور كبير حيث كبير السن في اوروبا يعتمد ع نفسه، وفي مجتمعاتنا يتم توفير له متطلباته من قبل اسرته.

وعرج في حديثه عن الأعراض البدائية لفيروس كورونا على مصابي مرضة القلب تكون مطابقة لأعراض شخص اخر، ولكن تكمن الخطورة عند مرضى القلب ان الاعراض تستمر وتتطور الحالة وتتدهور بشكل سريع، حيث ان الفيروس ممكن ان يؤثر على الاوعية الدموية واصابتها بالالتهاب، مؤكدا أن مرضى الضغط معرضين للخطورة ايضا.

وحث الدكتور فهد الجميع إلى اتباع نمط حياه صحي والالتزام بالفحص الدوري خاصة في سن الاربعين سنه، لتفادي أي مشاكل صحية في عضلة القلب، وهناك دراسات لمرضى القلب المصابين بالتهاب الرئة تؤكد نسبة الخطورة التي تصل الى أكثر من 5 مرات مقارنة بالآخرين، ولذلك هناك تطعيم سنوي لمرضى القلب.