٢٢٢٣٣٣
٢٢٢٣٣٣
الاقتصادية

"القوى العاملة" تنظم حملة إلكترونية للابتكار التقني والمهني

26 أبريل 2020
26 أبريل 2020

شاركت وزارة القوى العاملة الاحتفاء مع بقية الجهات باليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 أبريل من كل عام. بعدد من الفعاليات الافتراضية لدعم الابتكار في المستقبل الأخضر من خلال إقامة حملة توعية إلكترونية تحت شعار (الابتكار التقني والمهني للمستقبل الأخضر) والتي استمرت لمدة 5 أيام خلال الفترة 21-26 أبريل حيث قدمت الوزارة حلقتين تدريبيتين إلكترونيتين؛ الأولى حول مشاريع الطاقة الشمسية، والثانية حول الروبوت والبيئة بمشاركة 1115 طالبا وطالبة من الكليات التقنية والمهنية، كما استضافت 6 مبتكرين في "حوار مع المبتكر" للحديث حول مشاريع ابتكارية من خلال مناقشة محاور أساسية هي ابتكارات من البيئة العمانية و ابتكارات الاقتصاد الأزرق، و ابتكارات المصادر المائية، وابتكارات الطاقة المتجددة، وابتكارات للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بجانب استعراض 20 مخترعا 18 مشروعا من مشاريعهم الابتكارية في المعرض الإلكتروني.

وتهدف هذه الحملة إلى نشر الوعي بأهمية صون حقوق الملكية الفكرية و تسجيلها بين طلبة الكليات، ولتسليط الضوء على المستقبل الأخضر و وتأمين أفكار ذكية تسهم في التقليل من الانبعاثات المضرة بالبيئة وتعزيز الجهود التي تسهل عملية التدوير، و تشجيع مبادرات الابتكار.

وتعمل الوزارة بالتعاون مع المؤسسات الأخرى وذلك إيمانا منها بأهمية التعاون المؤسسي ودوره في تحقيق الأهداف المشتركة المختصة بالملكية الفكرية حيث نفذت الحملة التوعية العامة مباشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي zoom و Instagram و Twitter و Facebook، حرصا منها على مشاركة وتعريف المجتمع المستهدف وتثقيفه بأهمية الملكية الفكرية، كما تم تنظيم العديد من الفعاليات المتعلقة بهذا اليوم متناسية الظروف الصحية التي يمر بها العالم وتكريما لأهمية الملكية الفكرية في حماية حقوق أصحاب المشاريع المبتكرة. والذي لطالما أبدت له وزارة القوى العاملة اهتماما كبيرا لتشجيع الابتكار والمبتكرين في السلطنة.

وبدأت أولى الفعاليات من خلال حلقة تدريبية بعنوان (العمل في مشاريع الطاقة الشمسية) وذلك من21-23 أبريل حيث بلغ عدد المشتركين 650 مشاركا، ثم الحديث مع مبتكر تحت نطاق " ابتكارات خضراء من البيئة العمانية".

كما تم تنظيم معرض إلكتروني للابتكار البيئي في الكليات التقنية و المهنية شارك فيه العديد من الطلبة بمشاريع متميزة. وتواصلت الفعاليات لليوم الرابع على التوالي، ثم تمت إقامة حلقة تدريبية عن بعد بعنوان ( الروبوت و البيئة )(المستوى المبتدئي).

واستكملت فعاليات الوزارة في اليوم الأخير من خلال الحديث عن مشروع البيت صديق للبيئة وحقوق الملكية الفكرية بين طلبة الكليات التقنية والمهنية من أجل نشر الوعي بحقوق الملكية الفكرية، وتشجيع مبادرات الابتكار التي ستسهم في تحقيق الأهداف المرجوة، وإيجاد مخرجات قادرة على التعامل مع احتياجات سوق العمل والإسهام في تطويره.