ق
ق
آخر الأخبار

جامعة صحار تنتج أكثر من 2000 قناع طبي ضمن خطتها لإنتاج 12000 بتقنية الحقن

25 أبريل 2020
25 أبريل 2020

تزويد مستشفى صحار بــ450 قناعا لحماية الوجه

فريق مشروع إنتاج صحار[/caption]

كتبت - نوال الصمصامية

أنتجت جامعة صحار ممثلة في مشروع إنتاج صحار أكثر من 2000 قناع طبي بتقنية الحقن لغاية هذا اليوم ضمن خطة إنتاج 12000 قناع طبي، وتبدأ الأحد في تسويق 1200 قطعة من الأقنعة الطبية، والعمل متواصل في إنتاج 300 قطعة يوميًا وصولًا لتحقيق هدف إنتاج 12000 قطعة.

وقامت الجامعة بتزويد مستشفى صحار بــ450 قناعا لحماية الوجه على وجبتين، وذلك في إطار المسؤولية المجتمعية ودعم الجهود المبذولة للحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

أكد ذلك في تصريح لــ(عمان) البروفيسور غسان الكندي مساعد رئيس جامعة صحار للبحوث والابتكار، مشيرًا إلى أن القناع الطبي بتقنية الحقن منتج ذو مواصفات وجودة عالية وملائم للاستخدام في ظل تفشي فيروس كورونا، كما أن المنتج يلبي الاحتياجات الحالية وتم تصميمه بطريقة ملائمة ليخدم أغلب التطبيقات.

وأردف الكندي قائلا: إن المجموعة الأولى من المنتج وبعدد 1200 قطعة سيتم توزيعها إلى جهتين أو أكثر حسب الطلبات المستلمة، ويتم التواصل حاليا مع وزارة الصحة لمعرفة العدد المطلوب لحاجتها من المنتج حيث سيتم تزويد الوزارة بتفاصيل المواصفات الفنية الكاملة للمنتج ذو الجودة العالية.

وستكون الدفعة الأولى المجهزة إلى وزارة الصحة في حال طلبها بمواصفات عالية وتجهيز فوري بكمية لا تقل عن 1000 قطعة أسبوعيا (ومدعومة سعريا) من قبل جامعة صحار كجزء من مسؤولية إنتاج صحار المجتمعية ودعم الجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة للحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19) حيث سيكون تجهيز الدفعة الأولى بسعر رمزي يبلغ ريالا واحدا فقط للقطعة الواحدة.

كما يدرس فريق العمل في جامعة صحار مع الجهات المعنية الحصول على الموافقات اللازمة لتسويق المنتج بالشكل الملائم ليتم توزيعه إلى السوق العماني بشكل مباشر أو من خلال إحدى الشركات الصغيرة أو المتوسطة.

وعند وصول اكتفاء السوق العماني لهذا المنتج سيصار إلى وضع خطة لتصديره إلى خارج السلطنة وحسب الفرص التصديرية المتاحة.

وأكد البروفيسور غسان الكندي أن إنتاج صحار يرحب بتلبية متطلبات وزارة الصحة في تصنيع كمي أكبر إن كانت هنالك حاجة أكثر لهذا المنتج من خلال الخط الإنتاجي الذي تم إنشاؤه بالجهود الذاتية وبإسناد من شركة (OQ)، وكذلك يرحب مشروع إنتاج صحار بتلبية متطلبات وزارة الصحة الأخرى في تصنيع وتجهيز منتجات أقنعة وقاية ذات تصاميم أخرى أو منتجات مشابهة ضمن التصاميم والمواصفات التي تطلبها الوزارة من خلال تصنيع قوالب الإنتاج لتلك المنتجات والتصنيع والتجهيز ضمن إمكانيات المشروع الفنية.

ومع مباشرة إنتاج صحار في تنفيذ خطة الإنتاج لصناعة 12000 قناع وقاية الوجه للاستخدام الطبي، ولغرض إنجاز عمليات التجميع والتغليف للوقايات المصنعة، دعت جامعة صحار عبر موقعها الإلكتروني خريجها للمساهمة التطوعية في هذا الجانب وبالفعل فقد التحق عدد من المتطوعين لهذا العمل والمباشرة الفعلية في تجميع هذه الدفعة.

الجدير بالذكر أن (إنتاج صحار) مشروع لفريق من جامعة صحار يضم مصنعًا لتصنيع القوالب وهو الأول من نوعه في السلطنة ومركز للصناعات التحويلية المتقدمة، والمشروعان يعدان جزءًا من برنامج (تنفيذ)، ويتم تنفيذهما بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة.