1473232
1473232
المنوعات

في حلقة العمل الرابعة.. "هواة الخشبة" تناقش "التجريب في المسرح بين الفرضية والإبداع"

24 أبريل 2020
24 أبريل 2020

- مشاركون: حققت التفاعل وكانت فرصة سانحة للمهتمين بالمسرح

- الفضاء الإلكتروني يجمع متحدثين ومشاركين من 10دول عربية

 

د.عبدالكريم عبود[/caption]

كتبت – بشاير السليمية

قدم الأستاذ الدكتور عبد الكريم عبود العودة حلقة عن بعد بعنوان "التجريب في المسرح بين الفرضية والإبداع"، والتي رعتها فرقة مسرح هواة الخشبة، حيث تقيم الفرقة حلقتين عن بعد من خلال تطبيق (زوم) كل أحد وأربعاء من كل أسبوع ولمدة شهرين، وبتنسيق مع أساتذة وأكاديميين متخصصين في فنون المسرح من متخلف أرجاء الوطن العربي.

وتناول الدكتور العودة في الحلقة ثلاثة محاور سلط من خلالها الضوء على التجريب المسرحي كمدخل تعريفي، معرفا إياه على أنه "التمرد على النظام المسرحي السائد باعتبار أن النظام المسرحي غير قادر على أن يساير حركة التأريخ، لذا يحاول المسرح التجريبي أو التجريبيون في المسرح استكشاف واكتشاف طرق جديدة في المجال وفي صناعة اللعبة المسرحية عن وعي قصدي في محاولة تجاوز المألوف بأدوات البحث الجديدة".

وفي المحور الثاني تناول العودة الفرضية والإبداع مشيرا إلى أن الفرضية والتجريب مصطلحان قد يلتقيان في حدود مساحة العطاء والإبداع. وفي المحور الثالث استعرض العودة نماذج ثلاثة من التجربة المسرحية العراقية هي: سامي عبد الحميد..الخروج من دائرة التقليد إلى آفاق التجريب، وقاسم محمد..تجارب التأصيل في المسرح العربي، وصلاح القصب..معالجات صورية لمسرح شكسبير.

وفي حديث مع العودة قال: "نجتمع لنتحدى وباء كورونا الذي الزمنا البيوت، فبحثنا عن طرق عديدة من اجل التواصل الفني والمسرحي والثقافي والإنساني، وها هم شباب ومثقفو مسرح هواة الخشبة يحققون اللقاء من خلال تنظيمهم حلقة رقمية مسرحية كنت أنا مؤطرها والموسومة بالتجريب في المسرح بين الفرضية والإبداع".

د.خليفة اليعقوبي[/caption]

وفي حديث آخر مع المشاركين في الحلقة، قال الدكتور خليفة اليعقوبي: "الورشة التي قدمها الأستاذ الدكتور عبد الكريم عبود عودة كانت فرصة سانحة للمهتمين بالمسرح من عشر دول عربية استمتعوا على مدار ساعتين بالحديث عن المسرح التجريبي، والتفاعل بين المحاضر والحضور الافتراضيين جعل الوقت يمر سريعا، فالمشاركون على درجة كبيرة من الوعي المسرحي، مما جعل للنقاشات والمداخلات مفيدة ومثرية".

عبدالعزيز عسيري[/caption]

وقال عبد العزيز عسيري، مخرج وسينوغراف بفرقة مسرح الطائف السعودية ومشارك في الحلقة: "حققت هواة الخشبة من خلال حلقات العمل التواصل بين المسرحيين ومنهم أصدقاء لم نلتق بهم منذ أعوام، وأعتقد أن هذا هو المهم، بالإضافة إلى تجدد المعرفة والثقافة ونقلها إلى أكبر شريحة ممكنة من المسرحيين وقد تحقق هذا من خلال نوعية الورش المقدمة والأساتذة القائمين عليها".

بدر الدحاني[/caption]

وأضاف بدر الدحاني باحث أكاديمي مغربي ومشارك في الحلقة: "كان لي الشرف المشاركة في الحلقة، والتي جاءت لضمان استمرارية تعميم الثقافة المسرحية وممارستها، وتماشياً مع الظروف الراهنة التي يعيشها العالم. تطرق الدكتور إلى تجارب عدة منها قاسم محمد بخاصة، ودورها الفاعل في تطوير المسرح العراقي من خلال اشتغاله الإبداعي على بعض الأعمال المسرحية ذات الطبيعة التجريبية، والتي تستلهم موضوعاتها من التراث والذاكرة الثقافية المشتركة".

خليفة الحراصي[/caption]

واستمرارا في سعي الفرقة لاستثمار الطاقات الشابة وتطوير قدراتها وإبداعاتها المسرحية، أشار رئيس الفرقة خليفة الحراصي إلى أن الفرقة ستقيم مجموعة أخرى من الورش المسرحية الأكاديمية الرقمية مستضيفة مجموعة من المتخصصين منهم: الدكتور عامر حامد والدكتور حليم هاتف والدكتور اياد السلامي، والأستاذ الدكتور أسامة أبو طالب والأستاذ السيد حافظ، والأستاذ الدكتور مصطفى الرمضاني، والدكتور عبد الكريم برشيد والدكتورة فاطمة بولحوش من المغرب، ومن لبنان الأستاذ قاسم اسطنبولي. وقد بلغ عدد المشاركين حتى الورشة الأخيرة ٢٧٠ مشاركا من مختلف الدول العربية.