FILE PHOTO: Natural gas flares are seen at an oil pump site outside of Williston
FILE PHOTO: Natural gas flares are seen at an oil pump site outside of Williston
الاقتصادية

نفط عُمان ينخفض بمقدار 74ر1 دولار أمريكي .. وبرنت ينزل لمستويات 1999

22 أبريل 2020
22 أبريل 2020

العمانية - رويترز: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم الأربعاء (11ر20) دولار أمريكي.

وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد انخفاضًا بلغ دولارًا أمريكيًا واحدًا و(74) سنتًا مقارنة بسعر يوم الثلاثاء الذي بلغ (85ر21) دولار أمريكي.

وبلغ معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر مايو المقبل بلغ (34) دولارًا أمريكيًا و(85) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (19) دولارًا أمريكيًا و(77) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أبريل الجاري.

وانخفضت أسعار النفط مجددا الأربعاء، ونزل خام برنت لأقل مستوى منذ 1999 فيما تعاني السوق من تخمة هائلة وسط انهيار للطلب على كل شيء من البنزين إلى وقود الطائرات بسبب تفشي فيروس كورونا.

وعلى الصعيد العالمي، نزل خام القياس العالمي برنت 24 بالمائة في الجلسة السابقة ليلامس 15.98 دولار للبرميل وهو أدنى مستوى منذ يونيو 1999. وبحلول الساعة 0432 بتوقيت جرينتش، جرى تداول الخام بانخفاض 2.70 دولار أو 14 بالمائة إلى 16.63 دولار.

وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68 سنتا ما يعادل ستة بالمائة إلى 10.89 دولار للبرميل. ويأتي الهبوط بعد اثنين من أكثر الأيام جموحا في تاريخ تجارة النفط، إذ يبدو أن الإمدادات العالمية ستفوق الطلب لشهور قادمة وتخفيضات الإنتاج الحالية غير كافية لتبديد التخمة.

وتحول عقد أقرب استحقاق للخام الأمريكي لأول مرة في التاريخ سلبا يوم الاثنين في حين سجل عددا قياسيا من العقود التي يجري تداولها في اليوم التالي.

ونزلت أسعار النفط نحو 80 بالمائة منذ بداية العام الجاري مع انتشار الوباء في أنحاء العالم، ليودي بحياة 180 ألف شخص تقريبا ويعصف بالأسواق المالية ويقود لما يحتمل أن يكون أسوأ تراجع اقتصادي منذ الثلاثينات من القرن الماضي.

وأدى التفشي الفيروسي لانخفاض الطلب على الوقود بنحو 30 بالمائة عالميا فيما تبحث شركات الطاقة في الولايات المتحدة، أكبر منتج في العالم، عن خزانات للنفط الزائد.

وقال جولدمان ساكس في تقرير ”هذه نتيجة مباشرة لتزامن استثمار مفرط مع صدمة مفاجئة للطلب في مناطق ليس لها منافذ وتمتلك طاقة تخزين ونقل محدودة“.