تحدي ٣٤٥-Recovered
تحدي ٣٤٥-Recovered
آخر الأخبار

ظفار تناقش كافة الإجراءات المتخذة للحد من انتشار فيرس كوفيد ـ 19

20 أبريل 2020
20 أبريل 2020

إلغاء مهرجان صلالة السياحي لهذا العام 2020م

4783 حالة تم متابعتها وتم عزل 2794 حالة وتأكيد إصابة 10 حالات

ـ يوجد بولاية صلالة حوالي 654 سريرا و36 سريرا في العناية المركزة

ـ 342 عينة عشوائية من مختلف الولايات لم تسجل لهم أية إصابة

ـ جهود نوعية في تهيئة أماكن العزل المؤسسي ومتابعة الالتزام بالعزل المنزلي

كتب – بخيت كيرداس الشحري

تصوير – حامد الكثيري

ترأس معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار صباح الاثنين بقاعات الاجتماعات بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار اجتماعاً مع مسؤولي المؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية والأمنية بمحافظة ظفار للوقوف على الاستعدادات والإجراءات التي اتخذتها في التعامل مع جائحة فيروس كوفيد19 ومناقشة الاقتراحات والإجراءات التي تساهم في الحد من انتشار هذه الجائحة في محافظة ظفار وكذلك الوقوف على الصعوبات التي تواجهها هذه الوحدات.

وبدأ الاجتماع بكلمة معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي رحب من خلالها بممثلي المؤسسات الحكومية متقدماً لهم بجزيل الشكر والتقدير والثناء على الجهود المبذولة في مواجهة هذه الجائحة التي تعصف بالعالم منذ شهر يناير.

وقد أبدى معاليه ارتياحه لهذه الجهود وبالتعاون القائم بين مختلف الجهات في هذا الشأن ومشيداً بدور المجتمع المحلي في التعاون مع القرارات الحكومية المتخذة لمواجهة جائحة فيروس كوفيد19 .

وأشاد معاليه بدور الفرق التطوعية التي تعمل تحت مظلة وزارة التنمية الاجتماعية وما قامت به من جهود خيرة في توزيع بعض المؤن الغذائية في بعض الولايات بالمحافظة واكد على أهمية التنسيق مع مكاتب أصحاب السعادة الولاة ونواب الولاة في النيابات في توزيع هذه المساعدات وفق إجراءات وقائية للاحتراز من نقل الفيروس من خلال عمليات التوزيع.

وأشار معالي السيد محافظ ظفار إلى أهمية التعاون والتكافل خلال هذه الفترة كون أن هذه الجائحة أقعدت كثير من المواطنين في بيوتهم والذين كانوا يعتمدون في أعمالهم على بعض المشاريع البسيطة التي تساهم في دخلهم اليومي وهم بلا شك متأثرين ولابد من التكافل والعمل على دعم مثل هذه الحالات أثناء توزيع المؤون الغذائية على المستحقين من خلال ما تقوم الفرق التطوعية والتبرعات من اهل الخير.

وتنفيذاً لقرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد 19) وللحد من فتح المجال للتجمعات تقرر إلغاء مهرجان صلالة السياحي لهذا العام 2020م ومتى ما أعلن عن انتهاء هذه الجائحة فإن المكتب ممثلاً في بلدية ظفار على استعداد لإقامة بعض المناشط والفعاليات خلال موسم الخريف لهذا العام .

تفعيل لجان الطواريء

وقال الدكتور خالد بن محمد المشيخي المدير العام للمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار خلال الاجتماع ان هذا اللقاء مهم جداً وأشاد بدور جميع المؤسسات القائمة بالتعاون لمواجهة هذه الجائحة.

كما قدم شكره وتقديره واعتزازه بكل الطواقم الطبية والمساندة الذين يعتبرون خط الدفاع الأول في هذه المحنة وتحدث الدكتور خالد المشيخي عن الإجراءات التي اتخذتها المديرية العامة للصحة بمحافظة ظفار في مواجهة فيروس كوفيد19 من خلال تفعيل لجنة الطوارئ والأزمات على مستوى المحافظة وتشكيل عدد من اللجان الإدارية واللوجستية بالإضافة إلى تشكيل فرق عمل ميدانية استعداداً لتطورات هذه الحالة وتم التركيز بشكل أساسي على ولاية صلالة حيث تم تقسيم تلك الفرق على ستة مناطق وكل فريق يتكون من خمسة إلى ستة افراد تقوم باستقبال الحالات وتصنيفها من نوع الإصابة وتشخيصها ومتابعتها.

وأكد الدكتور خالد المشيخي على أن المحافظة على سلامة العاملين في المجال الصحي كان هدفنا وكانت التوجيهات تقضي بتدريب العاملين الصحيين المديرية والجهات الصحية الأخرى على إجراءات السلامة الوقائية لمحافظة على صحتهم كونهم خط الدفاع الأول وأن أصيب هذا العامل سوف يؤثر بشكل كبير على ادائنا في مواجهة هذا الفيروس.

وأوضح خالد المشيخي ان مجموع من تمت متابعتهم حتى الآن منذ انتشار هذا الفيروس بلغ 4783 حالة وتم عزل 2794 حالة وتم تأكيد إصابة 10 حالات في محافظة ظفار وقد تعافت لحد الآن أربعة حالات وباقي الحالات تتعافى ومن المتوقع خلال الأيام القادمة يتم اعلان شفائها تماماً.

وأشار إلى الصعوبات التي تواجه القطاع الصحي بسبب الضغط الكبير على مركز الفحص الوحيد الموجود بمحافظة مسقط بالإضافة إلى صعوبة النقل موضحاً انه لا يتم الفحص إلا من توجد به اعراض هذا الفيروس حيث تم فحص 1240 عينة إلى حد أمس وماتزال هناك عينات مرسلة لم تفحص بعد، وأضاف ان تم اخذ عينات عشوائية في بعض المناطق بلغت 342 عينة ولم تسجل لهم أي إصابة.

واكد الدكتور خالد المشيخي على أن أي حالة مخالطة لمصاب يتم عزلها حتى نتأكد من خلوهم من الإصابة وأي شخص يأتي من الخارج يتم عزلهم حتى يتبين لنا خلوهم أو اصابتهم بالفيروس.

وحول أماكن إيواء العزل المؤسسي ذكر الدكتور خالد المشيخي أن لجنة الايواء والإغاثة التابعة لوزارة التنمية قامت مشكورة بدفع تكاليف فندق ميلينيوم الذي استخدم كأحد مراكز الايواء للعزل المؤسسي وأكد أن هناك بعض المنشآت الفندقية التي تم التبرع بها للعزل المؤسسي لا توجد بها خدمات وبالتالي لا تصلح للعزل المؤسسي.

وأوضح ان المدارس لا يمكن استخدامها للعزل المؤسسي لأنها غير مهيأة لذلك لمثل هذه الحالة بعكس حالات الانواء المناخية التي لا تحتاج إلى عناية عزل واستخدام فردي للمرافق المختلفة.

وأشار المشيخي إلى امكانيات المؤسسات الصحية لتطورات هذا إلى انه يوجد بولاية صلالة حوالي 654 سريرا و36 سريرا في العناية المركزة معظمها مشغولاً وان الأجنحة المهيأة والمجهزة لاستخدامها عند الضرورة تستوعب 45 سريراً وكما يوجد لدينا عدد 4040 أجهزة تنفس اصطناعي، وكما قدم شكره للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار التي تبرعت بـ 1200 كمامة طبية للخدمات الصحية.

التنمية الاجتماعية

وذكر خميس بن زاهر الفهدي مدير عام المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار ان العزل المؤسسي مهم جداً واهم وسيلة للحد من انتشار هذا الوباء كما أشاد بالتعاون بين مختلف الجهات وكذلك الأهالي لتفهمهم أهمية العزل المؤسسي وأوضح انه هناك حالات فردية لم تكن مقتنعة بالعزل المؤسسي وخاصة الحالات القادمة من خارج السلطنة من الطلاب العمانيين الدارسين بالخارج ولكن من اجل المصلحة العامة كان لا بد من العزل المؤسسي.

وأشار إلى أن مراكز العزل المؤسسي في فندق ميلينيوم وفندق بريستول بولاية صلالة هي مراكز مهيئة ومناسبة جداً للعزل المؤسسي وقال ليست كل مراكز الايواء مهيئة للعزل المؤسسي في هذه المحنة فالوضع مختلف تماماً عن الايواء خلال الظروف المناخية .

وأشار الفهدي إلى انه تم تشكيل غرف عمليات في المديرية العامة للتنمية بمحافظة ظفار وفي مراكز العزل المؤسسي وغرفة عمليات مشتركة مع المديرية العامة للخدمات الصحية.

وأوضح انه يوجد في العزل المؤسسي اليوم 106 حالات في فندق ميلينيوم وستة حالات في فندق بريستول ولدينا في مدرسة المزيونة 73 حالة وهم أشخاص من العمالة الوافدة التي قامت بتسيير شاحنات للهيئة العمانية للأعمال الخيرية إلى محافظة المهرة في الجمهورية اليمنية وبالتالي عند عودتهم تم وضعهم في العزل المؤسسي احتياطاً حتى يتم التأكد من عدم حملهم للفيروس.

وأشار خميس الفهدي إلى فرق الاعمال الخيرية المتعاونة مع المديرية العامة للتنمية الاجتماعية بمحافظة ظفار مثل فريق صلالة الخيري وفريق الايادي البيضاء وجمعية بهجة العمانية للأيتام مقدماً لهم جزيل الشكر والتقدير على ما يبذلونه من جهود في توزيع المؤن الغذائية على الاسر المحتاجة والعمالة الوافدة في خلال الحجر الصحي.

وتحدث الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار عن الإجراءات التي اتخذتها البلدية ضمن حملة الاصحاح البيئي التي تم تنفيذها بولايات المحافظة واستمرار حملات الرش والتعقيم واغلاق بعض الأسواق العشوائية في ولاية صلالة متابعتها والزيارات الميدانية التي تقومها للأسواق ومراقبتها للالتزام بالضوابط والإجراءات التي اتخذت لمواجهة انتشار فيروس كوفيد 19 . وأكد الغساني على انه اليوم سوف تنطلق حملة لتوزيع حوالي 10 آلاف سلة غذائية تكفي لمدة أسبوع تشمل ولاية صلالة وباقي ولايات المحافظة على القوى العاملة الوافدة.

التجارة والصناعة

وأكدت المديرية العامة للتجارة والصناعة على أن المواد الغذائية متوفرة بالأسواق بكثرة وتسد كل احتياجات المستهلكين. وكما اكدت الهيئة العمانية لحماية المستهلك على تواصل فرق الهيئة بمراقبة الأسواق وتكثيف الرقابة على الأسواق للحد من أي تلاعب بالأسعار أو تخزين للمواد الغذائية من أجل رفع أسعارها فيما بعد والعمل بالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية ومختلف الجهات المعنية في هذا الشأن.

وأيضاً تم خــــلال الاجتمـــــاع اســــتعراض ومناقشــــة ما تقوم به الجهات المختصة من إجراءات وضوابط للحد من انتشار جائحة كورونا والتأثيرات الاقتصـــادية للإجراءات الخاصة بغلق بعض محلات مزاولة بعض الأنشطة ووجه معاليه بتسريع دفع مستحقات الشركات وخصوصاً المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.