ق١٢ق٢
ق١٢ق٢
آخر الأخبار

بلدية مسقط تؤكد جاهزية قطاعاتها لاستقبال الشهر الفضيل

20 أبريل 2020
20 أبريل 2020

تطبيق نظام الحجز المسبق للذبائح لمنع التجمعات في المسالخ

329 شحنة محملة بـ 6580 طنا من الخضروات والفواكه بالسوق المركزي

ـ العمل في المظلة الرئيسية سيبدأ من الساعة 4:30 صباحا ولغاية 2 مساء

ـ يبدأ العمل في محلات البيع بالجملة من الساعة 6 صباحا ولغاية 5 عصرا

أكدت بلدية مسقط بكافة قطاعاتها استعدادها لاستقبال شهر رمضان المبارك لمواجهة الطلب العالي لأفراد المجتمع على المنتجات والخدمات وفق أعلى معايير الجودة والسلامة.

كما تحرص البلدية على توفير البيئة الصحية المناسبة ومتابعة المنشآت الغذائية والمنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة من خلال تكثيف الحملات التفتيشية؛ بهدف ضمان تقيدها بشروط وقاية الصحة العامة، مع التأكيد على أهمية التقليل من الزحام والاعتماد على نظام الحجز المسبق تسهيلا على الجمهور وتوفيرا للوقت والجهد في ظل الوضع الراهن.

جاهزية المسالخ

أكملت بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية استعدادات المسلخ المركزي بولاية السيب والعامرات لاستقبال شهر رمضان المبارك للعام الحالي ورفعت الجاهزية وفقا لأفضل المعايير الصحية المعتمدة لاستيعاب العدد الكبير من الذبائح، وتلبية متطلبات للجمهور مبينة أن الأعمال تتم وسط استعدادات مكثفة لتجهيز المسالخ.

وقد تم تهيئة مسالخ البلدية لاستقبال ذبائح المواطنين وذلك باتخاذ كافة الترتيبات اللازمة وتهيئة المسلخ لهذه المناسبة، حيث تم إجراء صيانة شاملة للأجهزة الكهربائية والميكانيكية وتوفير شتى المستلزمات الأخرى وزيادة عدد الأيدي العاملة وتوفير كافة الاشتراطات الصحية وتهيئة المواقع وتجهيز صالات الذبح بكافة المستلزمات المطلوبة لضمان تقديم الجودة والسرعة في العمل.

إجراءات احترازية

تولي بلدية مسقط اهتماما كبيرا بالإجراءات الاحترازية والوقائية من خلال تكثيف الزيارات التفتيشية للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية اللازمة، والالتزام بطرق التعقيم والوقاية اللازمة، إلى جانب تعقيم المرافق وجميع أرجاء المسالخ وبشكل يومي، وضرورة الإبقاء على مسافة آمنة بين العمال والجمهور حفاظا على صحتهم وسلامتهم وتوجيه العمال بضرورة المحافظة على النظافة الشخصية، والحرص على غسل اليدين بالماء والصابون وتعقيمها، وارتداء القفازات، والحرص على تنظيف الأسطح وتطهيرها والتخلص الآمن من المخلفات.

كما تحرص البلدية الكشف على المواشي بأنواعها المختلفة أثناء دخولها المسلخ للتأكد من سلامتها قبل الذبح لضمان خلوها من الأمراض وجعلها صالحة للاستهلاك الآدمي. وتنوه البلدية جميع المواطنين والمستهلكين بضرورة الذبح في المسالخ لما فيه ضمان لسلامة الغذاء من خلال اتباع الممارسات الصحية وإخضاع الذبائح للفحص البيطري من قبل المختصين قبل الذبح وبعده.

نظام الحجز المسبق

نظرا للظروف الاستثنائية التي تمر بها السلطنة بسبب انتشار فيروس كوفيد 19، وعطفًا على تعليمات اللجنة العليا المكلفة بشأن متابعة التطورات الناتجة عن انتشاره. فقد تقرر وبالتنسيق مع الشركة المشغلة لمسالخ بلدية مسقط أن يتم تطبيق نظام الحجز المسبق للذبائح؛ وذلك لمنع التجمعات والزحام في المسالخ.

أوقات العمل

سيبدأ تطبيق العمل بنظام الحجز اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل وحتى يوم الجمعة الموافق 24 أبريل وسيتم استلام اللحوم بعد مرور 24 ساعة من تسجيل الحجز، أي اعتبارًا من يوم الأربعاء 22 أبريل وحتى يوم السبت الموافق 25 أبريل وذلك على النحو التالي:

يطبق نظام الحجز لذبح الأغنام والخرفان فقط ويكون عن طريق قنوات عدة منها: محلات بيع اللحوم وشركات الملاحم التي تتعامل مع مسالخ بلدية مسقط، وسيكون الاستلام عن طريق منفذ البيع للمحل أو الشركة، أو الحجز عن طريق تطبيق مواشي عمان، أو عن طريق تجار بيع المواشي المتواجدين في مسالخ بلدية مسقط خلال الأوقات (8 صباحا حتى 3 مساء)، ويكون استلام الذبيحة من المسلخ في اليوم التالي للحجز، بدءًا من  الساعة 7:30 حتى الساعة 12 ظهرا.

وكذلك الحال بالنسبة لحجز (الماعز والضأن) للأفراد عن طريق تجار المواشي المتواجدين في المسالخ وذلك اعتبارًا من يوم الثلاثاء الموافق 21 أبريل إلى يوم الجمعة الموافق 24 أبريل من الساعة 8:00 صباحا وحتى الساعة 3:00 ظهراً، وتسلم لحوم الحجز بعد مرور24 ساعة من تسجيل الحجز وبحسب الأوقات المحددة.

بينما ذبح (الأبقار والجمال) للأفراد سيكون في الفترة المسائية اعتبارًا من يوم الأربعاء الموافق 22 أبريل وحتى يوم السبت الموافق 25 أبريل من الساعة 4 عصرًا وحتى 6عصرا.

علمًا بأنه اعتبارا من الثاني من شهر رمضان المبارك سيكون العمل في مسلخي (السيب والعامرات) بالنسبة للأفراد من الساعة 9:00 صباحاً وحتى الساعة 1:00 ظهراً، أما بالنسبة للشركات من الساعة 6:00 صباحاً وحتى الساعة 9:00 صباحاً.

السوق المركزي

وأعلنت بلدية مسقط ممثلة في إدارة السوق المركزي للخضروات والفواكه عن جاهزية السوق لاستقبال الشهر الفضيل حيث وصل إلى السوق (329) شحنة محملة بـ(6580) طنا من الخضروات والفواكه من مختلف دول العالم.

أوقات العمل بالسوق

ونظرا لقرب حلول شهر رمضان المبارك لهذا العام 1441هجرية ، فقد تقرر تعديل فترة العمل بالسوق المركزي، حيث سيتم العمل على المظلة الرئيسية (مظلة البيع بالجملة) ومحلات البيع بالجملة من السبت وحتى الخميس، أما المظلة الرئيسية (مظلة البيع بالجملة) سيبدأ العمل فيها من الساعة 4:30 صباحا ولغاية 2 مساء، بينما سيبدأ العمل في محلات البيع بالجملة من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 5 عصرا.

مع استمرارية العمل بمحلات البيع بالتجزئة والإنتاج المحلي من الصباح وحتى المساء طوال الأسبوع.