111
111
الاقتصادية

أسعار الأسهم الجاذبة ونتائج اتفاق أوبك تدعم مؤشر سوق مسقط

18 أبريل 2020
18 أبريل 2020

تقرير «أوبار كابيتال» الأسبوعي.. نظرة على السوق والتوقعات -

«عمان»: أشار التقرير الأسبوعي لـ«أوبار كابيتال».. نظرة على السوق والتوقعات إلى أن المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية أنهى تداولات الأسبوع الماضي بارتفاع نسبته 1.93٪. وكانت تدابير الدعم الحكومي للقطاع الخاص، واتفاق أوبك والأعضاء من خارج المنظمة إضافة الى انخفاض أسعار الأسهم هي السبب الرئيسي وراء الارتفاع في أداء المؤشر خلال الأسبوع. كما دعم نشاط السوق إعلان الشركات عن نتائجها المالية حيث نشرت ما يقرب من ثلث الشركات نتائجها الأولية.

وقال التقرير: أغلقت جميع المؤشرات الفرعية كذلك على ارتفاع حيث سجل المؤشر المالي مكاسب بنسبة 1.19٪ على أساس أسبوعي، كما أغلق مؤشري الخدمات والصناعة على ارتفاع بنسبة 2.03٪ و1.02٪ على التوالي على أساس أسبوعي.

وافقَ مركز حماية المنافسة ومنع الاحتكار على إتمام عملية استحواذ شركة أوبار كابيتال على شركة الخليجية بادر في قطاع الأوراق المالية. وقد صدرت الموافقة بالتعاون مع هيئة السوق المالية التي وافقت على الاستحواذ في وقت سابق.

كما أعلنت الشركة الوطنية العمانية للهندسة والاستثمار المدرجة في السوق المالي عن حصولها على عقد من شركة كهرباء مزون يتعلق بالتحصيل الإلكتروني بمبلغ قدره 0.8 مليون ر.ع. ولمدة ثلاث سنوات. تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع من التحصيل لا يقتصر على شركة واحدة وإنما يتضمن أيضا التطبيقات الإلكترونية وأجهزة الدفع الآلي.

وأعلنت عدة بنوك ومؤسسات مالية مدرجة في السوق المالي عن تعرضها المباشر وغير المباشر لمجموعة ان ام سي للرعاية الصحية بمبلغ إجمالي يصل إلى 16 مليون ريال عماني حيث:

أعلن بنك صحار الدولي عن انكشافه المباشر لمجموعة ان ام سي للرعاية الصحية بمبلغ 3.45 مليون ر.ع. (يعادل 0.1% من إجمالي أصول البنك) والتي تمثل مساهمة البنك في التمويل المجمع الذي تم تقديمه للشركة في 10 مايو 2018. وأضاف البنك بأنه رفض خلال عام 2019 طلبات تقدمت بها الشركة لمنحها تسهيلات إضافية بمبلغ 43 مليون ر.ع. بما في ذلك طلبات لتجديد القروض المستحقة التي تم سدادها بالفعل في ديسمبر 2019.

وأعلن بنك مسقط أنه لا توجد لديه أي انكشافات مالية مباشرة على مجموعة ان ام سي للرعاية الصحية وبأن البنك قدم فقط تسهيلات ضمان بنكي بحدود 250 ألف ر.ع. مقابل ضمان نقدي بنسبة 100% لإحدى الشركات ذات الصلة بالمجموعة وهي (يوني موني للصرافة ش.م.م)

وأعلن بنك HSBC عمان عن انكشافه بمبلغ 16 مليون دولار أمريكي (حوالي 6.2 مليون ر.ع.) لمجموعة ان ام سي للرعاية الصحية ما يمثل 0.2% من إجمالي أصول البنك.

وأعلن بنك نزوى بأنه منح تسهيلا ماليا بمبلغ 5 مليون ر.ع. لمركز إليجانس الطبي والذي تملك فيه المجموعة الطبية نسبة 34.3% من أصولها بصورة غير مباشرة وذلك لتمويل عملياتها التشغيلية في السلطنة فقط. من جانب آخر تمت الموافقة على تغير مسمى شركة تنمية نفط عمان ليصبح شركة تنمية طاقة عمان وذلك بعدما تم الحصول على الموافقة السامية. تركز شركة تنمية طاقة عمان على رؤية تتمثل بإعادة توجيه الشركة من منتج يعتمد على الوقود الأحفوري إلى «شركة طاقة متكاملة». كذلك طبقا للمصادر تتوخى الاستراتيجية الجديدة تنويع مجالات عمل الشركة من بينها تطوير الطاقة الشمسية والطاقة البديلة وإدارة الطاقة، والتكنولوجيات منخفضة الكربون، والخدمات الاستشارية للنفط والغاز، وإدارة المياه.

التوصيات:

توقع التقرير أن يكون الإعلان عن نتائج الشركات في دول الخليج بطيئًا هذه المرة بسبب إغلاق بعض الأسواق المالية والسماح للشركات في الأسواق الأخرى بالتأخير في الإعلان حتى يونيو 2020.

محليا، سجلت الشركات نتائج متباينة. وقد أعلن ثلث الشركات المدرجة فقط عن النتائج الأولية ولا يزال العديد من الشركات الكبيرة لم يعلن بعد. وأوصى التقرير المستثمرين بمراقبة النتائج كون أنه العنصر الأهم في التأثير على أداء السوق خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال التقرير: بدأنا نشهد تزايدا في أرقام المصابين بجائحة COVID-19 والتي اقتربت من الذروة إلى حد كبير بسبب زيادة الفحوصات الطبية في المناطق المتضررة. نتوقع أن نشهد لاحقا تراجعا في الأعداد خلال الفترة القريبة القادمة بإذن الله حيث اتخذت الحكومة إجراءات صارمة للسيطرة عليها وهو الأمر الذي يستحق الثناء مما قد يسهم بعودة الأنشطة الاقتصادية لطبيعتها قريبا.