1471192
1471192
آخر الأخبار

مستشفى المسرة يطلق خطة الدعم النفسي للمصابين والمخالطين للجائحة الفيروسية

15 أبريل 2020
15 أبريل 2020

تدشين خط ساخن يستهدف المرضى والمحجورين مؤسسيا

فوزية الكيومية: التقليل من مستوى أعراض القلق والمخاوف المرضية والاستبصار بكيفية التعامل مع الأعراض

كتب - خالد العدوي

أطلق مستشفى المسرة مبادرة خطة الدعم النفسي للأشخاص الذين يعانون من القلق أو الضغط النفسي نتيجة جائحة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وتهيئة الأسر والأفراد للتعامل مع الظروف الاستثنائية، ومساعدتهم للتأقلم مع مستجدات الأوضاع التي طرأت على طبيعة الحياة اليومية، كالتوتر والقلق والتخوف وردة فعل طبيعية خلال الأزمات، بالإضافة إلى التوعية والتعاون المجتمعي وتحقيق التعامل الإيجابي مع (كوفيد 19).

وقالت فوزية الكيومية الأخصائية النفسية بمستشفى المسرة: إن مبادرة خطة الدعم النفسي انطلقت في الـ26 من شهر مارس الماضي، وتستمر حتى نهاية الجائحة الفيروسية، مشيرة إلى أن المبادرة عبارة عن خط ساخن مباشر يستهدف فئة المرضى المصابين بالجائحة والموجودين في مقر الحجر المؤسسي أو الفئات المخالطة والفئات العامة.

وأكدت الكيومية أن المستشفى يسعى إلى التقليل من مستوى أعراض القلق والمخاوف، والتعامل مع الأفكار والمعتقدات والمفاهيم الخاطئة خاصة بالجائحة، والاستبصار والتنوير بكيفية التعامل مع الأعراض واكتساب بعض المهارات التكيفية والتأقلمية بالتعايش مع الظروف الصادمة.

وأشارت الأخصائية النفسية إلى أن المستشفى يهدف من وراء هذه المبادرة إلى التعامل مع ما ينتج عن الجائحة من أعراض مباشرة للقلق أو أعراض الاكتئاب أو المخاوف المرضية، كما أن المبادرة تستهدف الفئة المصابة والأشخاص المخالطة بفيروس كورونا المستجد، وكذلك الأشخاص الموجودين بمؤسسات الحجر الصحي.

مشيرة إلى هناك عددا من العاملين بخط الدعم النفسي وهم كل من الأخصائيين النفسيين والأطباء النفسيين بمستشفى المسرة، وهم يسعون تحت شعار واحد ورسالة موحدة مضمونها (نحن على أتم الاستعداد لاستقبال كافة الاتصالات من كافة محافظات السلطنة للتبليغ عن أي احتياج وعلى استعداد للتواصل مع أي فريق عمل بما نستطيع).

ونوهت الكيومية إلى أن الاتصالات وما يتضمنها من معلومات تخص المتصل يطغى عليها طابع السرية التامة، وأعربت عن شكرها وتقديرها لطاقم العمل في قسم علم النفس الطبي بمستشفى المسرة، بمعية الأخصائيات النفسيات الشيماء الخصيبية، ونائلة المبسلية.