«التربية»: تعيين ألف فصل افتراضي للصف الثاني عشر وإنشاء أكثر من 5.700 بريد إلكتروني

دشنت نافذة جديدة في المنصة التعليمية الرقمية لطلبة الصف العاشر

220 معلما ومشرفا تربويا يشاركون في إعداد المحتوى التعليمي و19 فريقا للدعم الفني والتقني
تسجيل أكثر من 40 ألف دخول لصفحة المنصات التعليمية حتى آخر تحديث

الأسبوع الأول يسجل 13 ألف مستخدم عبر التطبيق الذكي

بث رقمي مباشر لحضور الفصل الدراسي وتقديم الواجبات إلكترونيا

توفر 23 ألف مصدر معرفي في المكتبة الإلكترونية 3.700 مؤلف

كتب – خالد بن راشد العدوي

دشنت وزارة التربية والتعليم الأحد نافذة جديدة لمعلمي وطلبة الصف العاشر على المنصة التعليمية الرقمية التي أطلقتها الوزارة قبل أسبوعين من الآن بالتعاون مع الشركة العمانية للاتصالات (عمانتل) وشركة جوجل، وتتيح النافذة الجديدة دخول طلاب ومعلمي الصف العاشر، من خلال تسجيل المستخدم من فئة المعلمين أو الطلاب الرقم المدني وتاريخ الميلاد باليوم والشهر والسنة وكتابة رمز التحقق، ومن ثم الدخول، واستخدام المنصة. على أمل أن تدشن الوزارة خلال الأسبوع المقبل نافذة أخرى لطلبة ومعلمي الصف التاسع، حتى الانتهاء من جميع المراحل الدراسية.
ومن المقرر أن يتمكّن الطلاب والمعلمون من استخدام منصة «G Suite للتعليم»، وهي مجموعة من تطبيقات Google المجانية التي تم تصميمها خصيصًا للمدارس، لمشاركة المستندات، وحضور الفصل الدراسي رقميًّا، وتقديم الواجبات، والتواصل مع الطلاب. ويمكن استخدام المنصة من أيّ جهاز حاسوب أو هاتف متحرك، والتمكن من الدخول إلى الواجبات، والدروس التعليمية ومشاركة التعليقات إلكترونيا.
عدد المستخدمين
وقد بلغ عدد مرات دخول المستخدمين لصفحة المنصات التعليمية حتى آخر تحديث في البوابة التعليمية أكثر من 40 ألف دخول، فيما بلغ عدد الفصول الافتراضية في المنصة التعليمية للصف الثاني عشر فقط ألف فصل افتراضي، وبلغ عدد المستخدمين للمنصة عبر التطبيق الذكي خلال الأسبوع الأول 13 ألف مستخدم، وبلغ عدد المعلمين والمشرفين التربويين المشاركين في إعداد المحتوى التعليمي 220 معلما ومشرفا تربويا.
وأكدت المؤشرات الأخيرة للبوابة التعليمية أن عدد فرق العمل المشاركة في تقديم الدعم الفني والإشراف التربوي للمنصة التعليمية الرقمية وصل إلى 19 فريقا، وقد تم إنشاء بريد إلكتروني يومي للطلبة والطالبات بلغ حتى الآن أكثر من 5.700 بريد، وبلغ عدد قنوات الاتصال عبر الهاتف أو البريد الإلكتروني المفتوحة يوميا لتقديم الدعم الفني 30 قناة اتصال، ومن المقرر أن يتم إنشاء نصف مليون بريد إلكتروني للطلبة يحمل moe@.
وأشارت الوزارة إلى أن المساحة التخزينية المجانية لجميع المستخدمين من الطلبة والمعلمين تبلغ 600 مليون جيجا، ويبلغ عدد المصادر المعرفية للمكتبة الإلكترونية 23 ألف مصدر معرفي، فيما يبلغ عدد المؤلفات في المكتبة الإلكترونية 3.700 مؤلف، وقد تم تزويد المنصة التعليمية التفاعلية بمجموعة من الوسائط والأدوات الرقمية التفاعلية في منصة إنتاج المحتوى التعليمي.
وتسعى وزارة التربية والتعليم عبر هذه المنصة إلى تفعيل كافة الأدوات والمستلزمات المدرسية الافتراضية التي تساعد الطالب والمعلم على الاستمرار في نهج التعليم نحو مجتمع تعليمي رقمي تنافسي.
وتشكل المنصة التعليمية الرقمية خيارا عمليا في مثل هذه الظروف التي يمر بها العالم نتيجة الجائحة الفيروسية لمرض كورونا «كوفيد 19»، ويمكن للمُعلمين تأدية مهامهم ومشاركة المحتوى التعليمي وإجراء الاختبارات إلكترونيا، الأمر الذي يساهم في نقل منظومة التعليم في السلطنة إلى آفاق أرحب من خلال تسخير التقنيات الحديثة ومن أهمها تقنيات التعلم عن بعد.
وتوفر المنصة التعليمية العديد من المزايا والخصائص التي تتمتع بها هذه الخدمة وهو ما يجعلها خيارا مثاليا للمعلمين والطلبة خاصة مع تكاملها مع مختلف تطبيقات Google وتستهدف أكثر من 450 ألف طالب في مختلف المراحل الدراسية.