خام عمان يقفز قرابة 5 دولارات بعد تلميحات بخفض الإنتاج العالمي

عواصم – وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو القادم يوم الجمعة (28.14) دولار أمريكي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ (4) دولارات أمريكية و(80) سنتًا مقارنة بسعر الخميس الذي بلغ (23.34) دولار أمريكي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر أبريل الجاري بلغ (54) دولارًا أمريكيًا و(61) سنتًا للبرميل منخفضًا بمقدار (10) دولارات أمريكية و(28) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر مارس الماضي.
وفي الجانب الآخر محت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت خسائر تكبدتها في جلسة التداول في آسيا لترتفع في التعاملات الأوروبية المبكرة فوق 30 دولارا للبرميل، مع استمرار وجود آمال بشأن اتفاق عالمي كبير لخفض الإمدادات بهدف دعم الأسعار.
وارتفعت العقود الآجلة لبرنت سبعة بالمائة أو ما يعادل 2.10 دولار إلى 32.04 دولار للبرميل.
وقفز برنت 47 بالمائة خلال جلسة يوم الخميس، مسجلا أعلى ارتفاع بالنسبة المئوية خلال جلسة على الإطلاق، قبل أن يغلق مرتفعا 21 بالمائة، لكنه ما زال منخفضا بما يقل عن نصف السعر البالغ 66 دولارا في تداولات نهاية 2019.
كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي واحدا بالمائة أو ما يعادل 28 سنتا إلى 25.6 دولار للبرميل بعد أن قفزت 24.7 بالمائة الخميس.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس إنه توسط في صفقة قد تخفض بموجبها روسيا والسعودية الإنتاج بما يتراوح بين عشرة ملايين و15 مليون برميل يوميا- وهو رقم غير مسبوق يمثل عشرة إلى 15 بالمائة من المعروض العالمي.