55
55
عمان اليوم

" التعليم الإلكتروني للحالات الطارئة" في جامعة السلطان قابوس لا يشترط الحضور المتزامن على الإنترنت

02 أبريل 2020
02 أبريل 2020

رفع المحاضرات بالصيغ المختلفة المكتوبة أو السمعية أو البصرية ومناقشتها في غرفة الدردشة -

ناقشت جامعة السلطان قابوس الخيارات الممكنة لضمان استمرارية العملية التعليمية على مستوى الدراسات الجامعية الأولى والدراسات العليا، ضمن إطار مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد، وتنفيذا لقرارات اللجنة العليا للتعامل مع جائحة كورونا بتعليق الدراسة لمدة شهر. وقال الدكتور حسين بن علي الخروصي عميد القبول والتسجيل إنه تم إقرار التوجه نحو التعليم الإلكتروني للحالات الطارئة الذي لا يشترط الحضور المتزامن فيها على الإنترنت، وإنما يتم رفع المحاضرات بالصيغ المختلفة المكتوبة أو السمعية أو البصرية، وتتم مناقشتها في غرفة الدردشة، ويمكن للطالب الاطلاع على المادة العلمية في الوقت المناسب له، مشيرا إلى هذا النوع من التعليم يتميز بالمرونة في أنواع التقويم البديلة عن الامتحانات التحريرية التقليدية التي تتطلب الحضور المباشر، ويتيح استخدام بدائل أخرى للتقويم كالتقارير ودراسات الحالة والمشاريع والدراسات المستقلة وامتحانات الكتاب المفتوح والامتحان المنزلي وغيرها، كما أن هناك مرونة في مواعيد تسليم التكليفات. مضيفا في الصدد ذاته بأنه سيتم تقديم الدعم المباشر سواء للطلبة أو أعضاء هيئة التدريس خلال مدة التنفيذ، وستكون هناك متابعة لسير العملية التعليمية، ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة للطلبة الذين يجدون صعوبات تقنية . وقال "بالنسبة للمقررات ذات الطابع العملي، يتيح هذا النوع من التعليم استخدام المحاكاة والعروض المصورة، وبالنسبة لمناقشات الدراسات العليا بجميع أنواعها، سيتم توظيف الاتصال المرئي لضمان استمراريتها حسب الإمكانيات المتاحة للطالب واللجنة الإشرافية". الجدير بالذكر أن هناك عددا كبيرا من أوعية تدريس التعليم الإلكتروني للحالات الطارئة التي ستكون متاحة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة مثل Moodle و Google classrooms وغيرها . وسيتم تطبيق التعليم الإلكتروني للحالات الطارئة بدءا من الأسبوع الدراسي الثامن لفصل الربيع ٢٠٢٠ والذي سيوافق الثاني عشر من أبريل الجاري وتستكمل فعاليات التقويم الأكاديمي إذ تنتهي فترة التقييم النهائي لأعمال المقررات الدراسية في الثامن عشر من يونيو. وستصدر عمادة القبول والتسجيل التقويم الأكاديمي المعدل لاحقا مع تفاصيل أخرى لتنفيذ هذا التوجه.