الصحة العالمية: كورونا يسجل “تصاعدا سريعا” والوفيات تضاعفت

جنيف – (أ ف ب): عبرت منظمة الصحة العالمية الأربعاء عن قلقها إزاء “التصاعد السريع” لفيروس كورونا المستجد في الآونة الاخيرة وانتشاره عالميا.

وقال رئيس المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي عبر الانترنت إن “عدد الوفيات ازداد أكثر من مرتين في الأسبوع الماضي … في الأيام القليلة المقبلة سنصل إلى مليون إصابة مؤكدة و50 ألف وفاة”.

وأودى فيروس كورونا المستجد بأكثر من 43 الف شخص في العالم ثلاثة ارباعهم في اوروبا، في وقت تبدو الولايات المتحدة مهددة باجتياح من الوباء الذي وصفته الأمم المتحدة بأنه أسوأ أزمة تواجهها البشرية منذ 1945.

والاربعاء، اعلنت اسبانيا البلد الثاني الاكثر تضررا بالوباء في العالم تسجيل عدد قياسي يومي جديد بلغ 864 وفاة في 24 ساعة، متجاوزة بذلك عتبة تسعة الاف وفاة.

ومنذ بدء انتشار الفيروس في الصين في ديسمبر، سجلت أكثر من 830 ألف حالة رسميا في العالم، أكثر من نصفها في أوروبا، و189 ألفا في الولايات المتحدة وأكثر من 110 آلاف في آسيا.

ومن أجل وقف انتشار فيروس كورونا المستجد، دعي أكثر من 3,75 مليار شخص، أي 48 في المائة من سكان العالم الى البقاء في منازلهم.

لكن المناطق الاشد فقرا تواجه صعوبات جمة كما في جنوب افريقيا، البلد الاكثر تضررا في القارة السوداء (1400 اصابة رسميا وخمس وفيات).

فعند اطراف مدينة الكاب، يعيش مئات الاف الاشخاص داخل اكواخ من الطين حيث لا مياه ولا مراحيض ولا كهرباء.