بلدية مسقط تستخدم طائرات الدرون في تعقيم المرافق العامة 

في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها بلدية مسقط لضمان أعلى مستويات الحماية البيئية وصحة المجتمع من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، فقد واصلت البلدية ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية تنفيذ خطة الرش والتطهير في المواقع العامة بولايات المحافظة.

جاءت الحملة في  إطار إجراءات بلدية مسقط الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، التي تنفذها خلال هذه الفترة بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وبلدية ظفار وبلدية صحار.

اشتملت أعمال تطهير المرافق على التركيز على الطرق الداخلية والمرافق العامة ومظلات الانتظار ومواقف سيارات الأجرة وأمام المحلات التجارية والمواقع الحيوية الأخرى بمختلف ولايات ومحافظات السلطنة.

كما تم تشكيل فرق عمل مختصة في أعمال الرش والتعقيم آخذًة بالإجراءات الاحترازية عند القيام بأعمال الرش.

تم الاعتماد في خطة الرش على اختيار المعقمات الآمنة والمختبرة قياسيًا، وتم توزيع فرق الرش والتعقيم على كافة المناطق، وذلك حسب جدول زمني معد لكافة الولايات، بدءً من الساعة السابعة مساءاً وبشكل متواصل حتى الساعة السابعة صباحاً من كل يوم .

‫وفي إطار تقدير المبادرات التي تعتبر مؤشر وعي مجتمعي وتمكين مؤسسي نحو شراكة تُـسهم في الاستجابة لتحديات مواجهة انتشار  فيروس كورونا ، فقد تبنت بلدية_مسقط مبادرة  شركة (تيك وكان) من خلال الانتفاع بطائراتها المسيرة للرش وتعقيم عدة مواقع بولاية السيب، حيث تعتبر تيك وكان رائدة في مجال التكنولوجيا وتعمل في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات وطائرات بدون طيار بحيث تمكن الحكومات والشركات المنتجة من تطوير حلول ذكية فعالة من حيث التكلفة و توفر الكفاءة والسلامة والإنتاجية.

يذكر بأنه تم خلال عمليات التعقيم والتنظيف، استخدام معدات الضغط العالي، ومعدات الرش المحمولة، كما تم استخدام خلطة الكلور بنسب محددة حسب البروتوكول العالمي.

ويعمل القطاع الصحي ببلدية مسقط لتسخير امكانياته لتفعيل الإجراءات الاستباقية والبرامج الوقائية، للتأكيد على التقيُّد بالمواصفات ومعايير الجودة، بما فيها تلمُّس احتياجات المؤسسات ذات العلاقة بالصحة العامة، وذلك بما يسهم في تحقيق الاستدامة الصحية والبيئية.

وتدعو بلدية مسقط على الجميع التعاون التام من أجل الحفاظ على الصحة العامة. فهي تدعو كذلك إلى التواصل مع مركز اتصالات مسقط ( 1111 ) لإبداء أية ملاحظات او بلاغات أو استفسارات