٢ث٢ث
٢ث٢ث
المنوعات

دار أوتريك في بروكسل تعرض كنوزها الفنية على الإنترنت

31 مارس 2020
31 مارس 2020

بروكسل، "العمانية" - لا يحتاج الراغبون في الاطلاع على مقتنيات "دار أوتريك" وما تحتويه من كنوز فنية، إلى الذهاب إلى موقعها عند رصيف "هايشت" في بروكسل، بل يمكنهم فعل ذلك وهم جالسون في مكاتبهم أو بيوتهم. فقد بات هذا السفر عبر التاريخ متاحا بواسطة زيارة افتراضية للمبنى الشهير من خلال أداة رقمية متوفرة على الموقع الإلكتروني للمتحف.

ويرتاد الزوار عادة هذا المبنى من الأربعاء إلى الأحد، لكنهم اليوم محرومون من ذلك بسبب إغلاق جميع المواقع الثقافية في بلجيكا خشية تفشي فيروس كورونا المنتشر في أوروبا.

وتبدأ الزيارة الافتراضية بالمطبخ وغرفة غسيل الثياب الموجودين في أقبية المنزل، حيث يحتوي المطبخ على مجموعة كبيرة من المراجل والقدور والمقالي، في حين يوجد عدد من البطانيات والملابس معلقة في غرفة الغسيل وكأنها جفّت للتو.

ويمكن لزوار الطابق الأول اكتشاف الصالون القديم لعائلة "أوتريك" والذي تم تحويله إلى مكتبة، بجانبها غرفة النوم المحتوية على سرير ضخم وحوض استحمام. وفي الطابق الثاني، توجد ورشة الرسام الفرنسي " أوغستين ديزومبر" الذي قضى سنواته الأخيرة في هذا المكان تاركا وراءه لوحات ورسوما وصورا فوتوغرافية عديدة.

أما الغرفة المجاورة التي تسمى "غرفة الأوراق" في تخلد ذكرى "أجين أوتريك" وحبه للخرائط. ويسمح هذا الفضاء المصمم بمساعدة المعهد الجغرافي الوطني بتحديد موقع "دار أوتريك" بشكل أفضل في مدينة بروكسل.

أما الغرفة الأخيرة أمام الزوار فهي الصومعة، حيث أقام المبدع والمجدد في النقل "آكسيل وابندورف" في الأجزاء العلوية من "دار أوتريك" خلال سنين عديدة. وقد عُثر على عدة رسوم ومجسمات ونسخ من إبداعاته في هذا المكان.

يشار إلى أن "دار أوتريك" صممت من طرف الفنان المعماري البلجيكي الشهير "فيكتور هورتا" في عام 1893.