1467118
1467118
الاقتصادية

النـاقل الوطـني يـوقف رحـلاتـه تنفيـذا لقـرار اللجنة العليـا

30 مارس 2020
30 مارس 2020

كتبت- شمسة الريامية: أوقف الطيران العماني كافة رحلاته من مسقط الى وجهاته الدولية باستناء بعض الرحلات الداخلية في مطاري مسقط ومسندم وعمليات الشحن الجوي.

يأتي ذلك تنفيذا لقرار اللجنة الوطنية العليا المكلفة بمتابعة المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا الذي بدأ سريانه منذ امس الاول حيث توقفت العمليات التشغيلية لأسطول الناقل الوطني بمطار مسقط الدولي والذي يضم 48 طائرة مختلفة الاحجام.

ولم تكن شركة الطيران العماني هي الوحيدة التي تتخذ قرار ايقاف عملياتها التشغيلية حيث سبقتها في ذلك كبريات شركات الطيران العالمية وأغلقت معظم المطارات للحد من انتشار الجائحة كورونا الامر الذي خلف خسائر باهظة لقطاع الطيران.

وكان الطيران العماني يسير رحلات الى أكثر من 50 وجهة دولية.

يذكر ان مطار مسقط قد سجل بنهاية يناير الماضي  9284 رحلة دولية و 820 رحلة داخلية ، واستقبل 1.434 مليون راكب على متن تلك الرحلات. وفيما يتعلق بمطار صلالة الدولي، فقد بلغ عدد الرحلات 918 رحلة، منها 380 رحلة دولية، و538 رحلة داخلية، بينما بلغ عدد الركاب 118 ألف راكب.

ولجأت شركات الطيران في جميع أنحاء العالم الى الاقتراض بعد توقفها عن الطيران ، وقد بلغ مجمل ما اقترضته الشركات العالمية أكثر من 17 مليار دولار ، وذلك في شكل قروض مصرفية  لدعم مواردها المالية ، إذ اقترضت شركات الطيران الأمريكية  5ر12 مليار دولار، و شركة «دلتا إيرلاينز» الأمريكية اقترضت  6ر5 مليار دولار، كما حصلت شركة «يونايتد إيرلاينز هولدينجز» على 5ر2 مليار دولار. واقترضت شركات الطيران قروضا جديدة أو سحبت عبر خطوط الائتمان القائمة التي لم تستخدمها عادة قبل الأزمة الصحية. وجمعت الشركات في جميع الصناعات على مستوى العالم أكثر من 230 مليار دولار من البنوك التجارية منذ أوائل شهر مارس لمعاونتها في مواجهة آثار تفشي الفيروس.