Untitled-1
Untitled-1
الاقتصادية

جهود متواصلة لضمان استمرار تسويق الأسماك بشكل سلس

28 مارس 2020
28 مارس 2020

إجراءات احترازية بالسوق المركزي للحد من انتشار كورونا -

إغلاق الأســـــواق الســــمكية فــي بعض محافظــــات الســــلطنة -

(عمان): قررت وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتنسيق مع جهات الاختصاص إغلاق الأسواق السمكية في ولايات محافظات شمال الباطنة، وجنوب الباطنة، وجنوب الشرقية، اعتبارا من اليوم السبت وحتى إشعار آخر، وذلك نظرًا للإجراءات الاحترازية التي تتخذها الجهات المعنية بالسلطنة لاحتواء جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) وحرصًا على الصحة العامة للمواطنين والمقيمين

يأتي ذلك في إطار الجهود المبذولة والإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الوزارة للحد من تداعيات انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19).

ونظرًا لما تمثله الأسواق السمكية من أهمية بالغة في توفير المنتجات السمكية للمستهلكين وسعيًا لإيجاد البدائل المناسبة، قامت الوزارة بالتنسيق مع المديريات في المحافظات التي شملها القرار بتوجيه الصيادين وتجار الأسماك نحو قنوات تسويقية بديلة وكذلك توجيه المستهلكين إلى المنافذ التسويقية وشركات ومصانع الأسماك والمراكز التجارية المتوفرة في كل ولاية، كما تم التواصل المباشر مع معظم المنافذ التسويقية والمراكز التجارية والمتسوقين الراغبين في تسويق المنتجات السمكية خلال فترة الأزمة الحالية مع إمكانية توفير خدمة التوصيل المنزلية.

بالتوافق مع قرارات اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد-19) ومنع انتشاره، قررت دائرة التنمية السمكية بصحم إغلاق السوق المركزي لبيع الأسماك في ولاية صحم إلى إشعار آخر ويمكن للمواطنين التوجه إلى المنافذ التسويقية الأخرى في الولاية.

وقامت وزارة الزراعة والثروة السمكية بتطبيق حزمة من الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية في سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج لحماية العاملين والمتعاملين من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وقال المهندس خالد بن محمد البلوشي، مدير سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج: منذ بداية انتشار الفيروس اتخذت إدارة السوق عددا من التدابير اللازمة ورفع مستوى الالتزام بمعايير وبرامج الصحة العامة والنظافة لضمان سلامة المنتجات السمكية والحد من انتشار الفيروس.

وأوضح أن الإجراءات المتخذة تتمثل في تهيئة التهوية في مختلف ممرات ومواقع السوق وتعقيم وتطهير السوق وتنظيم حركة البيع والشراء بالإضافة إلى توفير مطهرات الأيدي في مناطق السوق والتقيد بلبس الكمامات والقفازات لجميع الموظفين والمتعاملين والأهم من ذلك توجيه المتعاملين بضرورة ترك مسافة بينهم لا تقل عن متر لتفادي خطر الإصابة بفيروس كورونا في أماكن انتظار تخليص المعاملات حيث تم وضع ملصقات على أرضيات السوق توضح نقاط الوقوف.

وفي سياق متصل يبذل سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج جهودا متواصلة خلال الفترة الحالية لضمان استمرار تسويق الأسماك بشكل سلس وتوفر المنتجات السمكية في مختلف منافذ البيع وذلك بالتعاون مع الشركات والمؤسسات وتجار وناقلي الأسماك للعمل على توفير الكميات المطلوبة من الأسماك للوصول لأسعار مناسبة للباعة وللمستهلكين.

الجدير بالذكر أن سوق الجملة المركزي للأسماك بالفليج يعتبر من المشروعات الرائدة للتطوير وتنظيم منظومة التسويق السمكي التي أنشأتها وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال السنوات الماضية، وتتوفر بالسوق الأسماك المتنوعة وذات الجودة العالية وتخضع كل المنتجات الواردة إلى السوق لإجراءات الفحص وتطبيق الاشتراطات الصحية بمراحل التداول المختلفة.